اخبار

المنصورى: نمو الناتج المحلي الإماراتى بين 3 الى 3.5 في المئة

توقع معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد نمو الناتج المحلي الاجمالي لدولة الامارات في العام الحالي بنسبة تتراوح بين 3 إلى 3.5 بالمئة ..مؤكدا أن التضخم تحت السيطرة ويتوقع أن يكون هذا العام بين 2 إلى 2.5 بالمئة.

وقال المنصوري – في تصريحات للصحفيين على هامش اختتام أعمال اللجنة الاقتصادية الإماراتية -النيوزلندية المشتركة في ابوظبي اليوم – إن دولة الامارات لن تتأثر بتراجع أسعار النفط الخام في أسواق النفط العالمية ..

مؤكدا أن الحكومة ماضية في تنفيذ خططها للسنوات الثلاث القادمة دون تغيير إذ أن الإمارات تضع استراتيجيتها للمشاريع والإنفاق آخذة في الاعتبار التوقعات بشأن التغيرات الاقتصادية وفي مقدمتها أسعار النفط وأن الكثير من القطاعات الاقتصادية في دولة الامارات يمكنها الاستفادة من تراجع أسعار النفط.

وأكد أن الدولة قادرة على مواجهة أية هزة متوقعة في الاقتصاد العالمي موضحا ان الإمارات كانت سباقة في التعامل مع مخاطر الأزمة العالمية الماضية وأنها جاهزة للتعامل مع أي متغيرات اقتصاديه ..مشيرا انه أصبح لدى العالم خبرة في التعامل مع الأزمات وزيادة التحوطات والقدرة على تقليل آثار تلك الأزمات في حال حدوثها.

وأضاف المنصوري أن اللجنة العليا لحماية المستهلك ستبحث ملف المخاوف من ارتفاع أسعار بعض السلع والخدمات بعد قرار الحكومة بتحرير أسعار المشتقات البترولية ابتداء من أول أغسطس الماضي ..موضحا ان اللجنة ستطلع على كافة الملاحظات الواردة من وزارة الطاقة والدوائر الاقتصادية ودراسة الأسعار الحالية وما اذا كان هناك طلبات بشأن زيادة أسعار بعض الخدمات .

وأكد معالي وزير الاقتصاد أن دولة الامارات تدرس إنشاء أكبر مخزون للغذاء في المنطقة بالتعاون مع نيوزيلندا ..مشيرا الى ان دولة الامارات مستمرة في خطة الأمن الغذائي من خلال الاستثمار في عدد من الدول منها مصر والمغرب ورومانيا وبلغاريا وأمريكا الشمالية واستراليا وأفريقا وآسيا لتأمين احتياجاتها من 15 سلعة رئيسية إضافة الى العلف الحيوانى الخاص بالثروة الحيواينة منوها بعزم الامارات الاستثمار الزراعي في أحد الدول الأفريقية أو الأوربية بالتعاون مع نيوزيلندا خلال المرحلة المقبلة .

وقال إن التعاون مع نيوزيلندا يشكل أحد المحاور الرئيسية لخطة الاستثمار الزراعي لدولة الامارات خلال الفترة المقبلة .. لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري مع نيوزيلندا بلغ 1.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي ويتوقع زيادته نسبة 8 الى 9 في المئة سنويا .

ونوه ان الإمارات كانت تعتزم مضاعفة التبادل التجاري مع نيوزيلندا إلا أن التغيرات الاقتصادية العالمية أدت إلى السعي لزيادة حجم التبادل بمعدل سنوي يتراوح بين 8 و 9 في المئة لمدة 3 سنوات .

ولفت معاليه إلى أنه قد تم تعديل اتفاقية التعاون في مجال الطيران المدني مع نيوزيلندا إلى 28 رحلة يومية وزيادة حقوق الطيران والشراكة بالرمز للوصول إلى مناطق جديدة في نيوزيلاندا عن طريق أستراليا ..مؤكدا أن نيوزيلندا تشكل أحد الوجهات السياحية لمواطني الامارات نتيجة توفر الخدمات السياحية وخاصة الأطعمة الحلال مشيرا ان عدد السياح الإماراتيين إلى نيوزيلندا يترواح سنويا ما بين 50 إلى 60 ألف سائح .