اخبار

“غرفة دبي” تستعرض فرص الشراكات الاقتصادية في كازاخستان

أكدت غرفة تجارة وصناعة دبي التزامها بتوفير جميع التسهيلات الممكنة التي تساعد المستثمرين على تعزيز نشاطاتهم .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الغرفة اليوم في مقرها بالتعاون مع هيئة الاستثمار والتصدير الوطنية في كازاخستان والسفارة الكازاخستانية في الدولة حول الفرص الاستثمارية المتاحة في كازاخستان حضره سعادة خيرات لاما شريف سفير كازاخستان لدى الدولة وسعادة سيرجي كاربليوك نائب عمدة مدينة كوستناي وسعادة أسكار أرينوف مدير عام هيئة الاستثمار والتصدير الوطنية في كازاخستان الى جانب اكثر من 20 من أبرز رجال الأعمال الكازاخستانيين.

ونوه السيد عتيق جمعة نصيب نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة دبي خلال اللقاء إلى وجود رغبةٍ بين الجانبين لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري بما يخدم الأهداف المشتركة للطرفين ..وقال ان كازاخستان تعد شريكاً تجارياً مهماً لدبي حيث نما حجم التجارة البينية غير النفطية بين الجانبين بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة لتصل إلى حوالي 188 مليون دولار أمريكي في العام 2015 ..معتبرا أنها تمثل أكثر من نصف حجم التجارة بين دولة الإمارات ودول وسط آسيا مشيرا الى أن هذا اللقاء يشكل فرصة لزيادة حجم التجارة بين الطرفين خلال السنوات القادمة.

وأشار نصيب إلى وجود فرص واعدة للاستثمار في جمهورية كازاخستان وخاصةً في قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية والسياحة والعقارات والبناء وتصنيع الأغذية والزراعة وهي القطاعات التي تهتم بها شركات دبي وتسعى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي فيها بين الجانبين.

وأشاد سعادة خيرات لاما شريف سفير كازاخستان لدى الدولة بالعلاقات الثنائية القوية التي تربط بين بلاده ودولة الإمارات ..مشيراً إلى الرغبة بتطوير هذه العلاقات وبناء شراكات مشتركة في مجال الأعمال والاستثمارات.

وبدوره سلط نائب عمدة مدينة كوستناي في كازاخستان الضوء على القطاعات الرئيسية البارزة للمستثمرين الاجانب وخاصة رجال الأعمال والشركات الإماراتية وشملت الزراعة والصناعات الغذائية والزراعية مشيراً أنها من أكثر القطاعات المساهمة في اقتصاد كازاخستان.

واستعرض مدير عام هيئة الاستثمار والتصدير الوطنية في كازاخستان خلال اللقاء الفوائد والحوافز الخاصة التي تتوفر للشركات الأجنبية التي تعمل في المناطق الحرة في كازاخستان مشيراً أن الشركات الإماراتية التي تتعامل في الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والصناعات الغذائية وغيرها من القطاعات ذات الأولوية في كازاخستان يمكن أن تستفيد من معدل الضريبة على الشركات بنسبة صفر بالمائة في المناطق الحرة وبالإضافة إلى التمتع بالحوافز الخاصة الأخرى التي تقدمها حكومة كازاخستان مثل سداد الحكومة الكازاخستانية على حوالي 30 بالمائة على المشاريع الرئيسية.

وأضاف أرينوف أن العلاقات الثنائية بين الطرفين لا تزال قوية تدعمها بيئة قانونية مواتية للتجارة والأعمال ..مشيرا الى أنه يتطلع إلى تصدير المزيد من المنتجات الكازاخستانية إلى دبي في المستقبل.