اخبار

وزير الطاقة الإماراتي يكشف تأجيل مشروع المحطة النووية

كشف وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في تصريحات صحفية يوم الأربعاء عن تأخر بدء عمل محطة الطاقة النووية الإماراتية قليلاً، وذلك بحسب قناة السي إن بي سي عربية.

ويُشار إلى أن العمليات الإنشائيّة في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية بدأت في يوليو 2012، ووصلت نسبة الإنجاز الكلية في المحطات الأربع للمشروع إلى أكثر من 90%.
 
وعلى ذات الصعيد، حققت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في نوفمبر الماضي إنجازاً جديداً تمثل في إتمام كافة الإنشاءات الخرسانية الرئيسية ورفع المعدات الثقيلة للمحطّات النووية الأربع ضمن مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلميّة، الذي يتم تطويره في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي.

ويُعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخرسانية الرئيسية ورفع المعدات الثقيلة في كافة محطات براكة إنجازاً مهماً في إطار البرنامج النووي السلمي الإماراتي، والجهود التي تبذلها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية من أجل توفير طاقة موثوقة وصديقة للبيئة لشبكة كهرباء دولة الإمارات العربية المتحدة.


 وقال المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: “تبرز هذه الإنجازات التاريخيّة الواعدة التقدم الاستراتيجي الذي حققته مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في مسيرة تطوير مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، ولا سيما مع بدء المرحلة النهائية للعمليات الإنشائية وانتقال المحطات المتبقية إلى مرحلة الاختبار والتشغيل”.

وأضاف الحمادي: “نفخر اليوم بنجاح المؤسسة في الحفاظ على سجلٍ حافل بالتميّز وتطبيق أعلى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والكفاءة خلال إنشاء المحطات الأربع لمشروع براكة للطاقة النووية السلمية، وكذلك تعزيز مكانة المشروع كنموذج يحتذى به من قبل مشاريع الطاقة النووية السلميّة الجديدة في شتّى أنحاء العالم”.

وأكد الحمادي أن هذه الإنجازات تحققت بفضل التعاون المثمر والاستثنائي بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية “كيبكو” المقاول الرئيسي والشريك في الائتلاف المشترك، إلى جانب خبرات العاملين الإماراتيين والخبراء العالميين وتفانيهم في العمل.
 
وخلال الفترة الماضية، تم صب أكثر من 2.3 مليون متر مكعب من الخرسانة، وتثبيت نحو 250 ألف طن من حديد التسليح في المحطات الأربع؛ وهو ما يشكل رقماً عالمياً في سجل الأداء. 

وكانت آخر الأنشطة الإنشائية الرئيسية في محطات براكة للطاقة النووية السلمية تمثلت في الاستكمال الناجح لصب خرسانة سقف منطقة تخزين الوقود في المحطة الرابعة.
 
وتضمنت الإنجازات الأخرى التي تحققت بنجاح وبشكل آمن ضمن مشروع محطات براكة، إجراء اختبار التوازن المائي البارد واختبار الأداء الحراري في المحطة النووية الثانية، بالإضافة إلى استكمال الأعمال الإنشائيّة لقبة مبنى احتواء المفاعل الخاص بالمحطة الرابعة.

 كما تضمنت الإنجازات أيضاً الانتهاء من أعمال توصيل الأنابيب الخاصة بحلقات تبريد المفاعل، وتركيب المعدات الأساسية، فضلاً عن الانتهاء من كافة أعمال البناء الرئيسية للمولّد التوربيني في المحطة الثالثة، وتركيب المكونات الداخلية لأوعية الضغط في المفاعل.
 
وتتولى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مسؤولية تطوير مشروع براكة الذي يعتبر أحد أكبر مشاريع الطاقة النووية السلميّة في العالم من حيث بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد، حيث استكملت المؤسسة الأعمال الإنشائية في المحطة الأولى وفقاً لأعلى معايير الجودة والسلامة العالمية. 
 
وبنهاية سبتمبر الماضي، وصلت نسبة إنجاز المحطة الثانية إلى أكثر من 94%، والثالثة إلى أكثر 86%، والرابعة إلى أكثر من 77%، بينما تم في وقت مبكر من العام الحالي استكمال الأعمال الإنشائية في المحطة الأولى.

 وستوفر المحطات الأربع عند تشغيلها طاقة موثوقة وصديقة للبيئة لشبكة كهرباء دولة الإمارات، كما ستسهم في الحد من انبعاث ما يزيد عن 21 مليون طن سنوياً من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.