اخبار

العريان: تقرير الوظائف الأمريكي قد يؤثر في توقيت رفع الفائدة

قال كبير المستشارين الاقتصاديين لدى “إليانز” “محمد العريان” أن تقرير الوظائف الأمريكي الشهري قد يكون عاملاً مؤثراً على الاحتياطي الفيدرالي في تحديد ما إذا كان سيرفع معدلات الفائدة الشهر القادم أم لا.

وصرح العريان في حال رأى البنك نمواً صلباً للوظائف – أعلى من 200 ألف – وثانياً إذا رأى ارتفاعاً في الأجور، فإن ذلك سيكون إشارة على استمرارهم في وضع أفضل”.

وفي يوم السبت الماضي صرح نائب رئيسة الإحتياطي الفيدرالي ” ستانلي فيشر” خلال مؤتمر البنك المركزي في “جاكسون هول” أنه يتوقع عودة التضخم مجدداً نحو مستهدف البنك المركزي 2% عبر الوقت.

وأضاف “العريان” قائلاً: ” أنه على الرغم من أن أول رفع لمعدل الفائدة في عقد تقريباً أصبح وشيكاً، إلا أن شعوري أن ذلك لن يحدث في سبتمبر/أيلول، وأن هناك شكوك عالمية كثيرة”.

وفي الوقت نفسه أشار “العريان” إلى أن الأسواق الأمريكية تشهد حالة من التذبذب وسط مخاوف حول تباطؤ النمو في الصين، وأن ذلك التذبذب ربما يستمر عبر الأسابيع القليلة القادمة.

ثم أضاف قائلاً: “المؤشرات العالمية تقول بأنه يجب الحذر، وأن “الاحتياطي الفيدرالي يشعر بالقلق حول العواقب غير المقصودة لرفع المعدلات، لأن ذلك سيعزز قيمة الدولار وهو ما سيخلق رياحاً عكسية للاقتصاد”.