اخبار

خبراء : ازمة اليونان ليس لها تاثير على دول الخليج

فيما ظهرت تباشير بحل أزمة اليونان المالية، أشار متخصصون إلى أن الأزمة ـ إن وقعت ـ لن يكون لها تأثير على منطقة الخليج من قريب أو بعيد، موضحين أن تأثير الأزمة لن يتجاوز محيط منطقة اليورو، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن أكبر تأثير، ربما سيكون في مزيد من تأجيل إصدار العملة الخليجية الموحدة، حتى تتم دراستها بشكل أعمق على ضوء الأحداث الاقتصادية الحالية.

وقال مصدران رفيعان في الاتحاد الأوروبي إن قادة منطقة اليورو قد يعقدون مؤتمر قمة طارئاً يوم الأحد المقبل للموافقة على تقديم مساعدة لليونان إذا رضيت المؤسسات الدائنة بخطة يونانية لطلب قرض وإجراء إصلاحات.

ومن المتوقع أن تقدم اليونان طلباً رسمياً للحصول على برنامج مساعدات متوسط الأجل من صندوق الإنقاذ المسمى آلية الاستقرار الأوروبية.

وكان وزراء مالية مجموعة اليورو قالوا إنهم سيعقدون مؤتمراً بالهاتف صباح الأربعاء لمناقشة ذلك الطلب.

وفي خط موازٍ، قالت المصادر إنه من المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس خطة إصلاح للمالية العامة لبلاده ستتطلب وضع إجراءات مسبقة في شكل قانون قبل اجتماع القمة الطارئ المقبل.

إلى ذلك، هبطت أسعار الذهب أمس بالقرب من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، مع صعود الدولار، وتقييم المستثمرين لمزيد من التراجع في الأسهم الصينية، وانتظارهم قمة منطقة اليورو الطارئة بشأن اليونان؛ حيث تواجه البنوك اليونانية انهياراً محتملاً.

وتراجع الذهب في السوق الفورية %1 إلى 1158.15 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما هوى في وقت سابق من التعاملات إلى 1154.45 دولار أدنى مستوى له منذ 18 من مارس.