سيارات

كارلوس غصن “منح رجل أعمال سعودي” ملايين الدولارات من أموال نيسان

كشف مصدران مطلعان بشركة “نيسان” أن رئيس الشركة المقال كارلوس غصن منح رجل أعمال سعودي ملايين الدولارات من أموال الشركة اليابانية.

وقال المصدران  أن مزاعم جديدة بوجود مخالفات مالية قدمها مدعون في طوكيو ضد كارلوس غصن تتركز حول استخدام أموال الشركة لتقديم مدفوعات لرجل أعمال سعودي من المعتقد أنه ساعد غصن على تجاوز صعوبات مالية عام 2008.

وألقى مدعون القبض على غصن للمرة الثالثة يوم الجمعة الماضي، متهمين إياه بخيانة الأمانة بتحميله الشركة خسائر استثمارات شخصية تكبدها.

يعتقد المدعون في نيابة طوكيو أن غصن حاول في أكتوبر تشرين الأول عام 2008 التعامل مع خسائر من المعتقد أن قيمتها 1.85 مليار ين (16.6 مليون دولار) تكبدها في عقد مقايضة مع بنك لم يفصح البيان عن اسمهو

وأضاف بيان المدعين في نيابة طوكيو أن شخصا ساعد في ترتيب خطاب ائتمان لصالح غصن وأن شركة يديرها هذا الشخص تلقت لاحقا 14.7 مليون دولار من أموال نيسان على أربعة أقساط خلال الفترة بين عامي 2009 و2012 وأن المدفوعات سددت لصالح غصن وذلك الشخص.

وقال المصدران المطلعان على التحقيق الذي تجريه نيسان بشأن رئيسها السابق، إن الشخص الذي قدم يد العون لغصن هو خالد الجفالي نائب رئيس شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه وهي إحدى أكبر الشركات السعودية. والجفالي أيضا عضو مجلس إدارة مؤسسة النقد العربي السعودي.

كما يملك الجفالي حصة الأغلبية في شركة الدهانا، التي تملك نصف شركة إقليمية مشتركة هي نيسان الخليج، بينما تملك وحدة نيسان موتور النصف الأخر بالكامل.