استثمار

“دبي التجاري” يطلب حصصاً في “أبراج”

 تقدم بنك دبي التجاري بطلب إلى محكمة في “جزر كايمان” للحصول على حصص في بعض الصناديق الخاضعة لإدارة  مجموعة أبراج القابضة بعد تعثرها في سداد قروض من البنك تبلغ قيمتها 170 مليون دولار.

وهذه الصناديق تتضمن امتلاك “أبراج” للوحدة المصرية في سلسلة متاجر “سبينيس” الشهيرة، ومن الممكن بيع هذه الصناديق لاحقاً لتسوية القروض، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وتأتي هذه الخطوة من جانب بنك دبي التجاري بعد أيام من حصول بنك “نور بنك”، على حكم قضائي يخوله امتلاك حصص في صناديق مملوكة لـ “أبراج”.

ومنذ أيام، فجرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مفاجأة جديدة بخصوص قضية القروض الممنوحة من قبلها لشركة أبراج القابضة، مؤكدة أن القروض تمت بموافقة مباشرة من قبل المدير العام السابق للمؤسسة فهد الرجعان، وذلك من دون دراسة جدوى؛ إذ لا تملك المؤسسة أي دراسات جدوى حول منح القروض للشركة المذكورة.

وكانت أبراج تقدمت بطلب تصفية مؤقتة في جزر كايمان في يونيو الماضي بعد أن تعرضت لمشاكل على مدى أشهر نتيجة خلاف مع مستثمرين علي استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

ووافقت مجموعة أبراج نهاية يوليو الماضي على بيع أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال أفريقيا وتركيا ودول أفريقية إلى شركة كولوني كابيتال الأمريكية لإدارة الاستثمارات، كما وافقت كولوني كابيتال أيضا على الإشراف مؤقتا على بقية صناديق “أبراج”.