اكتتابات

اليوم .. بدء #اكتتاب الأفراد في أسهم “لازوردي للمجوهرات”

يبدأ اليوم الأحد الموافق 5 يونيو 2016 اكتتاب الأفراد السعوديين في نحو 3.87 مليون سهم من أسهم شركة “لازوردي للمجوهرات” بسعر 37 ريالاً للسهم تم تحديده عن طريق بناء سجل الأوامر.

 

وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد وافقت بتاريخ 9 مايو 2016 على طرح 12.9 مليون سهم من أسهم “لازوردي للمجوهرات” تمثل 30 % من رأسمالها، خصص 70% منها للمؤسسات المالية المكتتبة و30 % للأفراد.

 

ويُعد اكتتاب “لازوردي للمجوهرات” ثالث اكتتاب يشهده السوق السعودي خلال عام 2016، وذلك بعد اكتتاب شركة “المستشفى السعودي الألماني” خلال شهر مارس الماضي، وشركة “اليمامة للحديد” في شهر أبريل الماضي.

 

وتستمر فترة اكتتاب الأفراد على أسهم الشركة من يوم الأحد الموافق 5 يونيو 2016 ولمدة 9 أيام كاملة لتنتهي يوم الاثنين الموافق 13 يونيو 2016.

 

وكان الاكتتاب المخصص للمؤسسات وصناديق الاستثمار قد انتهى الأسبوع الماضي، وبلغت نسبة التغطية 860%.

 

معلومات عن الشركة:

 

تأسست شركة “لازوردي للمجوهرات” كمؤسسة فردية تحت اسم “مصنع الذهب واللؤلؤ السعودي” لصاحبه “عبدالعزيز صالح العثيم” عام 1992 بمدينة الرياض برأس مال قدره 18.5 مليون ريال، وتحولت إلى شركة مساهمة مقفلة تحت اسم “شركة لازوردي للمجوهرات” في عام 2006 برأسمال قدره 200 مليون ريال.

 

ورفعت الشركة رأسمالها مرتين منذ تأسيسها، الأولى عام 2007 ليصل إلى 300 مليون ريال، والثانية عام 2015 ليصل إلى 430 مليون ريال وهو رأسمالها الحالي.

ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة في إنتاج وتصنيع وتشكيل وصياغة المشغولات الذهبية والمجوهرات والأحجار الكريمة وأطقم الذهب المشغولة بالأحجار الكريمة والسبائك الذهبية.

 

كما تقوم الشركة بتوزيع النظارات الشمسية والساعات والاكسسوارات والأقلام والعطور والمنتجات الجلدية، وتصدير المشغولات الذهبية وسبائك الذهب والفضة، وصياغة وبيع وشراء المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

 

وتزاول الشركة أنشطتها من خلال 3 قطاعات أعمال رئيسية تتمثل فيما يلي:

 

قطاعات أعمال شركة لازوردي للمجوهرات

القطاع

تفاصيل القطاع

قطاع التصنيع والإنتاج

يضم الأنشطة المتعلقة بتصميم مشغولات الذهب ومجوهرات الألماس والأحجار الكريمة وشبه الكريمة وإنتاجها.

قطاع الجملة

يضم أنشطة البيع بالجملة لتجار تجزئة الذهب والألماس والذي يزيد عددهم عن 1800 تاجر تجزئة مستقل في المملكة.

قطاع التجزئة

يضم أنشطة بيع مجوهرات الألماس عبر معارض البيع بالتجزئة الحاملة لعلامة “لازوردي” التجارية التابعة للشركة والموجودة بشكل أساسي في المملكة ومصر والإمارات.

خطط الشركة المستقبلية والمبادرات:

 

تعمل الشركة على توسعة نشاطها في مصر بتجهيز مصنع جديد، ومن المتوقع تشغيله بالكامل في الربع الثاني من عام 2016، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 15 طنا من المشغولات الذهبية، وسيكون هذا المصنع متخصصا في إنتاج المشغولات الذهبية من عيار 18 قيراطا، ويبلغ إجمالي النفقات الرأسمالية المتعلقة بالمصنع نحو 12.8 مليون ريال.

 

كما تعمل الشركة أيضا على تطوير منتجات جديدة ومجموعات مبتكرة، بالإضافة إلى إدخال تقنيات تصنيع حديثة بكافة الأسواق التي تزاول الشركة أنشطتها بها عام 2016.

 

أهم المخاطر التي تواجه الشركة:

 

ـ تغير تفضيلات المستهلك النهائي: قالت الشركة إن قطاع المجوهرات يتميز بتغير اتجاهات الموضة وتغير تفضيلات المستهلك النهائي أو تطورها، مبينة أنه في حال أصبحت غير قادرة على توقع وتحديد والاستفادة من اتجاهات الموضة المستجدة فسيحد ذلك من قدرتها على تمييز وتصنيف وتسعير منتجاتها، ما سيؤثر سلبا على إقبال المستهلكين النهائيين على أنواع المجوهرات.
ـ الاعتماد على علامة “لازوردي” التجارية: تعتمد الشركة على علامتها التجارية “لازوردي” فيما يتعلق بالجودة والفخامة والتفرد وهي واحدة من أهم أصولها، وتستمد كافة إيراداتها بشكل أساسي من مبيعات منتجاتها من المجوهرات ذات العلامة التجارية.

 

وأوضحت أنه في حال قصور إدارة أي من تلك العوامل فسيؤثر ذلك سلبا على قيمة وتصور علامة “لازوردي” التجارية وعلى قدرتها على الحفاظ على عملائها الحاليين من عملاء أنشطة البيع بالجملة والمستهلكين النهائيين، وبالتالي تأثيرها بشكل سلبي على وضعها المالي ونتائج عملياتها وتوقعاتها المستقبلية.

 

ـ عدم توفر المواد الخام وارتفاع تكلفتها والاعتماد على الموردين الرئيسيين لها: تعتمد أعمال الشركة على موردين رئيسيين للمواد الخام، ولا سيما الألماس الذي يمثل ثاني أكبر مكون لتكلفة السلع المباعة بعد الذهب، وفي حال عدم توافر الألماس أو تأثرت تكلفة شرائه سلبا فستتكبد الشركة تكاليف إضافية، ما سيؤثر سلبا في وضعها المالي.

 

 ـ المخاطر المرتبطة باتفاقيات قروض الذهب: تقوم الشركة باقتراض الذهب من البنوك كبديل عن شرائه لسد احتياجاتها الكلية من الذهب، وتتراوح آجال هذه القروض من شهر و6 أشهر، بينما يبلغ متوسط فترة التحصيل من العملاء 32 يوما وتبلغ فترة الاحتفاظ بالمخزون 144 يوما.

 

وفي حال تأخر التحصيل من العملاء تقوم الشركة بالحصول على قروض جديدة لتغطية العجز، ولا تضمن بعد ذلك الحصول على قروض الذهب بأسعار معقولة، إضافة إلى انتهاء صلاحية الاتفاقيات وعدم قدرة الشركة على تسديد المديونية، ما سيؤثر سلبا في وضعها المالي.

 

ـ المخاطر الأمنية ومخاطر النقل والاحتيال: أشارت الشركة إلى أنها تمارس أعمالها في مجال معرض لمخاطر السرقة، كما أن القيمة المرتفعة لمخزونها تجعلها أكثر عرضة لتلك المخاطر، وهذا يؤدي لزيادة جوهرية محتملة في أقساط التأمين الخاص بها، ما سيؤثر في قدرتها على الحصول على تأمين بشروط مجدية تجاريا أو عدم الحصول على تأمين على الإطلاق.

 

ـ تعديل أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والمياه والخدمات ذات صلة: قالت الشركة إن قرار مجلس الوزراء برفع أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والمياه من المتوقع أن يؤثر على نتائج الأعمال السنوية للشركة بزيادة في المصاريف التشغيلية بنحو 700 ألف ريال، وسوف يظهر هذا الأثر ابتداء من عام 2016.

 

معلومات الشركة

الشركة

لازوردي للمجوهرات

الســــــوق

السوق السعودي

مجال عمل الشركة

تصنيع المجوهرات بأنواعها
(الذهب والألماس والأحجار الكريمة)

حالة الشركة

قائمة

رأسمال الشركة

430 مليون ريال

معلومات الاكتتاب

نسبة الطرح

30% من رأس المال

عدد الأسهم المطروحة للأفراد

3.87  مليون سهم

نسبة الأسهم المطروحة للأفراد

30  % من إجمالي الأسهم المطروحة

ســــعر الإصدار

37 ريالا للسهم

حجم الإصدارللأفراد

143.19 مليون ريال

المؤهلون للاكتتاب

الأشخاص السعوديون

الحـــد الأدنى

10 أسهم للأفراد

الحـــد الأعلى

250 ألف سهم للأفراد

تاريخ الاكتتـــاب

5 يونيو 2016 إلى 13 يونيو 2016

موعــد التخصيص

أقصى موعد 19 يونيو 2016

إعادة فائض الاكتتاب

أقصى موعد 20 يونيو 2016

معلومات الشركة

الشركة

لازوردي للمجوهرات

الســــــوق

السوق السعودي

مجال عمل الشركة

تصنيع المجوهرات بأنواعها
(الذهب والألماس والأحجار الكريمة)

حالة الشركة

قائمة

رأسمال الشركة

430 مليون ريال

وتعتبر “شركة لازوردي القابضة” المالك الرئيسي لشركة “لازوردي للمجوهرات”، وفيما يلي جدول يبين قائمة كبار الملاك في الشركة بعد عملية الاكتتاب:

 

الملاك الرئيسيون لـشركة “لازوردي للمجوهرات” بعد الاكتتاب

الملاك

عدد الأسهم (مليون)

النسبة

شركة لازوردي القابضة

30.099

69.998 %

عبدالله عبدالعزيز العثيم

0.001

0.0023 %

الجمهور

12.90

30 %

المجموع

43.00

100.0 %