استثمار

“أمانات” تسجل نمواً 12% بالأرباح النصفية

أعلنت شركة أمانات القابضة (“أمانات”)، أكبر شركة استثمارية في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم عن نتائجها المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2018 حيث سجلت الشركة نمو خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، حيث بلغ صافي أرباحها للفترة المذكورة 27.9 مليون درهم إماراتي بنمو نسبته 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 مدفوعا بما حققته الشركة من استثمارات في شركات رائدة خلال الفترة.

في حين ارتفعت ايرادات الشركة إلى 51.9 مليون درهم إماراتي بزيادة نسبتها 7.4% مقارنة بنفس الفترة من العام 2017 نتيجة للنمو المستمر في حصة الشركة من ارباح الشركات الحليفة والتي سجلت زيادة بلغت 42.2% مقارنة بالنصف الأول 2017. ان النمو في حصة أمانات من ارباح الشركات الحليفة كان نتيجة لسلسلة من الاستثمارات في شركات رائدة نفذتها أمانات خلال النصف الاول من العام حيث قامت بالاستحواذ على حصة 35% في “شركة جامعة أبوظبي القابضة” في مارس 2018 اضافة الى زيادة حصتها في “شركة تعليم القابضة” بنسبة 5.3% في ديسمبر 2017.

وشهد النصف الأول 2018 انجاز “امانات” ثاني صفقاتها الاستثمارية لهذا العام، عبر استحواذها في يونيو 2018 على أرض ومباني مدرسة “نورث لندن كوليجييت” (NLCS) في دبي، مقابل مبلغ وقدره 360 مليون درهم إماراتي والذي ساهم في تنويع قاعدة أصول أمانات عبر الاستثمار في البنية العقارية المتخصصة. كما ان هذه الصفقة ستحقق دخل ثابت وعائد مجدي للشركة والذي من شأنه تنمية العوائد وتوزيعات الأرباح للمساهمين. ومع استكمال هذه الصفقة، تكون “امانات” قد استثمرت ما مجموعه 705 مليون درهم إماراتي في عدد من الصفقات الاستراتيجية خلال النصف الأول من العام الحالي، ما يرفع الحجم الإجمالي لاستثمارات الشركة منذ تأسيسها وحتى نهاية الفترة المذكورة إلى 1.5 مليار درهم إماراتي، تشكل نسبة 58% من إجمالي رأس مالها والبالغ 2.5 مليار درهم إماراتي.

ومن الجدير بالذكر ان أمانات قامت في يوليو بالاستحواذ على 100% من ملكية جامعة “ميديلسكس” دبي والتي تعد فرع لجامعة “ميديلسكس” لندن في صفقة بلغت قيمتها 369 مليون درهم إماراتي وبذلك تكون أمانات قد نجحت في استثمار 73% من راس مالها لغاية اغسطس 2018.

كما قامت “امانات” خلال النصف الأول من العام الحالي في تنمية العائد على فائض السيولة حيث حققت الشركة ما نسبته 3.43% في النصف الأول 2018 مقارنة بنسبة 3.24% للفترة نفسها 2017.

وفي معرض تعليقه على النتائج قال السيد حمد عبدالله الشامسي رئيس مجلس إدارة شركة “أمانات”: “ان الأداء المالي لـ “امانات” خلال النصف الأول من العام الحالي دليل على نجاح استراتيجيتنا الاستثمارية وفعاليتها التي سرعان ما ظهرت نتائجها وترجمت في نمواً مستمراً في الأرباح. تمتلك أمانات كافة المقومات لتحقيق المزيد من التقدم في ظل سعيها الدؤوب نحو بناء محفظة متنوعة من الشركات الرائدة العاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم ضمن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها. ونحن على ثقة بقدرتنا على العمل مع شركائنا في خلق قيمة مضافة في شركاتنا وفي تحقيق نمو مستدام لمساهمينا و المساهمة في تطوير هذين القطاعين الحيويين لصالح مجتمعاتنا “.

بدوره قال الدكتور شمشير فاياليـل، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “أمانات”: “منذ مطلع العام ولغاية أغسطس 2018 انجزت أمانات مجموعة من الصفقات المجدية بمبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي وتعزز نهجها الاستثماري النشط عبر الاستحواذ على أصول عالية الجودة قادرة على النمو وتحقيق عوائد مجدية. ومع استكمال الاستثمار في جامعة “ميديلسكس” دبي يرتفع الحجم الإجمالي لاستثمارات الشركة إلى ما نسبته 73% من رأسمالنا المدفوع. وسنستمر في التركيز على الاستفادة من خبراتنا وقدراتنا لمساعدة شركاتنا على تعزيز النمو وتحقيق قيمة مستدامه”.

قامت أمانات في شهر ابريل 2018، بالإعلان عن استراتيجيتها الاستثمارية المحدثة التي تصب ضمن فلسفتها الاستثمارية النشطة من خلال زيادة نسبة الاستثمار في ملكية الشركات عبر الاستحواذ على حصص أقلية مؤثرة او حصص أكثرية في شركات رائدة عاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم ضمن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها.