مقابلات

محمد إسماعيل “مام ” : “ONEm ” ثورة اتصالات جديدة تتيح التواصل دون إنترنت

•    ONEm فرصة ذهبية لمشغلي المحمول لإضافة مصدر كبير للإيرادات
•     الشركة تقدم أكثر من 30 خدمة لمشتركي المحمول في العالم
•    ONEm  تتيح التواصل لـ 5 مليارات شخص دون الحاجة إلى الإنترنت
•    عدم ارتباط 3 مليار مشترك محمول بالإنترنت أسهم في ولادة ONEm
•    منصة لربط جميع مشغلي الهاتف المحمول بشبكة فائقة السرعة
•    انضمام أكثر من 30 مشغل محمول إلى ONEm خلال 3 أشهر ..و أكثر من 100 شركة في مرحلة التوقيع

كشف محمد إسماعيل (مام) أحد كبار المساهمين العرب فى شركة ONEm أنها بصدد إطلاق خدمة اتصالات غير مسبوقة من خلال المشغلين المرخصين في جميع دول العالم، دون الحاجة إلى انترنت، ومن المقرر أن تنطلق الخدمة بشكل رسمي في مارس 2016 المقبل، حيث تعمل الشركة على التعاقد مع المشغلين لتقديم خدماتها الجديدة للمستخدمين. إنها ثورة جديدة في عالم الاتصالات. لافتاً إلى أن النشاط الأساسي لشركة ONEm يتمثل في تقديم أفضل ما في مجالي الهاتف المحمول والإنترنت، وخلق مجتمع جديد على غرار مجتمع الإنترنت باستخدام نموذج قائم على العضوية مماثل لما يحدث بالفعل على الإنترنت، ويتعلق نموذج العضوية الذي يحظى من خلاله المستخدمون بالوصول غير المحدود إلى الخدمات نظير رسوم شهرية معقولة، وسيتم الحصول على خدمة ONEm حصراً عن طريق المشغلين المرخصين في كل دولة. وتمكنت ONEm من إنشاء شبكة لها قدرة لربط أكثر من 1000 مشغل محمول واستيعاب أكثر من 4.5 مليارات مشترك في جميع أنحاء العالم.

ويضيف ” مام ” في الوقت الذي تعاني فيه شركات الاتصالات في العالم منافسة كبيرة من تطبيقات الاتصالات عن طريق الإنترنت مثل سكايب وفايبر وواتس آب لا تزال الاتصالات الدولية التي تتم بين مشغلي دول العالم مرتفعة نسبياً وتعتمد على المحاسبة بالدقيقة، وهي غير قابلة للانخفاض بشكل كبير في المستقبل القريب جاءت فكرة إنشاء شبكة اتصالات خاصة تتولى ربط شركات المحمول حول العالم، ومن خلال هذه الشبكة سيكون بإمكان مستخدم المحمول الموجود في أي بلد التواصل عبر المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة مع أي مشترك في بلد آخر بكفاءة عالية، وهي غير معتمدة على الإنترنت باشتراك شهري معقول عبر مشغل الخدمة المحلي، ببساطة جميع المستخدمين من جميع البلدان هم مرتبطون بشبكة واحدة وكأنها شبكة محلية، بعد ربط شركات الهواتف النقالة في جميع الدول شبكاتهم مع شبكة ONEm.

4

ما هو سر انضمامكم إلى ONEm والاستثمار فيها؟

لدي شغف كبير في الدخول في المشاريع الريادية المتميزة وقد وجدت ان نموذج عمل الشركة يتميز بكونه يعيد صياغة مفهوم الاتصالات الهاتفية المتنقلة بشكل جديد كليا سواء كانت اتصالات هاتفية او نصية او تراسل بيانات ويساهم بتكامل خدمات شركات الاتصالات ومليء الفجوات بينهما، وباعتقادي ان قيمة الشركة ستتضاعف بشكل كبير في الفترة المقبلة، إذا ما قسنا ذلك بالعديد من تطبيقات الاتصالات والتواصل الاجتماعي عن طريق الانترنت وقد شهدت قيمها السوقية ارتفاعات كبيرة جدا، من الواضح أن ONEm تتفوق عليها لكونها لتقدم حزمة كبيرة من الخدمات باشتراك واحد وبدون الحاجة إلى الإنترنت. إن سبب دخولى في ONEm يعود إلى قناعتي بأنها تمثل أقوى الفرص للاستثمار في الأعمال الواعدة متسارعة النمو وسوقها العالم أجمع.

 

كيف بدأت فكرة ONEm ؟

تشير الإحصائيات أن عدد مشتركي الهواتف المتنقلة في العالم حاليا أكثر من 4.5 مليارات مشترك، وفي الوقت الحالي لا يزال أكثر من 70% من مستخدمي الهاتف النقال في العالم (3 مليارات مشترك) دون خدمات الاتصال بالانترنت عن طريق هواتفهم حيث لا توفر لهم شركات الاتصالات خدمة الإنترنت المحمول.

وفي حين تسعى العديد من شركات الاتصالات إلى تطوير شبكاتهم إلى مستوى 4G في السنوات الـ 5 المقبلة وحسب الإحصائيات فإن التغطية لن تتوافر إلا لـ 50% من مستخدمي الهاتف المحمول فقط، أي أن هناك أكثر من 2.5 مليار مشترك لن تتوافر لهم الإنترنت في هواتفهم.

ومن جهة أخرى فقد أوضحت عدد من الدراسات التي قامت الـ GSMA بنشرها خلال السنوات الماضية التأثير السلبي لشركات الاتصالات عبر الإنترنت مثل Skype وViber وWhatsApp وغيرها على أرباح مشغلي النقال في جميع الدول.

من هنا جاءت فكرة إنشاء شبكة اتصالات خاصة تقوم بربط شركات المحمول حول العالم ومن خلال هذه الشبكة سيكون بإمكان مستخدم النقال الموجود في أي بلد التواصل عبر المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة مع أي مستخدم في بلد آخر بكفاءة عالية وهي غير معتمدة على الإنترنت وبسعر منخفض، ببساطة جميع المستخدمين من جميع البلدان مرتبطون بشبكة واحدة وكأنها شبكة محلية، وذلك من خلال المشغلين المحليين في كل دولة والمرتبطين مع شبكة ONEm

تم تأسيس شركة ONEm في لندن قبل 3 سنوات وقد تم تطوير وإنشاء منصة عالمية لربط جميع مشغلي الهاتف المحمول والبالغ عددهم أكثر من 1000 مشغل من خلال شبكة فائقة السرعة قادرة على استيعاب جميع مشتركي الهاتف المحمول.

ما هي الخدمات التي سيحصل عليها المشتركون في ONEm؟

إن نموذج عمل ONEm ليس فقط للمكالمات ولكن هناك العديد من الخدمات الأخرى المهمة، فهناك خدمات الـ SMS وMMS وخدمات الإيميل وأيضا خدمات تراسل البيانات بين الأجهزة والمعروفة بـ M2M والرقم الموحد للشركات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والترجمة الفورية للمحدثات والرسائل القصيرة والعديد من الخدمات الأخرى وجميعها تتم عن طريق شبكات الاتصالات القائمة ومن دون استخدام الإنترنت.

وتتميز شبكة ONEm بأعلى معايير الكفاءة على مقاييس قطاع الاتصالات، كما تتميز بالحماية الكاملة من عمليات القرصنة لعدم اعتمادها على الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك فإن شبكة ONEm مرتبطة بالعديد من مواقع الإنترنت المهمة كمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث والبريد الإلكتروني ومواقع الأخبار وغير ذلك، ومن خلال الربط يستطيع المستخدم الحصول على هذه الخدمات بشكل مبسط وسلس للغاية من غير استخدام الإنترنت.

2

ما هو نموذج عمل ONEm ؟

يتمثل النشاط الأساسي لشركة ONEm في تقديم ما هو أفضل في مجالي الهاتف المحمول والإنترنت وخلق مجتمع جديد على غرار مجتمع الإنترنت باستخدام نموذج قائم على العضوية مماثل لما يحدث بالفعل على الإنترنت.

ويتعلق نموذج العضوية الذي يحظى من خلاله المستخدمون بالوصول غير المحدود إلى الخدمات نظير رسوم شهرية معقولة. تحددها شركات الاتصالات في كل دولة حسب ما يناسبها ويناسب السوق الذي تعمل فيه. وسيتم تقديم خدمة ONEm حصرياً عن طريق المشغلين المرخصين في كل دولة. والرابح الأكبر من نموذج عمل ONEm هم جميع الأطراف. سواء كان مشغل المحمول أو مستخدم المحمول.

وقد طورت ONEm شبكتها وجعلتها شبكة ذكية تفاعلية تقوم بالعديد من خدمات ذات قيمة مضافة لمستخدمي النقال، فعلى سبيل المثال باستطاعة شبكة ONEm الترجمة الفورية للرسائل النصية SMS و المكالمات الصوتية، وتقديم خدمات متعددة كالمراسلات والمحادثات الجماعية وخدمات تعليمية وترفيهية واجتماعية بشكل مباشر لمشتركي النقال عن طريق شبكات الاتصالات.

هل يحتاج استخدام ONEm إلى أي تطبيقات؟
من جهة مستخدم المحمول فهو يستطيع الاستفادة من الخدمة بغض النظر عن نوعية الهاتف النقال (هاتف ذكي أو هاتف عادي) ولا يحتاج إلى تطبيقات خاصة لاستخدام الخدمة.بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يتم ربط شبكات الهاتف الأرضي مع ONEm لتقديم الخدمات الصوتية عبر الهواتف الأرضية. وستحتوي خدمة ONEm على باقة تضم أكثر من 30 خدمة باشتراك واحد.
ما مدى استجابة المشغلين لتبني وطرح خدمة ONEm؟
تعتبر ONEm أول خدمة يتم تطويرها خصيصاً لشركات المحمول لتمكنهم من مواجهة المنافسة الشرسة مع شركات الإنترنت مثل سكايب وواتساب وبتقديم خدمة تتفوق عليهم وستمكنهم من تحقيق أرباح مقدرة من الاشتراكات الشهرية والتي ستكون في متناول جميع المشتركين وسيتم طرح الخدمة فقط من خلال المشغلين المرخصين في كل دولة ولكل شركة الحرية في تسعير الخدمة لمشتركيها بما يتناسب مع خطتها التسويقية.

أبدى عدد كبير من المشغلين استعدادهم للانضمام لشبكة ONEm وبالفعل خلال أول 3 أشهر من بدأ التواصل مع المشغلين تم توقيع أكثر من 30 اتفاقية مع مشغلين من جميع القارات ليتم بدء الربط التجريبي خلال شهر ديسمبر المقبل ونتوقع أن يتجاوز العدد 100 مشغل هاتف محمول بحلول مارس 2016، حيث سيتم إطلاق الخدمة رسميا من خلالها في منتدى الاتصالات في برشلونة.

ومن جهة أخرى فقد رحبت الـ GSMA بشكل كبير بنموذج عمل ONEm باعتبارها ستمكن شركات النقال من الرد على الاتصالات عبر الإنترنت بخدمات تتفوق عليها وبفارق كبير وتلبي حاجة المشتركين للمزيد من الخدمات الجديدة.
ومن المتوقع ان يبلغ عدد المشتركين في ONEm مليار مشترك من خلال 300 مشغل وذلك قبل نهايةالعام الأول للتشغيل.
ONEm تمثل ثورة اتصالات جديدة تتيح تواصل العالم من دون إنترنت.

ما هي التحديات التي واجهتها ONEm3؟

كان التحدي الأكبر لمؤسسي ONEm هو تطوير أنظمة ذات كفاءة عالية وبسعات غير مسبوقة لاستيعاب جميع مشتركي الجوال في العالم والمقدر حاليا بأكثر من 4.5 مليار مشترك. وفي الوقت الحالي تم الانتهاء من بناء وتطوير أنظمة ONEm في مركز البيانات في لندن بسعة مليار ونصف مشترك.

وجار العمل على بناء مراكز أخرى في الولايات المتحدة وهونغ كونغ ورفع القدرة الاستيعابية إلى 4.5 مليار مشترك ، بالإضافة إلى اكثر من 20 نقطة للربط مع شركات الهواتف النقالة في العديد من الدول.

إن أهم ما تتميز به ONEm هو قدرتها على الربط المباشر مع جميع شركات المحمول في العالم بغض النظر عن نوع الشبكة سواء كانت 4G او 3G او 2G أو غير ذلك و من دون أي تكاليف رأسمالية مطلوبة من قبل المشغلين لتكييف شبكاتهم مع شبكة ONEm، فجميعها قادرة على الربط المباشر مع شبكة ONEm والبدء باستخدام الخدمات وكذلك لا توجد تكلفة للمشغلين قبل عملية الربط، حيث تتكفل ONEm بجميع التكاليف.

ماذا عن مساهمي ONEm ؟

ما زالت ONEm شركة خاصة تضم بالإضافة إلى المؤسسين أقل من 100 من المساهمين من الأفراد والشركات من أوروبا وأمريكا ومن دول الخليج العربي وقد كان لهم دور كبير في مساندة الشركة منذ نشأتها. و نخطط لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في بورصة لندن ونيويورك في العام 2018