ريادة

كيف تعرف ان جهازك مراقب داخل مكان العمل ؟

هل حاسوبي مراقب؟ وهل تعرف إدارة الشركة بالمواقع التي أتصفحها؟ وهل يمكنها مشاهدة رسائلي؟ وماذا عن الملفات الشخصية؟

تتردد هذه الأسئلة في أذهان كل منا عند عمله في شركة جديدة سيستخدم فيها الحاسوب وبداية يجب أن تعلم أن أغلبية الشركات تقوم بمراقبة شبكة الإنترنت الداخلية بشكل عام وتملك إحصاءات عن البيانات المُستهلكة وفيما تم استهلاكها.

وإذا تأكدت من مراقبة الشركة لحاسوبك وأردت إلغاء هذه المراقبة أو التهرّب منها بشكل مباشر عبر التخفّي بواسطة برامج “VPN” أو غيرها، ستعلم الشركة وستلاحظ بكل تأكيد وستثير الجدل حولك حتى لو كنت تريد إلغاء المراقبة لإرسال بريد.
يمكنك أن تبحث عن أسهل طريقة ستستخدمها الشركة لمراقبة الحواسيب وهي مراقبة الوارد والصادر من البريد الإلكتروني ومنافذ “IMAP, POP3″ ويمكنك أن تتوصل إلى بريدك الشخصي بسرية من خلال تطبيق الويب وباستخدام بروتوكول ” HTTPS” قبل العنوان، ونعم ستعلم الشركة بأنك قمت باستخدام تطبيق ويب للبريد الإلكتروني ولكن بدون أي بيانات أخرى.

والطريقة الثانية الأسهل التي تستخدمها الشركات هي البرامج التي تستخدم تقنية التحّكم عن بعد والمراقبة مثل: “RealVNC, TightVNC, UltraVNC, LogMeIn, GoToMyPC, ” والبرامج الأخرى التي يمكنك البحث عنها من قائمة ابدأ أو من خلال مجلد User في الجزء “C” من القرص الصلب الخاص بك.
الأمر سهل، لا تحتاج أكثر من الدخول إلى شبكة إنترنت مشفرة ولا تقرأها الشبكة المحلية وذلك يمكن تنفيذه عبر برامج “VPN” والتي يوجد منها نوعان، واحد يُمكن استخدامه مع المتصفحات كإضافة لمتصفح كروم أو فايرفوكس، أو باستخدام برامج تقوم بتطبيق الشبكة الوهمية على بطاقة الإنترنت وحاسوبك بأكمله مثل “TunnelBear” أو Hamachi أو Privoxy ويمكنك البحث أكثر عن برامج أخرى عبر جوجل باسم “vpn software for pc”.

ولكن لا تنس أن هناك احتمالا أن يلاحظ مراقب الشبكة والمسئول عن الدعم الفني للحواسيب في شركتك عملية التخفّي ويفضل في كل الأحوال أن تقوم باستخدام بريدك الشخصي وصفحاتك الشخصية بعيدا عن حاسوب الشركة لاحتياطات الأمان.