مقابلات

فرانك بيرنتالر فى حوار لـ”أموال”: طفرة كبرى فى مبيعات السيارات بمجموعة الفهيم

يرى فرانك بيرنتالر، الرئيس التنفيذي لقسم السيارات بمجموعة الفهيم أن العام 2014 كان مميزاً بالشركة حيث سجلت نموا ملحوظاً فى المبيعات.وحققت جميع اقسام المركبات بالمجموعة زيادة فى المبيعات ,الأمر الذى يعكس ثقة المستهلك فى الصناعة بصفة عامة .و من ناحية أخرى  ثقتهم المتزايدة بالمجموعة .
حدثنى عن الإنجازات التى حققتها الفهيم للسيارات خلال العام الماضى فى قطاع السيارات الفاخرة ؟
لقد كان عام 2014 مميزاً  بالنسبة لقسم المركبات لمجموعة الفهيم حيث سجلت الشركة نموا ملحوظاً فى المبيعات ,وحصلت مؤخراً “الشرقية للسيارات  ”  عضوالمجموعة بالعين على جائزة الشيخ خليفة للتميز 2014 الفئة الفضية .
كما حصدت شركتنا الرائدة ” الإمارات للسيارات “الموزع العام  لمرسيدس-بنز  فى أبوظبى العديد من الجوائز من دايلمر الشرق الاوسط  فى قطاعات مختلفة منها : أفضل مبيعات على الاطلاق  للعام الثاني على التوالي، والوصول لأعلى نمو في البيع بالتجزئة بالإضافة لتسجيلنا أعلى مؤشر لرضا العملاء  بين موزعي مرسيدس- بنز في المنطقة .
كما حقق فرع أخر للمجموعة وهي   “المركزية للسيارات والمعدات ” نتائج  مبهرة حيث اختارتها بوش كأفضل شريك سيارات في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حفل الاتفاقية الاقليمية السنوي لبوش
كيف كانت المبيعات فى 2014؟
لقد حققت الشركة طفرة كبيرة فى المبيعات خلال العام 2014, حيث سجلت جميع اقسام المركبات بالمجموعة زيادة فى المبيعات ,هذا الوضع يعكس أمرين : ثقة المستهلك فى الصناعة بصفة عامة .و من ناحية أخرى ثقتهم المتزايدة بالمجموعة وشركاتها والتي تؤكد حقيقة لاشك فيها وهى سعي المجموعة لتكون رائدة في قطاع السيارات فى الامارت وخاصة فى أبوظبى .
ومن خلال شركة الامارات للسيارات و الشرقية للسيارات ارتفعت مبيعات مرسيدس-بنز فى أبوظبى والعين  بنسبة 39٪ في عام 2014 مقارنة بـ2013
كما سجلت المجموعة من خلال فرعيها الشرقية والغربية للسيارات نموا فى مبيعات Jeep  بنسبة 14% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى . في المركزية للسيارات والمعدات حققت شعبة قطع غيار السيارات ارتفاعا قدره 15٪، في حين شهدت شعبة المعدات  نمواً بلغ  حوالي 10٪. كما عززت شعبة إطارات  “ميشلان ” في المركزية أدائها وحققت معدل نمو  يقدر بنحو 10% مقارنة بالعام السابق.

ما هى الموديلات من  مرسيدس و جيب التى حظيت بإقبال العملاء فى أبوظبى والعين ؟
خلال العام الماضى كان لدينا العديد من الموديلات الجديدة التى طرحتها كلتا الشركتين شركة الامارات للسيارات والغربية للسيارات ونجحت فى اختراق السوق بشكل لافت.
فعلى صعيد مرسيدس- بنز  من شركة الامارات للسيارات كانت النماذج الأكثر شهرة هي الفئات S    ML- E -على التوالي. و مع إطلاق  الفئة C  الجديدة، عززنا مكانتنا الرائدة في هذا القطاع .
أما في نطاق الجيب من الغربية والشرقية للسيارات ، فقد كانت جراند شيروكي ليميتد3 و رانجلر سبورت الإصدار ذو الأربعة أبواب  وغراند شيروكي ليميتد 5.7L  الاكثر اثارة لإعجاب العملاء.
فى هذا الجزء من العالم حيث للرفاهية تأثير كبير , هل تجدون صعوبة فى المنافسة ؟
لاشك أن المنافسة قوية فى دول الخليج وذلك على أساس أن صناعة السيارات تعد الأهم بعد صناعة النفط والغاز , وبطبيعة الحال لضمان استدامة  وريادة مجموعة الفهيم فى هذا القطاع فأننا نضع التميز فى خدمة العملاء على أجندة أولويات الشركة .
كما أن المجموعة تلتزم بالقيم والمبادئ الأساسية التى غرسها المؤسس الأول للمجموعة الراحل ” عبدالجليل الفهيم”  وهي  الإنسانية، الامانة، الجوهر، البصيرة والابتكار وجمعيها تلعب دوراً حيوياً فى نجاح استراتيجة الشركة .على سبيل المثال، تمتلك شركة الامارات للسيارات أكبر مرافق مرسيدس- بنز في العالم  مجهز بأحدث التقنيات وتعرف بالتزامها الغير محدود بالخدمة المتميزة وباعتبارها الشركة  الأبرز في المجموعة فقد وقعت شراكات مع  مختلف المنظمات لمواكبة التغيرات في المنطقة منها شراكتها مع بنك أبوظبي الوطني، مجلس أبوظبي الرياضي، مصرف الهلال، وغيرها.
كما شهدت شركة الغربية للسيارات نشاطاً ملحوظاً في عام 2014  حيث استمرت فى تعاونها مع باريس غاليري للسنة الثالثة على التوالي، بالإضافة إلى رعاية بطولة أبوظبي للصيد والفروسية وومعرض المجوهرات والساعات .
واستمر موزع جيب جنبا إلى جنب مع شركتها الشقيقة الشرقية للسيارات فى تنظيم الفعاليات للعملاء مثل جيب جامبوري وFUNatic  التي تأخذ العملاء من مالكي جيب على الطرق الوعرة في يوم عائلي في الصحراء.. علاوة على ذلك، أطلقت “المركزية للسيارت  والمعدات” أول كتالوج على شبكة الإنترنت في الربع الثاني من 2014 .

يرى بعض العملاء أن هناك أوجه قصور في بعض الخدمات التي يقدمها وكلاء السيارات، فما تعليقك ؟ وما هى الاجراءات المتبعة لديكم لتجنب ذلك ؟
حصلت جميع أقسام المركبات فيمجموعة الفهيم على شهادات الايزو المعتمدة ، ولذلك فهى تلتزم بالمعايير الدولية للعلامات التجارية الدولية التى تمثلها بالمجموعة مثل مرسيدس-بنز، جيب، فيات، بوش، ميشلان ، تاير بلاس.ولكن هذا غير كاف من وجهة نظرنا، لذا فإننا نحرص على تطبيق معايير المجموعة والتي تقوم على قيمنا الأساسية  التي  ذكرتها سابقا، فعائلة الفهيم تأخذ قيمها الأساسية للشركات على محمل الجد .وعندما يتعلق الأمر برضا العملاء فهى تحرص على التزام  الصدق والامانة  وتقديم الحلول المبتكرة.
كما نقوم بشكل منتظم بإجراء مسوحات لقياس مدى رضا العملاء من خلال وحدة صوت العملاء في إدارة علاقات العملاء وهى الوحدة المختصة بمعالجة شكاوى واقتراحات العملاء و تصعيدها إلى الأشخاص المعنيين لضمان التعامل معها على الفور.
ماهى خدمات ما بعد البيع التى تقدمونها ؟
لقد وضعنا أعلى مستويات ومعايير خدمات ما بعد البيع لعملائنا فى كل شركات المجموعة . وكمثال على ذلك، الغربية للسيارات  لديها ExpressLane  الذي يقدم خدمات ما بعد البيع لأي علامة تجارية  – وليس فقط سيارات جيب وفيات. وأطلقت شركة الامارات للسيارات مركز الخدمة السريعة لها في عام 2013 لتقديم خدمات سريعة لعملاء مرسيدس-بنز في أبوظبي. وهى متوفرة في معرضنا في شارع المطار. كما تقدم ورش العمل لدينا جميع الخدمات وذلك  لضمان الخدمة  السريعة للعميل كما أود أيضا أن أشير إلى أننا حصلنا على جائزة المركز الأول في رضا العملاء في الشرق الأوسط، من قبل شركة دايملر في الشرق الأوسط. ونحن فخورون جدا بذلك ،لذا سنعمل على بذل المزيد من أجل تحقيق الأفضل خلال العام الجارى .
مثال آخر على التفاني فى الخدمة والتميز هي  “المركزية للسيارات  والمعدات” ، التي افتحت تاير بلاس في أبو ظبي والعين. وعلاوة على ذلك، افتتحت مركزي خدمة في محطات أدنوك لراحة العملاء. كما عقدت بالتعاون مع ميشلان يوماً مفتوحاً لموظفي الاتحاد للطيران لفحص سيارتهم  ولإطلاعهم على مختلف الاجراءات الضرورية بالسيارات.