تجزئة تكنولوجيا

تخفيض رسوم التصدير للإلكترونيات عبر دبي من 5 إلى 1%

[ File # csp10272776, License # 2142260 ] Licensed through http://www.canstockphoto.com in accordance with the End User License Agreement (http://www.canstockphoto.com/legal.php) (c) Can Stock Photo Inc. / stuartmiles

توصلت «مجموعة دبي للكمبيوتر» DCG، المنضوية تحت مظلة غرفة تجارة وصناعة دبي إلى اتفاق مع جمارك دبي لتخفيض نسبة رسوم الجمارك على الإلكترونيات الاستهلاكية التي يتم تصديرها عبر دبي من 5% إلى 1% كرسم معاملة، وذلك لتنشيط قطاع تصدير وإعادة تصدير الإلكترونيات وتعزيز مكانة دبي كبوابة تجارية للمنطقة وإفريقيا، بحسب خلف بن سيف العتيبة، رئيس المجموعة.

وقال العتيبة الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات «العتيبة للاتصالات» في دبي: إن «مجموعة دبي للكمبيوتر» تضم حالياً نحو 150 شركة ويتوقع أن يصل العدد إلى 200 شركة، وضمن مساعيها لتعزيز عمل الشركات العاملة في قطاع تجارة الإلكترونيات الاستهلاكية، نظمت عدة لقاءات بين موردي الإلكترونيات في آسيا وبين الشركات العاملة في القطاع في الإمارات ودول الخليج والمنطقة، وذلك للعمل على التعرف على تطورات القطاع بصور مستمرة.

ويصل حجم عمليات إعادة تصدير الإلكترونيات الاستهلاكية من دبي إلى أسواق المنطقة وإفريقيا ودول روسيا المستقلة إلى نحو 44 مليار درهم، (12 مليار دولار)، بحسب تقديرات «مجموعة دبي للكمبيوتر».

وأشار العتيبة إلى أن «المجموعة» توصلت لاتفاق مع مركز دبي التجاري العالي لمنح الشركات التابعة لها تسهيلات ومساحات عرض خلال دورات معرض «جيتكس» بأسعار تفضيلية، كما تم الاتفاق على إقامة معرضها التجاري الأول للإلكترونيات المخصص للشركات وللجمهور في المركز التجاري خلال شهر يناير/‏كانون الثاني المقبل، بعد نجاح المعرض الأول الذي أقامته «المجموعة»، في دبي بمشاركة أكثر من 33 شركة تجارية محلية من أعضاء المجموعة العاملة في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، بهدف تمكين الشركات من عقد صفقات بينية والتعرف إلى فرص التصدير من الإمارات إلى السوق الخارجي.

وأوضح العتيبة أن «المجموعة» توصلت كذلك إلى اتفاق تعاون مع جمعية الإمارات للحقوق الفكرية، والتي تعمل حالياً على التفاوض مع شركات التأمين الصحي لتقديم خدمة التأمين الصحي لموظفي الشركات الأعضاء بسعر مخفض، كما تدرس «المجموعة» إقامة بوابة إلكترونية لتجارة الإلكترونيات الاستهلاكية متوقعاً تدشين البوابة قريباً.