مقابلات

اليكس ثيرسبي لـ” أموال ” : “أبوظبي الوطني” يسعى لأن يكون الأكبر والأكثر أمانا

بعد تصدره  قائمة ” أموال ” لأفضل 20 رئيسى تنفيذى بالقطاع المصرفى , نلتقى اليكس ثيرسبي الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبي الوطني ليستعرض ملامح استراتيجية البنك للتوسع وبناء 5 بنوك في أكبر وأسرع الاقتصادات في المنطقة.

كيف تقيّمون أداء البنك بشكل خاص؟ والقطاع المصرفي في الإمارات بوجه عام؟

نجح بنك أبوظبي الوطني مجدداَ في تحقيق ايرادات قوية وتحقيق نمو في العائدات مع الحفاظ على ميزانية عمومية وقاعدة رأس مال متينة. وتحسن تصنيف البنك ليحل في الموقع الـ25 (مقارنة بالمرتبة 35 في العام الماضي) ضمن البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم وفقاً لقائمة “غلوبال فاينانس”.
حقق بنك أبوظبي الوطني صافي أرباح 1.372 مليار درهم في الربع الأخير من العام 2014، بزيادة طفيفة عن مستوى الربع الثالث من العام 2014 وبارتفاع 28 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013. وبلغ صافي أرباح العام 2014 نحو5.579 مليار درهم بارتفاع 18% مقارنة بعام 2013. وبلغت ربحية السهم المخفضة لعام 2014 نحو1.12 درهم مقارنة بـ0.95 درهم في عام 2013. ويرجع ارتفاع الأرباح خلال العام 2014 إلى النمو القوي للدخل من الرسوم في مختلف قطاعات الأعمال إضافة الى نمو الإقراض والزيادة في الودائع خاصة نسبة أرصدة الحسابات الجارية وحسابات الإدخار من إجمالي الودائع، إضافة إلى الأرباح الجيدة للمحافظ الإستثمارية. وأدى النمو القوي للأرباح إلى ارتفاع العائد على حقوق المساهمين إلى 16.8% من 15.6% بنهاية عام 2013. وتعكس هذه النتائج التطبيق الناجح لاستراتيجية البنك على الأمد الطويل حيث نلاحظ نمواً إيجابياً وقوياً للأرباح في مختلف القطاعات.

كيف تنظرون إلى سوق الودائع والائتمان المصرفي في السوق المحلي؟ وما هو وضع بنك ابوظبي الوطنى في هذا السوق؟

يتمتع القطاع المصرفي في الإمارات بوضع قوي لرأس المال حيث انخفض مستوى القروض إلى الودائع والقروض المتعثرة بشكل كبير. تركز ميزانية 2015 في الإمارات على تحقيق عائدات مالية بشكل مستدام لخدمة المواطنين والمقيمين وتوفير خدمات أفضل في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية. وفي بنك أبوظبي الوطني بلغ صافي القروض والسلفيات 194 مليار درهم بانخفاض 2% عن الربع الثالث 2014 وارتفاع 6% عن الفترة نفسها من عام 2013.  وبلغ  ودائع العملاء 243 مليار درهم بانخفاض 8% عن الربع الثالث 2014 وارتفاع 15% عن الفترة نفسها من عام 2013 وارتفعت الحسابات الجارية والإدخار 18%. وبلغ ودائع العملاء 243 مليار درهم بانخفاض 8% عن الربع الثالث 2014 وارتفاع 15% عن الفترة نفسها من عام 2013 وارتفعت الحسابات الجارية والإدخار 18%.

ماذا عن خطط التوسع لديكم في الأسواق المحلية والخارجية؟
ترتكز استراتيجية بنك أبوظبي الوطني لتحقيق التوسع إلى ثلاثة محاور، الأولى هي في الأسواق المحلية حيث يسعى بنك أبوظبي الوطني لأن يكون البنك الأكبر والأكثر أمانا والأفضل أداءاً في الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي. والمحور الثاني هو مجال القطاع المصرفي للشركات والمؤسسات، فيهدف البنك لـتعزيز شبكة القطاع المصرفي للمؤسسات عبر المنطقة التي تربط بين الغرب والشرق والتي تمتد من غرب أفريقيا إلى شرق آسيا وإدماج شبكتنا الموجودة في أوروبا وشمال أمريكا بها، كذلك إنشاء 8 مراكز للخدمات المصرفية في أبوظبي ومومباي ولاجوس وسنغافورة  وهونج كونج وباريس ولندن وواشنطن. أما المحور الثالث، فهو  بناء 5 بنوك في أكبر وأسرع الاقتصادات في المنطقة.

فى ظل تراجع اسعار النفط يرى البعض اننا فى فترة يشهد فيها الاقتصاد العالمي أزمة مالية عالمية تدفع باتجاه الكساد، كيف تقيمون الوضع ؟
خلال العام 2014، كان النمو الاقتصادي العالمي طفيفا حيث ارتفع بمعدل 2.3%، وكان أهم عامل مؤثر على النمو الاقتصادي هو الانخفاض الكبير في أسعار النفط في الربع الأخير من عام 2014.وفي العام 2014، كما في العام 2013، شهد الاقتصاد العالمي تبايناً في أنماط النمو والتضخم، فقد شهدت الاقتصادات المتقدمة خاصة منطقة اليورو واليابان نمواً ضعيفاً  ومعدلات تضخم منخفضة. وفي 2014، بلغ معدل نمو الاقتصادات المتقدمة نحو 1.5% مدفوعة بشكل أساسي بقوة النمو في الولايات المتحدة الأمريكية أما الأسواق الناشئة فقد بلغ معدل النمو في المتوسط نحو 3.8%.من المتوقع أن تكون اتجاهات النمو الاقتصادي العالمي في عام 2015 مشابهة للأوضاع التي شهدها في الربع الأخير من عام 2014، بحيث تقود النمو الدول المستوردة للنفط مثل الصين والهند والولايات المتحدة الامريكية حيث تتعرض الدول المصدرة للنفط لعوامل غير مواتية نظرا لانخفاض أسعار النفط. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يتوقع أن يكون معدل النمو الاقتصادي نحو 4.5% في عام 2015، مدفوعاً بشكل أساسي بالقطاعات غير النفطية.

ماهى توقعاتكم لارباح البنك خلال العام 2015، وكيف تقيمون مساهمة هذه العلميات الخارجية للبنك  من إجمالي الأرباح؟
نجحنا في تحقيق نمو قوي للأرباح في مختلف القطاعات، ونحن على ثقة بأن هذا التوجه سيستمر في النمو مع تطلعنا نحو عام 2015. فقد قمنا بالاستثمار بشكل كبير في بناء فريق بمستوى عالمي، وتطوير تقنية المعلومات وبناء العمود الفقري للأعمال والهوية المؤسسية للبنك مع الحفاظ على وضعية قوية لرأس المال والسيولة.

ما أبرز القطاعات التي يعتمد عليها البنك في تحقيق الأرباح؟
وفقاً لإستيراتجية التوسع، يركز البنك في مجال القطاع المصرفي للشركات والمؤسسات على خمسة قطاعات رئيسية هي المؤسسات المالية، والطاقة، والطيران والنقل، والعقارات والشركات العائلية، والأعمال وتجارة التجزئة.

كم تصل الحصة السوقية للبنك فى الامارات ؟ وكم تبلغ هذة الحصة فى الاسواق الخارجية ؟
تختلف الحصة السوقية لبنك أبوظبي الوطني حسب الدولة والقطاع