تجزئة

السعوديون يستحوذون على 61% من تجارة دبى

كشف المهندس حمد بو عميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي عن أن السعوديين يحتلون المرتبة الاولى بقطاع التجارة في دبي بنسبة 61.8 بالمائة، فيما حلوا ثانيا في قطاع العقارات وخدمات الاعمال بنسبة تبلغ 14.7 بالمائة ثم قطاع المقاولات بـ7 بالمائة والنقل والتخزين بنسبة 7 بالمائة.

وقال بو عميم إن عدد الشركات السعودية التي تعمل في دبي 1650 شركة وهي مسجلة في عضوية غرفة دبي، حيث تستثمر الشركات السعودية العاملة في إمارة دبي في قطاعات ومجالات متنوعة. ويستحوذ قطاع التجارة في دبي على النسبة الأعلى من الشركات السعودية العاملة في دبي.

وأكد بو عميم أن السعودية تعتبر من أبرز الشركاء التجاريين لإمارة دبي، حيث تصدرت السعودية أكبر وجهات صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرف دبي، مستحوذةً على 38% من إجمالي صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي 2015 بقيمة وصلت إلى 28.9 مليار درهم، وبنمو بنسبة 26% مقارنةً بالربع الأول من العام 2014.

واستحوذت السعودية على 38% من إجمالي صادرات اعضاء غرفة دبي إلى كافة انحاء العالم، وعلى 57% من إجمالي صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي إلى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الاول من العام 2015.

من جهة أخرى، حقق مؤشر صادرات دبي ارتفاعاً ملحوظا في مجالي الوجهات وايضا محتوى المنتجات، وتعتبر الامارات بشكل عام حسبما صرحت غرفة دبي في المرتبة الثانية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي من حيث ارتفاع ثقة المستثمرين، بالإضافة إلى إمكانية العثور على فرص استثمارية طويلة الأمد في بيئة الاقتصادية آمنة.

وأيضا تعتبر الامارات بشكل عام الدولة العربية الوحيدة التي صنفت ضمن فئة الاقتصاديات المدفوعة بالابتكار؛ مما يجعلها بيئة جاذبة للمستثمرين والتجار السعوديين وغيرهم.