أسواق نفط وغاز

الخام الأمريكي عند أدنى مستوياته في 3 أشهر

نخفضت أسعار النفط خلال تداولات الاثنين وزادت خسائرها في ختام الجلسة في ظل المخاوف بشأن أزمة الديون اليونانية والتي ربما تنعكس سلبياً على الطلب من جانب أوروبا.

كانت نتيجة الاستفتاء التاريخي الذي أُجري يوم الأحد قد أظهرت رفض أكثر من 61% من المصوتين لمقترحات الدائنين التقشفية التي تشمل خفضاً في الإنفاق وإجراءات من بينها رفع الضرائب.

كما وقعت أسعار النفط تحت وطأة الضغوط أيضاً مع استمرار المحادثات بين إيران والقوى الغربية حول البرنامج النووي والتي من المتوقع الانتهاء منها هذا الأسبوع، وإذا تم التوصل إلى اتفاق، فسوف يمهد ذلك لرفع العقوبات، وبالتالي زيادة صادرات طهران من النفط.

وفي غضون ذلك، هبط اليورو بحوالي 0.5% إلى 1.1050 مقابل الدولار، وتسبب ارتفاع العملة الأمريكية في ضغوط على السلع، ومن بينها النفط.

وعند الإقفال، انخفضت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكية تسليم أغسطس/آب بنسبة 7.7% أو بمقدار 4.40 دولار وأغلقت جلسة نيويورك عند 52.53 دولار للبرميل، وهو أدنى إغلاق منذ أبريل/نيسان الماضي.

وهبطت أيضاً العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم أغسطس/آب عند التسوية بنسبة 4.9% أو بمقدار 2.96 دولار وأغلقت جلسة لندن عند 57.36 دولار للبرميل.