صناعات

ارتفاع أرباح “معادن” إلى 530.9 مليون ريال

ارتفعت أرباح شركة التعدين العربية السعودية “معادن” ، التي تعمل في إنتاج الذهب وصناعة الألمنيوم والأسمدة الفوسفاتية، إلى 530.9 مليون ريال ( 0.45 ريال/ للسهم)، بنهاية النصف الأول 2015، بنسبة 7 % مقارنة بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2014

أرجعت الشركة سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى نمو المبيعات نتيجة زيادة الكميات المباعة لكل المنتجات باستثناء منتج الأمونيا وارتفاع أسعار منتجات سماد فوسفات ثنائي الأمونيوم والألومنيوم على الرغم من انخفاض أسعار منتجات الذهب والأمونيا. كما يعود السبب الى انخفاض مصاريف الاستكشاف وارتفاع العائد من الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل. وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة المبيعات وزيادة الأعباء المالية وارتفاع مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية وكذلك الزيادة في صافي خسارة شركة تحت سيطرة مشتركة وارتفاع مخصص الزكاة.

كما أرجعت سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض أسعار منتجات الألومنيوم والأمونيا والذهب وكذلك زيادة تكلفة المبيعات ومصاريف البيع والتسويق نتيجة زيادة المبيعات، بالإضافة إلى زيادة المصاريف العمومية والإدارية والأعباء المالية وصافي الخسارة في شركة تحت سيطرة مشتركة وكذلك انخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع مخصص الزكاة. على الرغم من ارتفاع الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل وانخفاض مصاريف الاستكشاف.

يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق نمو المبيعات نتيجة زيادة الكميات المباعة لكل المنتجات ما عدا منتج الألومنيوم على الرغم من انخفاض أسعار المنتجات ما عدا منتج سماد فوسفات ثنائي الأمونيوم وكذلك الانخفاض في الأعباء المالية. وقابل ذلك الارتفاع الزيادة في تكلفة المبيعات وارتفاع مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية وانخفاض الإيرادات الأخرى والعائد من الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل وكذلك الزيادة في صافي خسارة شركة تحت سيطرة مشتركة وارتفاع مخصص الزكاة.