تقارير

2016 عام ” إعمار “

إعمار العقارية” تطلق المرحلة الثالثة من مشروع “سدرة السكني” في “دبي هيلز استيت”

“إعمار تعتزم المشاركة بنسبة 50% في مشروع بتركيا بتكلفة 1.6 مليار درهم

15.28 مليار درهم المبيعـات العقارية لـ «إعمار» خلال 2015

القيمة السوقية لأصول الشركة نحو 154,51 مليار درهم بنهاية 2015

مركز تسوق ضخم لـ«إعمار» في دبي كريك هاربر

برج إعمار الجديد في خور دبي سيكون أعلى من برج خليفة

 

يبدو أن العام الجارى  2016 هو الأفضل بالنسبة لشركة إعمار  فقد شهدت الخمسة أشهر الماضية إطلاقها عدد من المشروعات من بينها البرج الشاهق الجديد، الذي سيتم بناؤه في خور دبي. وكون الشركة هى مرآة القطاع العقارى فى دبى يتناول التقرير التالى  أهم مشروعات إعمار  ومبيعاتها خلال الفترة الماضية .

حزمة المشروعات

وقال محمد العبار رئيس شركة إعمار العقارية، إن العام الجاري 2016، بالنسبة لشركة إعمار العقارية، أفضل من العام الماضي 2015. وأضاف أن  التوازن بين العرض والطلب في القطاع العقاري أمر مشجع للغاية، منوهاً بعدم إلغاء أي مشروع. ورغم أن العبار لم يوضح  أسباب تفضيله لهذا العام بالتفصيل ,إلا أن حزمة المشروعات التى أطلقتها توضح ما لم تفصح عنه الكلمات

أوبرا غراند

تسلمت إعمار العقارية عروض الشركات المتنافسة على عقد بناء برج «أوبرا غراند» السكني بتكلفة 500 مليون درهم. المشروع يتكون من برج بارتفاع ما بين 65 و70 طابقاً منها 56 طابقاً سكنياً والأخرى متممات خدمية وتجارية.وتبلغ المساحة الكلية للكتلة العمرانية 63 ألف متر مربع.ويطل البرج الذي صممته شركة خطيب وعلمي على دار الأوبرا في منطقة داون تاون.

 

مجمع “سدرة”

كما أطلقت الشركة المرحلة الثالثة من مجمع “سدرة” السكني ضمن مشروع “دبي هيلز استيت” في مدينة محمد بن راشد. وتضم هذه المرحلة مجموعة من الفلل والمنازل متنوعة المساحة (لم يتم الإعلان عن عددها)، وتم اعتماد 5 تصاميم لها، ومن المتوقع انطلاق أعمال البناء في هذه المرحلة خلال العام المقبل.ووضعت الشركة خطط سداد على أقساط للمشترين، بحيث تتضمن 10 دفعات، على أن يجري التسليم في مارس 2019.

” مشروع “دبي هيلز استيت” بالشراكة مع “مراس القابضة” أطلقته إعمار قبل نحو عامين، ويضم المشروع عدة مجمعات سكنية وأبراج يتم إطلاقها تباعا، تحتوي في مجملها على 20 ألف شقة و2000 فيلا، وملعب جولف ومجموعة من المرافق الترفيهية والتجارية.

 

مشروع تركيا

وقالت صحيفة “ديلي صباح” التركية أن شركة “إعمار العقارية” تسعى للمشاركة بنسبة 50 % في مشروع حديقة شاملة في تركيا مع “مجموعة فنادق ريكسوس” ، مبينة أن تكلفة المشروع  تقدر بحوالي 1.2 مليار ليرة تركية ( 1.6 مليار درهم).

 

وأوضحت أن “ريكسوس” قد انتهت من بناء المرحلة الأولى من المشروع بمدينة انطاليا التركية وستقوم بافتتاحها في مايو المقبل، مشيرة الى أن المشروع ينقسم إلى 3 مراحل ستنتهي بحلول 2021.

” دبي أوبرا ”

تستعد “إعمار العقارية” للافتتاح الكبير المرتقب لمشروعها الجديد ” دبي أوبرا ” في “وسط مدينة دبي” مع برنامج استثنائي من العروض العالمية التي ستنطلق في وقت لاحق من العام الحالي.

وتعتبر “دبي أوبرا” أول مسرح متخصص ومتعدد الأغراض للفنون الأدائية في المدينة، وسط إطلالات ساحرة على “برج خليفة” و”دبي فاونتن”. وتتكامل في المشروع مزايا المسرح ذي المنصة المقوّسة مع قاعة الحفلات الموسيقية بالإضافة إلى منطقة منبسطة معدة لاستقبال الفعاليات على مساحة 2000 متر مربع.

ولكونها وجهة غير مسبوقة في المدينة، ستستضيف ” دبي أوبرا ” برنامجاً متنوعاً من الفعاليات الثقافية والعصرية بما في ذلك عروض الأوبرا والباليه والفنون الكلاسيكية والمسرحيات الموسيقية والحفلات الغنائية العربية والعالمية والعروض الكوميدية والسينمائية والأنشطة الترفيهية العائلية وحفلات الروك والجاز والبوب.

و قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”: “تمثل ’دبي أوبرا‘ تحية إلى مدينتنا وينسجم هذا المشروع الطموح في مضمونه وأهدافه مع الرؤى السديدة والتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ مكانة دبي كوجهة أولى في مجال الفن والثقافة والفنون الأدائية والفعاليات العالمية. وتمثل دار ’دبي أوبرا‘ تحفة معمارية بكل المقاييس، وتستوحي تصاميمها من تراثنا الوطني مع التركيز على جذب أفضل العروض الفنية والثقافية العالمية التي تضاهي في أهميتها وتميزها ما تقدمه أرقى مسارح العالم”.

وأضاف العبار: “تضفي ’دبي أوبرا‘ بعداً جديداً على المشهد الثقافي والترفيهي في المدينة وكلنا ثقة بأن هذا المشروع الكبير سيساهم بدور بارز في تعزيز أداء مشاريع الضيافة وتجارة التجزئة والسياحة والمجمعات السكنية المحيطة به.

وتتألف “دبي أوبرا” من جزأين رئيسيين- المسرح والمرافق، والردهة والمساحات العامة، وترحب بالزوار الراغبين بالاسترخاء والاستمتاع بباقة من أروع العروض الفنية في المدينة وفي أجواء راقية بمستوىً عالمي. ويزيد إجمالي مساحة البناء في “دبي أوبرا” على 35.500 متر مربع، وهي جزء من “منطقة دار الأوبرا” الثقافية العصرية المتكاملة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

 

مركز التسوق

و تعتزم إعمار بناء مركز تجزئة في مشروعها التطويري دبي كريك هابر، سيكون أكبر من مول الإمارات مساحة.ووفقاً لمصدر مقرب من المشروع، فإن مركز التجزئة، الذي ما زال في مرحلة التصميم التصورية، قد يكون أكبر بمرتين حجماً من مول الإمارات.

فيما ذكر مصدر آخر على صلة بالمشروع، أنه على الرغم من أن مركز التجزئة المذكور سيكون على سعة كبيرة، إلا أنه لن يكون نسخة عن دبي مول، مشيراً إلى أن «إعمار» لا ترغب في سحب الأعمال التجارية من مول دبي، وإنما ترغب في مفهوم مغاير.

 

“منتجع العنوان”

 

وأطلقت شركة “إيجل هيلز” العقارية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، بالشراكة مع “العنوان للفنادق والمنتجعات” المملوكة لـ “إعمار للضيافة”، مشروع “العنوان فجيرة منتجع وسبا” في إمارة الفجيرة.

ويقع المنتجع في منطقة شرم في الفجيرة المطلة على البحر والجبال، جنوب شاطئ العقة على بعد 21 كيلومتراً إلى الجنوب من دبا الفجيرة.

ويضم المشروع “العنوان فجيرة منتجع وسبا” و”العنوان رزيدنسز الفجيرة منتجع وسبا”، حيث يشتمل الأخير 4 مبانٍ سكنية تشمل 105 وحدات سكنية مكوّنة من غرفتي نوم، و60 وحدة مؤلفة من 3 غرف نوم، و12 وحدة من 4 غرف نوم، و10 فلل منها خمس فلل شاطئية وخمس فلل مطلة على الحديقة، كما سيوفر 432 موقفاً للسيارات للمقيمين والزوار، وممشى بحريا يمتد على 500 متر ومنفذ للوصول إلى الشاطئ، وساحة مطاعم ومقاهي.

 

البرج الشاهق

كانت إعمار العقارية قد كشفت في بداية فبراير الماضي، عن مشروع برج جديد في دبي، يضاهي برج خليفة بطوله، واعتمدت تصاميمه.

ونقلت مصادر إعلامية عن محمد العبار رئيس الشركة، أن أعمال إنشاءات البرج ستبدأ في منتصف هذا العام، ويتوقع أن ينتهي في العام 2020.

وأجلت الشركة الإعلان عن ارتفاع البرج الجديد مع التلميح إلى أن قد يزيد عن ارتفاع برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترا، كما أجلت تسمية البرج إلى وقت لاحق، ولازال يتعارف عليه إعلاميا ببرج دبي.

وسيرتبط البرج مباشرة بمنطقة الجزيرة في مشروع “خور دبي” والتي يحيط بها ممشى الخور بطول 4.5 كيلومتر الذي يضم مرافق تجزئة ومطاعم ووجهات ترفيهية.وتخطط الشركة لأن يكون تمويل البرج بنسبة 50 % ذاتي، و50 % تمويل خارجي، ولم تتضح تفاصيله بعد.

 

المبيعات العقارية

ارتفعت المبيعات العقارية لشركة إعمار العقارية بنسبة 96% خلال الربع الأخير من العام 2015، لتصل إلى 3,84 مليار درهم مقابل 1,954 مليار درهم، خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي مبيعات الشركة العقارية خلال العام 2015 نحو 15,277 مليار درهم، مقابل 16,442 مليار درهم خلال العام 2014، بتراجع بلغت نسبته نحو 7%.

وقالت الشركة، إنها باعت أكثر من 79% من إجمالي الوحدات العقارية التي طرحتها في دبي خلال العامين 2014 و2015، لافتة إلى أن 90% من الوحدات التي باعتها كانت في الأسواق الدولية الرئيسية.

واستقبلت مجمعات التجزئة التابعة لـ «إعمار مولز» نحو 124 مليون زائر خلال العام 2015، لتصبح أول شركة لإدارة مجمعات التجزئة استقبالاً للزوار في العالم، مسجلة زيادة تقدر نسبتها بنحو 25% من القيمة الإيجارية لمساحات التجزئة في حالات التجديد خلال العام الماضي.

وبلغ متوسط نسبة إشغال الفنادق التابعة للمجموعة نحو 82% ونحو 86% في فنادق «العنوان» التابعة للمجموعة نفسها، مشيرة إلى عدم تأثر الإيرادات بحريق فندق «ذا أدريس داون تاون»، حيث تغطي وثيقة التأمين تكلفة الإصلاح والخسائر الناجمة عن توقف الأعمال.

السوق المحلية

وفي السوق المحلية، طرحت شركة إعمار مشروعين جديدين، خلال الربع الأخير من العام 2015، وبلغ إجمالي عدد الوحدات التي طرحتها الشركة الفترة المشار إليها نحو 1094 وحدة، من إجمالي 4,319 وحدة عقارية تم طرحها خلال العام 2015.

وفي السوق المحلية، بلغت مبيعات الشركة نحو 2,714 مليار درهم خلال الربع الأخير من 2015، ونحو 10,227 مليار درهم خلال العام نفسه، فيما بلغت قيمة المشروعات قيد التنفيذ بالإمارات نحو 25,8 مليار درهم بنهاية 2015، ومن المتوقع استكمالها خلال 4 إلى 5 سنوات.

ومن ناحية أخرى، بلغ إجمالي مساحة الأراضي التي تمتلكها شركة إعمار العقارية في الإمارات وباقي الأسواق الدولية نحو 196 مليون قدم مربعة، فيما بلغ إجمالي الوحدات المسلمة بشكل تراكمي حتى نهاية العام الماضي نحو 40 ألف وحدة سكنية.

الأصول والأرباح

وبلغت القيمة السوقية لأصول الشركة نحو 154,51 مليار درهم بنهاية 2015، وتضمنت الأصول 13 فندقاً تضم 1950 غرفة.وبلغت قيمة استثمارات الشركة بالمشاريع قيد التنفيذ نحو 37,314 مليار درهم بنهاية العام 2015.

وأظهرت النتائج المالية ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 18% خلال العام الماضي، إلى 4,38 مليار درهم، مقارنة مع 3,72 مليار درهم خلال 2014.وحققت «إعمار» في العام 2015 إيرادات بقيمة 13,6 مليار درهم بنمو قدره 33%، ووصلت الإيرادات المستمرة من عمليات «إعمار» في قطاعي مراكز التسوق وتجارة التجزئة، والضيافة والترفيه إلى 5,78 مليار درهم، ما نسبته 42% من إجمالي الإيرادات، وبنمو قدره 8%، مقارنة بالإيرادات المسجلة في العام 2014، والتي بلغت 5,367 مليار درهم.

 

وحققت إيرادات الأعمال الدولية للشركة، التي تتمتع بحضور قوي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وأميركا والمغرب، نمواً بنسبة 46% نحو 2,62 مليار درهم، مقارنة بالإيرادات المسجلة عام 2014، والبالغة 1.791 مليار درهم.

 

مشروع البرج الشاهق الجديد في دبي:

 

– تبلغ تكلفة المشروع مليار دولار وهو ما يعادل 3.67 مليار درهم.

 

– من المقرر أن يكون البرج الجديد أكثر ارتفاعا من برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترا، وهو الأعلى عالميا في الوقت الحالي.

 

– لم يتم الإعلان عن ارتفاع البرج تحديدا، وتم تأجيل تسميته أيضا.

 

– من المقرر الانتهاء في العام 2020 وقبل استضافة معرض إكسبو 2020 الدولي.

 

– البرج من تصميم المهندس المعماري ومهندس الإنشاءات والنحات والرسام الإسباني السويسري “سانتياغو كالاترافا فالس”.

 

– يستوحي البرج الجديد تصميمه من زهرة الزنبق ويحاكي في شكله تصميم المئذنة، وهي معلم مشترك في الثقافات الإسلامية.

 

– يحدد شكل البرعم البيضاوي معالم منصات المشاهدة في البرج، كما يتشابه هيكل البرج مع ساق زهرة الزنبق النحيل.

 

– يرتبط الهيكل بأرضية المشروع عبر كابلات قوية، مستوحاة بدورها من شكل أوراق الزنبق، ويمنح تنسيق الكابلات هذا قوة كبيرة للهيكل، ويثبت “برعم” الزهرة إلى الأرض بدقة فائقة باستخدام أحدث المعدات الهندسية.

 

– يحوي البرج “قاعة القمة” التي تقدم إطلالات بانورامية كاملة على المدينة ومحيطها.

 

– يضم البرج منصات تمثل حدائق لكبار الشخصيات، تحاكي في أجوائها حدائق بابل المعلقة.

 

– سيتم استكمال تصميم البرج في أعقاب اختبارات دقيقة للأنفاق الهوائية، إضافة إلى كافة الاختبارات الإلزامية لمقاومة الزلازل، ويجري تصميم وتطوير كافة عناصر البرج وفق أعلى معايير السلامة العالمية.

 

– تركز إضاءة البرج على تصميم برعم الزهرة الذي يطفو في الأعلى ناثراً أشعة النور في السماء خلال الليل، في حين سيضاء الهيكل المحوري والكابلات بأنوار حيوية هادئة.

 

– سيتم ربط البرج بـ”ترام” للنقل، وسيتمكن زواره من الدخول من نقاط متعددة في ساحة البرج مشيا على الأقدام.

 

 

 

 

قائمة الدخل
الفترة 2014 2015 التغير
الإيرادات(مليون درهم) 10301 13661 + 33 %
الربح الصافي(مليون درهم) 3667 4082  + 11 %
متوسط عدد الأسهم(مليون سهم) 7159.74 7159.74
ربح السهم(درهم/للسهم) 0.51 0.57  + 11 %

 

 

 

 

تطور الإيرادات والأرباح الصافية لـ”إعمار العقارية” منذ بداية عام 2013
الفترة الإيرادات
( مليون درهم)
الربح الصافي
( مليون درهم)
ربح السهم
(درهم/للسهم)
2013
الربع الأول 2013 2109.5 555.9 0.08
الربع الثاني 2013 3109.1 675.0 0.10
الربع الثالث 2013 2347.2 581.1 0.09
الربع الرابع 2013 2762.7 756.2 0.11
2014
الربع الأول 2014 2256.1 862.5 0.12
الربع الثاني 2014 2806.6 868.0 0.12
الربع الثالث 2014 1987.5 701.3 0.09
الربع الرابع 2014 2413.0 1045.0 0.15
2015
الربع الأول 2015 3012.8 1025.7 0.14
الربع الثاني 2015 3498.0 1179.2 0.16
الربع الثالث 2015 3329.3 843.4 0.12
الربع الرابع 2015 3812.0 1034.0 0.14