تقارير رئيسي

ترقب بيانات التضخم الأميركية تدفع أسعار الذهب الفورية للاستقرار

يرسم مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ملامح وتوجهات أسعار الذهب عالميا، في وقت يشهد الذهب في البورصات الدولية أداء ضعيف بعد هبوط سعر اونصة الذهب إلي ما دون 1800 دولار .

وتراجعت المعنويات في أسواق المعادن الثمينة والأسهم بسبب القلق بشأن النمو والمخاوف من أن البنوك المركزية قد تقوم بسحب التحفيزات بسرعة أكبر مما كان متوقّعاً، حيث يبدو أن الاحتياطي الفيدرالي مستعد للإعلان عن التقليص التدريجي قريبًا.

التضخم

ابقى البنك المركزي الأوروبي علي أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.00%، كما تم الإبقاء على برنامج الطوارئ لشراء السندات عند 1.85 تريليون يورو حتى مارس 2022 على الأقل، ولكن سيستمر بوتيرة أبطأ، وهو ما جعل الذهب يظل عند نفس مستوياته

حيث يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية التي يمكن أن تقدم إشارات على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتقليص إجراءات التحفيز التي تهدف إلى المساعدة في التعافي الاقتصادي من الوباء

الإمارات

شهد قطاع الذهب نمواً ملحوظاً خلال النصف الأول من عام 2021 بنمو قدره 102%مقارنة مع النصف الأول من 2020؛ حيث وصل عدد الرخص الصادرة بقطاع الذهب إلى 204 رخص حسب آخر إحصاءات اقتصادية دبي، وشمل القطاع تجارة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة غير المشغولة والمصوغات وسباكتها وصناعتها. وهذا يعكس جودة وكفاءة السياسات التجارية المتبعة في الدولة والثقة العالية والسمعة الإيجابية التي تحظى بها في الأسواق العالمية، ودورها المحوري في تيسير التجارة العالمية حتى في أوقات الأزمات والظروف غير الاعتيادية.

السعودية

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، خالد بن صالح المديفر، ان مشروع منصورة ومسرة الذي من المتوقع أن يتم تشغيله بالكامل منتصف عام 2022، يعد من أهم مشاريع مناجم الذهب في المملكة؛ إذ تصل طاقته الإنتاجية إلى 250 ألف أونصة من الذهب والفضة، في حين تبلغ التكلفة الإنتاجية للمشروع 880 مليون دولار (3.3 مليار ريال)، ويتجاوز عدد العاملين في المنجم في مرحلة الإنشاء 4500 موظفا بنسبة توطين تصل إلى 20%.

وأضافت الوزارة، أن مرحلة التشغيل سيصل إجمالي الموظفين إلى 900 موظفا بنسبة توطين تصل إلى 49%، مبينة أنه يتميز بمعالجة الخام باستخدام تقنية “الأوتوكليف”، وهي تقنية فريدة لاستخراج الذهب وتستخدم في 5 مواقع حول العالم.