مقابلات

مصطفى خريبة : 6.5 مليار دولار حجم محفظة الأصول التى تديرها “أبوظبى المالية”

الرئيس التنفيذي للعمليات بـ “مجموعة أبو ظبي المالية“:

نخطط لإدراج “صندوق الاتحاد للاستثمار العقاري” التابع لـ “مجموعة أبو ظبي المالية”

القطاع العقاري أحد أبرز مجالات الأعمال حيث يمثل حوالي 60% من إجمالي المحفظة الاستثمارية

 

يؤكد مصطفى خريبة الرئيس التنفيذي للعمليات بـ “مجموعة أبو ظبي المالية” أن الشركة تدرس وتقيم جميع الفرص الاستثمارية المجدية عبر كافة فئات الأصول في الأسواق التي تنشط بها والتي من شأنها أن تضيف قيمة مجزية لمستثمريها.

وأضاف خريبة : إن حجم الاستثمار المستهدف لدينا يتراوح ما بين 50 و300 مليون دولار ، بينما يبلغ معدل العائد الداخلي المستهدف 20% فما فوق. وقد شهدت محفظة الأصول التي نديرها نمواً قياسياً مضطرداً حيث ارتفعت إلى   6,5 مليار دولار خلال هذا العام الجارى . لافتاً إلى أن القطاع العقاري  يعد أحد أبرز مجالات الأعمال حيث يمثل حوالي 60% من إجمالي المحفظة الاستثمارية لدى المجموعة.

 

هل يمكنك أن تطلعنا على استراتيجيه “مجموعة أبو ظبي المالية” وخططها الاستثمارية للعام المقبل؟

نحن في “مجموعة  أبو ظبي المالية” ننتهج استراتيجيه استثمارية قوامها رصد الفرص الجيدة في قطاعات معينة وعبر مناطق جغرافية متنوعة ، مع الأخذ بعين الاعتبار توليد  قيمة كبيرة لمساهمينا من خلال تحقيق عوائد مجزية عبر خطوط أعمالنا الرئيسية والتي تشمل استثمارات الأسهم العامة و الخاصة، والديون، والاستثمارات العقارية.

إننا ندرس ونقيم جميع الفرص الاستثمارية المجدية عبر كافة فئات الأصول في الأسواق التي ننشط بها والتي من شأنها أن تضيف قيمة مجزية لمستثمرينا. إن حجم الاستثمار المستهدف لدينا يتراوح ما بين 50 و300 مليون دولار ، بينما يبلغ معدل العائد الداخلي المستهدف 20% فما فوق. وقد شهدت محفظة الأصول التي نديرها نمواً قياسياً مضطرداً بلغ نحو 6,5 مليار دولار خلال هذا العام، مع العلم أننا مديرو أصول من طرف ثالث.

نحن دائما ما نرصد فرصاً مهمة للنمو خاصةً في قطاعي الخدمات المالية والاستثمارات العقارية، حيث نمتلك سجلاً حافلاً من النجاحات في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا. فمع خبراتنا الرائدة في مجالات الأسهم الخاصة، والأسواق العامة، والاستثمار العقاري، والديون ، نسعى خلال الفترة المقبلة إلى التوسع في أعمالنا حيث نتطلع لأن تكون المجموعة واحدة من أكبر شركات الاستثمار الخاصة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة في أسواقنا الرئيسية المستهدفة- الإمارات والسعودية والبحرين ومصر.

إضافة إلى ذلك، نحن دوماً نبحث عن الفرص المجزية في أسواق جديدة، حيث نخطط لزيادة محفظتنا الشاملة سواء كان ذلك من خلال تحقيق نمو عضوي أو استحواذي  .

حققت “مجموعة أبو ظبي المالية”  أداءً جيداً في القطاع العقاري. هل يمكنك إطلاعنا على خططكم الاستثمارية في هذا القطاع؟

يشكل القطاع العقاري أحد أبرز مجالات الأعمال حيث يمثل حوالي 60% من إجمالي المحفظة الاستثمارية لدى المجموعة ولهذا نعتمد استراتيجيه خاصة به تتماشى مع النهج الاستثماري العام للمجموعة، بالإضافة إلى تبني سياسة اقتناص الفرص الجيدة للاستحواذ على أصول عالية الجودة يمكن لها تحقيق عوائد مجزية عبر  أسواق مختارة.

تشمل استثماراتنا الرئيسية حالياً: شركة “نورثاكر” الرائدة بمجال تطوير العقارات الفاخرة، والتي تتمتع بسجل حافل من الإنجازات يمتد لأكثر من 25 عاماً في تصميم وتطوير وتسويق العقارات السكنية الفاخرة في وسط مدينة لندن بقيمة تتجاوز 2.2 مليار جنيه إسترليني؛ وشركة “إن استديو” المختصة بالتصميم والهندسة المعمارية الداخلية والتي تتخذ من لندن مقراً لها؛ وشركة”المتكاملة القابضة أوروبا الشرقية”التي تمتلك رصيداً كبيراً من الأراضي الساحلية المميزة في أوروبا الشرقية إلى جانب مجموعة متنوعة من العقارات متعددة الاستخدامات بالإضافة إلى قطاع الضيافة؛ و”صندوق الاتحاد للاستثمار العقاري”والذي يتجاوز3مليار درهم إماراتي؛ حيث  يعد أكبر صندوق استثمار عقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يستثمر في العقارات المدرة للدخل، مثل الأصول السكنية والتجارية واللوجيستية والأصول متعددة الاستخدامات. علاوةً على ذلك، نمتلك من خلال “شعاع كابيتال” محفظة متنوعة الأصول لخدمة القطاع العقاري والضيافة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. فنحن نخطط خلال الفترة المقبلة إلى تعظيم الاستثمارات في محفظتنا العقارية مع التركيز بشكل خاص على السوق السعودي.

هلا أخبرتنا عن شراكتكم الأخيرة مع “شركة جبل عمر للتطوير” في المملكة العربية السعودية. وكيف يمكن لهذه الشراكة أن تدعم أنشطتكم العقارية عموماً؟

نحن سعداء للغاية لعقد الشراكة مع “شركة جبل عمر للتطوير”، فهي أكبر شركة عقارية مدرجة في بورصة الأسهم السعودية (تداول). إذ ستتيح هذه الاتفاقية لكلا الطرفين استكشاف المزيد من فرص التعاون والشراكات المرتبطة بمشاريع التطوير العقاري الجديدة سواء في مدينة مكة المكرمة أو عبر أنحاء المملكة.

فمن خلال منصتنا العقارية الرائدة سنوظف خبراتنا المتعددة في التطوير العقاري، والتصميم، وإدارة المشاريع، وإدارة الأصول. كما ستوفر “مجموعة أبو ظبي المالية” الدعم من خلال منصات التمويل والتطوير والهيكلة التابعة لها.

تتنوع أنشطة الأذرع العقارية التابعة لـ “مجموعة أبو ظبي المالية” بين تطوير المشاريع الجديدة والاستثمار في الأصول المدرة للدخل كما تضم محفظة المجموعة حالياً مشاريع عالية الجودة في قطاعات السكن والتجارة والتجزئة والضيافة ومرافق التخزين في أنحاء المملكة المتحدة والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.

ستوظف “مجموعة أبو ظبي المالية” عدداً من منصاتها الرئيسية مثل “نورثاكر” وشركة “إن استديو” المختصة بالتصميم والهندسة المعمارية الداخلية ،  بالإضافة إلى شركة “شعاع كابيتال العربية السعودية” التي تمتلك “مجموعة أبو ظبي المالية” حصة أكثرية فيها، والتي تعمل في المملكة من خلال العديد من المشاريع.

نعلم أن “شعاع كابيتال” و”شركة جبل عمر للتطوير” قد وقعتا أيضاً مذكرة تفاهم. هل لك أن تخبرنا المزيد عن هذه الشراكة؟

عقب توقيع مذكرة التفاهم مع “مجموعة أبو ظبي المالية”، وقعت “شركة جبل عمر للتطوير” مؤخراً اتفاقية أخرى مع “شعاع كابيتال” بهدف إنشاء وإدارة مجموعة من الصناديق العقارية الاستراتيجيه لخدمة عمليات تطوير وتوسيع عدد من العقارات الهامة في مواقع رئيسية في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية. وقد نجحت “شعاع كابيتال العربية السعودية”، الحائزة على ترخيص “هيئة السوق المالية” منذ عام 2008، في تشغيل سلسلة من الصناديق العقارية وإدارة العديد من المشاريع الرئيسية في جدة والرياض والدمام.

يعد “جبل عمر”، أبرز مشاريع “شركة جبل عمر للتطوير”، ويمثل مشروعاً تطويريا متعدد الاستخدامات في قلب مكة المكرمة. بإجمالي مساحة بناء تفوق 2,5 مليون متر مربع؛ حيث سيضم عدداً كبيراً من الأبراج الشاهقة، والفنادق الدولية، والوحدات السكنية، والمساحات التجارية، والتي سيتم تنفيذها على مراحل مختلفة.

 

تحدثتم عن خطة المجموعة لترسيخ حضورها في مصر. هل يمكنك أن توضح لنا سبب اهتمامكم بهذه السوق تحديداً؟

نعتبر مصر سوقاً رئيسية وهامة بالنسبة لنا، لاسيما وأنها تتمتع بموقع استراتيجي فريد كبوابة لشمال أفريقيا، ونحن متحمسون تعزيز حضورنا المباشر وغير المباشر فيها. حيث قامت “شعاع”، التي نمتلك فيها حصة مسيطرة تبلغ 48٪، بإطلاق شركة “شعاع للأوراق المالية- مصر” في وقت سابق من العام الحالي. ومنذ ذلك الحين، حققت الشركة نمواً ملحوظاً لتكون واحدة من الشركات الأفضل أداءً و تحتل المرتبة 14 في السوق.

تشكل مصر جزءاً لا يتجزأ من خططنا التنموية الإستراتيجية طويلة الأمد. ومن خلال “شعاع للأوراق المالية- مصر”، تمكنا من تعزيز مزايانا التنافسية لمصلحة عملائنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.ومع إطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، والفرص الكبيرة التي توفرها البلاد؛ نثق بوجود الكثير من الفرص الاستثمارية  المتاحة أمامنا لتحقيق العوائد للمساهمين ولاسيما في ضوء نمو القطاع الخاص في البلاد.

شهدت السوق طرح العديد من الشركات الجديدة للاكتتاب العام، مثل “أدنوك”. هل تخططون لطرح عملية اكتتاب في المستقبل؟

نخطط لإدراج “صندوق الاتحاد للاستثمار العقاري” التابع لـ “مجموعة أبو ظبي المالية” والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في وقت لاحق من العام الجاري. لقد تم إطلاق الصندوق في مطلع عام 2016، وهو يعمل حالياً كصندوق استثمار عقاري خاص ذي عوائد قوية.