تقارير

كيف عززت “مبادلة للبترول” موقعها بقطاع النفط ؟

تخوض شركة مبادلة للبترول سلسلة من التوسعات الخارجية إذ تركز استراتيجتها  الراهنة على البحث عن فرص استثمارية بالأسواق الدولية والإقليمية خاصة جنوب شرق آسيا وروسيا .

قال المدير التنفيذي للعمليات في مبادلة للبترول المملوكة لحكومة أبوظبي، اليوم الأربعاء، إن الشركة تركز استراتيجيتها للتوسع في الخارج على أصول المنبع وتنظر إلى جنوب شرق آسيا وروسيا كسوق مهمة لخططها الاستثمارية.

 

وأعلنت مبادلة للبترول أمس الاثنين أنها اشترت 20% في امتياز نور البحري بشمال سيناء في مصر من إيني الإيطالية.وتملك إيني من خلال وحدة تابعة لها 85% في الامتياز وتديره بالاشتراك مع ثروة للبترول المصرية البالغة حصتها 15%. وتمثل هذه الصفقة، عملية الاستحواذ الثانية لشركة «مبادلة للبترول» في مصر، حيث كانت قد بدأت الشركة عملياتها هناك في شهر يونيو 2018 عند استحواذها على حصة شركة «إيني» الإيطالية، البالغة 10% في امتياز حقل «شروق» البحري للغاز، الذي يضم حقل «ظُهر» للغاز الطبيعي العالمي المستوى.

“مبادلة للبترول” الإماراتية اقتحمت سوق النفط الروسي في سبتمبر الماضي , حيث أعلنت وشركة غازبروم، والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، ، عن إطلاق مشروع مشترك لتطوير عدد من حقول النفط في منطقتي “تومسك” و”أومسك” في غرب سيبيريا، وتأتي هذه الصفقة، بعد أن اشترت شركة “مبادلة للبترول” و”الصندوق الروسي للاستثمار المباشر”، في مايو/أيار الماضي، كامل حصة “غازبروم” البالغة 49%، في شركة “غازبروم نفط – فوستوك”، وهي الجهة المشغّلة لـ13 حقلا نفطيا في منطقتي “تومسك” و”أومسك”. وباستكمال صفقة البيع، أصبحت “غازبروم” تمتلك حالياً حصة 51% في المشروع المشترك، فيما تستحوذ “مبادلة للبترول” على نسبة 44% ويحصل الصندوق الروسي للاستثمار المباشر على 5%، وستظل “غازبروم نفط – فوستوك” تابعة لـ”غازبروم” حيث ستستمر في تشغيل الحقول. ويعد المشروع المشترك “غازبروم نفط – فوستوك” أول استثمار لشركة “مبادلة للبترول” التابعة لشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) المملوكة لحكومة أبوظبي، بقطاع النفط والغاز في روسيا.

هذه الشراكة ستتيح لـ”مبادلة للبترول”، فرصا استثمارية كبيرة، في الوقت الذي ستساهم أيضاً في تطوير خبراتها في مجال إنتاج النفط والغاز، وتعزيز قدراتها في تقنيات الاستكشاف والإنتاج. ومن المرجح أيضا أن ترسي الصفقة أساساً للمزيد من الاستثمارات لهذا التحالف الذي يضم الصندوق الروسي للاستثمار المباشر ومبادلة للبترول وغازبروم، مضيفا “لا شك أن مشاركة مبادلة للبترول في التحالف سوف تجني عدداً من المزايا لقطاع النفط والغاز الروسي، وهي توفير التمويل والاستفادة من الخبرة التي تحظى بها الشركة وباعها الطويل في هذا المجال”.

ويبلغ الاحتياطي المؤكّد والمحتمل للموارد الهيدروكربونية التابعة لشركة غازبروم نفط – فوستوك حوالي 300 مليون برميل نفط، وبلغ إنتاج النفط 1.6 مليون طن في عام 2017، بواقع 33 ألف برميل يومياً.

فى إبريل 2018 وقعت شركة «مبادلة للبترول» عقد الإنتاج المشترك لمشروع حقل «اندامان 1»، الذي حصلت على حق امتيازه من الحكومة الإندونيسية عام 2017. وتتولى «مبادلة للبترول» مهمة المشغل الرئيس للمشروع، ودخلت أيضاً شريكة فيه، والذي تديره شركة «بريمير أويل» من خلال عقد إنتاج مشترك .ويقع المشروعان «اندامان 1» و «اندامان 2» في حوض سومطرة الشمالية البحري، وهي منطقة واعدة غير مستكشفة بالكامل، وتعمل فيها شركة «مبادلة للبترول» منذ العام 2011 من خلال اتفاقات دراسات مشتركة.

وفى مارس الماضي أعلنت شركة “مبادلة للبترول” عن استثمارات تزيد قيمتها على مليار دولار أمريكي لتطوير حقل “بيجاجا للغاز” في ماليزيا. وقالت مبادلة إنها ستنفق مع شريكتيها بتروناس ورويال داتش شل أكثر من مليار دولار لتطوير حقل بيجاجا للغاز للإنتاج منه بحلول الربع الثالث من 2021.وتتولى “مبادلة للبترول” تشغيل حقل 320SK وتملك فيه حصة قدرها 55%، فيما تبلغ حصة شركة “بتروناس كاريجالي” 25% وشركة “شل بيرهاد” 20%.ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الحقل من الغاز بحلول الربع الثالث من العام 2021

 

وتشارك مبادلة للبترول في عدد من المشروعات الكبرى بما في ذلك مشروع دولفين العالمي للغاز، الذي تملك 51% منه، وهو عبارى عن خطوط الأنابيب المسؤولة عن توريد الغاز الطبيعي من قطر إلى عملائها في الإمارات وسلطنة عمان.كما تعمل الشركة في تعزيز استخراج النفط في سلطنة عمان، بالإضافة إلى التنقيب والتطوير والإنتاج في تايلاند وإندونيسيا وماليزيا وفيتناموسعت مبادلة للبترول نطاق أعمالها في الآونة الأخير عبر الاستثمار في صندوق للطاقة يركز على مشروعات المرحلة المبكرة غير التقليدية في الولايات المتحدة.

استثمارات “مبادلة” في البترول تتجاوز 41 مليار دولار , وفقا لتصريحات  مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”،  والذي أكد أن قطاع البترول والبتروكيماويات يُعَد أحد قطاعات الأعمال الرئيسية التي تتشكل منها شركة “مبادلة” وتنضوي تحت مظلته شركات عالمية رائدة متخصصة في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات تزيد قيمة استثماراتها المجمعة عن 150 مليار درهم -41.6 مليار دولار-،

بينما تفوق القيمة الإجمالية لمحفظة استثمارات “مبادلة” على مستوى العالم 800 مليار درهم إماراتي، ويتجاوز إجمالي إنتاج الشركات التابعة للقطاع 500 ألف برميل من مكافئ النفط يوميا على مستوى العالم، وتصل طاقة شركات التكرير التابعة لها إلى أكثر من 700 ألف برميل من مكافئ النفط يوميا.

تعمل مبادلة للبترول في مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجه، حيث تدير أصولا وعمليات في 8 دول مع التركيز الجغرافي بشكل أساسي على الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.وتأسست “مبادلة للبترول” في عام 2012، حيث استكملت العمل على استثمارات شركة مبادلة للاستثمار في قطاع البترول والغاز.