أهم الأخبار

معدل التضخم في الإمارات بالسالب للشهر الثامن على التوالي

تراجع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة “التضخم”، بالإمارات إلى نسبة 2 في المائة خلال شهر أغسطس/ آب 2019م، مقارنة مع نظيره العام السابق، ليبقى بالسالب للشهر الثامن على التوالي.

وكشفت بيانات الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، لشهر أبريل/نيسان 2019″، سجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة انخفاضاً إلى 109 نقاط خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنةً بـ 112 نقطة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً لبيانات الهيئة فإن التراجع بالتضخم في تلك الفترة يعود للانخفاض في قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 4.69 بالمائة، والملابس والأحذية بنسبة 5.39 في المائة، وخدمات النقل بنسبة 5.75 في المائة.

كما ساهم في انخفاض التضخم بالدولة خلال تلك الفترة تراجع مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.55 في المائة، والاتصالات 0.49 في المائة، وأخيراً قسم التجهيزات والمعدات المنزلية 0.26 في المائة.

والتضخم السلبي يعني وجود حالة من التباطؤ أو الركود في القطاعات الاقتصادية التي سجلت قراءات سلبية؛ وذلك نتيجة لتراجع الطلب.

وكانت الإمارات قد بدأت مطلع العام الماضي بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 5 في المائة‎.

ولأول مرة منذ 2017 كان معدل التضخم بالدولة قد دخل إلى النطاق السالب في يناير/كانون الثاني الماضي، حيث تراجع حينها إلى مستوى 2.4 في المائة.