عقارات

“داماك” : حصلنا 3.67 مليار درهم في 6 أشهر

حصَّلت شركة داماك العقارية 3,67 مليار درهم من أقساط الوحدات السكنية المباعة بمشروعاتها قيد التطوير خلال النصف الأول من العام الحالي، بمعدل بلغ نحو 600 مليون درهم شهرياً، بحسب عادل تقي، الرئيس التنفيذي للمالية في الشركة.

وأكد تقي أن عملية تحصيل الأقساط من العملاء تشهد أداءً قوياً حيث تلاشت نسبة التعثر بين صفوف العملاء إلى أقل من 2%، وهي نسبة أقل من المعايير العالمية المتعارف عليها فيما يتعلق بتحصيل أقساط المشاريع العقارية من الحاجزين.

وأرجع أداء التحصيل القوي وتلاشي نسب التعثر على عدة عوامل أهمها تسارع وتيرة إنجاز المشروعات العقارية في الشركة، وهو ما عزز من ثقة الحاجزين ويجعلهم أكثر حرصاً على أداء الأقساط المستحقة وفق المواعيد المجدولة مسبقاً.

وأكد تقي التزام شركة «داماك العقارية» الكامل بتطبيق اللوائح والقوانين العقارية المنظمة للقطاع العقاري في الأسواق التي تعمل بها، ومنها التعليمات الصادرة عن مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا» التي تحدد على نحو دقيق كيفية التعامل مع حالات التعثر في سداد الأقساط المستحقة على العملاء.

ولفت إلى أنه وفق اللوائح المنظمة لعملية معالجة حالات التعثر وإجراءات استرداد العقار المحجوز فإن جميع المبالغ التي يتم تحصيها من العميل حتى 40% من سعر الوحدة العقارية تعتبر حقاً خالصاً للشركة المطورة بشرط إنجازها لـ40% من المشروع على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الشركة تقوم باتباع العديد من الإجراءات التي من شأنها معالجة حالات التعثر على نحو سريع حيث تتضمن هذه الإجراءات تسهيل عملية إعادة بيع العقار على الخارطة، وهو الأمر الذي يمكن حاجز الوحدة العقارية الذي يفتقر إلى الإمكانيات المالية التي تمكنه من سداد باقي الأقساط إلى إعادة بيع الوحدة العقارية لاسترداد ما قام بدفعه أو جزء كبير منه من حصيلة إعادة البيع.