تقارير

القطاع العقارى الاماراتى يتحدى الازمات ويعود للانتعاش

يشهد القطاع العقارى فى الامارات نموا ملحوظا خلال الفترة الماضية , وهناك خيارات عدة أمام من يرغب في شراء العقارات ، فالوحدات السكنية الفاخرة متوافرة جنبا إلى جنب مع الفيلات المبنية على جزر صناعية والتي تقدر قيمة الواحدة منها بملايين الدولارات.

تفاؤل

تسود حالة من التفاؤل القطاع العقاري الإماراتي مع توقعات 60% من المستثمرين بنمو السوق العقاري لإمارة دبي خلال العام المقبل

وتشير جميع الدلائل إلى ازدهار سوق العقارات السكنية، كما يبدو جلياً من الشعور الإيجابي الذي يراود أكثر من نصف مشتري المنازل 54%، بخصوص النمو المستمر الذي تشهده سوق دبي العقارية، إلى جانب توقع %58 منهم ارتفاع أسعار البيع والتأجير خلال العام المقبل.

تنافس

يقدم بنك الامارات دبي الوطني، الى جانب 4 بنوك اخرى، معدلات تنافسية للرهن العقاري فضلاً عن الاستشارات وتضم هذه البنوك كلا من: بنك ابوظبي التجاري، وبنك الخليج الاول، وبنك دبي التجاري، وبنك ابو ظبي الوطني , وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت مديرة ابحاث القطاع العقاري في يوغوف، لارا البرازي، ” هناك مشاعر ايجابية عموماً في جميع مستويات القطاع، حيث يتوقع المستثمرون والعاملون في قطاع العقارات والراغبون في شراء المنازل استمرار النمو في قطاع العقارات في امارة دبي خلال العام المقبل، وتتركز الايجابية على وجه التحديد في ثقة المستثمرين في قطاع العقارات السكنية، وهو ما يكشف عن احتمالات واسعة في هذا القطاع وعن اهمية فهم المشترين المحتملين ومتطلباتهم

الرهن العقارى

واستحوذت الرهون العقارية على أكثر من ثلثي التصرفات العقارية بدبي البالغة 507 مليون درهم،بحسب تقرير  في دائرة الاراضي و الاملاك في دبي اكثر من 507 مليون درهم.

قدرها 326 مليون درهم منها 14 رهونات أراضى بقيمة 308 مليون درهم و 15 رهونات فلل وشقق بقيمة 18 مليون درهم، و كان أهمها بمنطقة برج خليفة بقيمة 207 مليون درهم وأخرى فى منطقة منخول بقيمة 67.5 مليون درهم.

وشهدت الدائرة تسجيل 97 مبايعة بقيمة 181 مليون درهم، منها 65 مبايعة للأراضى بقيمة 146 مليون درهم و 32 مبايعة للشقق و الفلل بقيمة 35 مليون درهم.

و قد جاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 40 مليون درهم فى منطقة مرسى دبي تليها مبايعة بقيمة 18 مليون درهم فى منطقة وادي العمردي تليها مبايعة بقيمة 13 مليون درهم فى منطقة البرشاء جنوب الرابعة

و قد تصدّرت منطقة جبل علي الأولى المناطق من حيث عدد المبايعات إذ سجلت 8 مبايعة بقيمة 23 مليون درهم وتلتها منطقة الحبية الثالثة بتسجيلها 8 مبايعة بقيمة 16 مليون درهم وثالثة فى البرشاء جنوب الرابعة بتسجيلها 3 مبايعة بقيمة 16 مليون درهم.

أما فيما يتعلق بأهم مبايعات الشقق و الفلل فقد جاءت مبايعة بقيمة 3 مليون درهم بمنطقة الثنيه الثالثة كأهم المبايعات تلتها مبايعة بقيمة 3 مليون درهم فى منطقة البرشاء جنوب الرابعة و أخيرا مبايعة بقيمة 2 مليون درهم فى منطقة الخليج التجارى.

و قد تصدرت منطقة معيصم الأول المناطق من حيث عدد مبايعات الشقق و الفلل إذ سجلت 6 مبايعة بقيمة 3 مليون درهم وتلتها منطقة الثنيه الخامسة بتسجيلها5 مبايعة بقيمة 4 مليون درهم وثالثة فى مرسى دبي بتسجيلها 4 مبايعة بقيمة 6 مليون درهم.