أسواق المال الخليجية

البورصة القطرية تغلق على ارتفاع في نهاية تعاملات اليوم

البورصة القطرية

أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة القطرية جلسة يوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، على ارتفاع نسبته 0.51% وسط تباين فى أداء قطاعاته، وذلك بعد ثلاث جلسات متتالية من التراجع.

وأنهى المؤشر العام تعاملات اليوم عند مستوى 11644.09 نقطة رابحا أكثر من 59 نقطة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي في نهاية التعاملات بنسبة 0.02% بعد وصوله لمستوى 4413.67 نقطة.

كما ارتفع مؤشر بورصة قطر لجميع الأسهم عند الإقفال بنسبة 0.40% عند مستوى 3094.85 نقطة.

وبالنسبة لتداولات اليوم، فقد بلغت الكميات عند الإغلاق 4.903 مليون سهم تقريباً جاءت بتنفيذ 2278 صفقة،حققت قيمة تداول بنحو 167.24 مليون ريال (45.90 مليون دولار).

وقال “فيصل العليان”، المُحلل الفني ومستشار إدارة المحافظ والاستثمار في أسواق المال، في حديث لـ “مباشر”: “أغلق السوق القطري على ارتفاع بمقدار 59 نقطة عند 11,644.09 وذلك بعد إغلاقات الأسواق العالمية بالأمس على ارتفاعات بعد قرار تخفيض الفائدة للعملة الصينية”.

وأضاف “العليان” أن السوق القطري مازال يُعاني من التداول في مسار هابط منذ فترة وقلة السيولة وهذا دليل العزوف من المستثمرين والاستثمار المؤسساتي الذي لا يرغب في الدخول حالياً، وذلك انتظاراً منهم على الأوضاع الاقتصادية مستقبلاً ولكي يتحدد منها التخطيط المستقبلي للشركات وتطلعاتها المستقبلية.

وأوضح “العليان” أنه على رغم الارتفاع إلا أن السوق القطري لايستطيع تجاوز المقاومات التي يواجهها والسبب قلة السيولة الداخلة ومنها عمليات المضاربة وتعتبر سيولة ساخنة تفضل عدم الانتظار داخل السوق، وإنما تحاول خطف المكاسب السريعة.

وفيما يخص الأداء القطاعي اليوم، فقد تباينت مؤشرات القطاعات ليتصدرها مرتفعاً قطاع “النقل” بنسبة 1.35%، بينما كان على رأس تراجعات اليوم قطاع الاتصالات بنسبة 0.29%.

وشارك في تعاملات اليوم 42 سهماً، أنهى 21 منها التعاملات على ارتفاع، بينما تراجعت أسعار 20 سهماً، واستقرت أسعار سهم واحد فقط.

وتصدر قائمة ارتفاعات الأسهم، سهم “ملاحة” بنمو نسبته 2.78%، بينما جاء سهم “الرعاية” على رأس التراجعات بنسبة انخفاض بلغت 1.80%.

وعلى مستوى التداولات، تصدر سهم “ناقلات” نشاط التداول على مستوى الكميات بحجم بلغ 1.3 مليون، كما جاء أيضاً على رأس نشاط القيم بسيولة تجاوزت 34 مليون ريال.

وأغلق المؤشر العام لبورصة قطر خلال تعاملات جلسة يوم الخميس، داخل المنطقة الحمراء متخلياً عن مستويات 11600 نقطة، ليتراجع للجلسة الثالثة على التوالي.