عاجل عقارات

الاتحاد العقارية: مشاريع جديدة بـ 2 مليار درهم في “موتور سيتي”

كشف محمد المري، مدير عام «الاتحاد العقارية»، أن الشركة باشرت العمل على تنفيذ وتصميم ثلاثة مشاريع بقيمة استثمارية تصل إلى ملياري درهم ضمن منطقة «موتور سيتي» في دبي التي تجاوزت فيها نسبة الإنجاز 70% في الوقت الراهن.

وقال المري: «إن الشركة تملك خطة لتطوير مشاريع جديدة بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليار درهم في «موتور سيتي»، إلى جانب تنفيذ كل المشاريع التي أعلنت عنها الشركة في السابق، لتستعيد موقعها الحقيقي كلاعب رئيسي في سوق «عقارات دبي»، وتتمتع بوضع مالي مستقر، حيث شهدت أصول «الاتحاد» العقارية ارتفاعاً بنسبة 14% من 7 مليارات درهم إلى 8 مليارات خلال العام 2014.

أضاف المري أن «الاتحادالعقارية» أغلقت عمليات بيع ل3 قطع أراض ضمن «موتور سيتي» لجهات استثمارية محلية وإقليمية لتطوير مشاريع تتنوع بين قطاعي الضيافة والصحة وغيرهما، بعد أن شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام 2014 من 140 إلى 300 درهم للقدم المربعة.

ولفت إلى أن الشركة لا تزال تملك مجموعة من الأراضي القابلة للتطوير ضمن «موتور سيتي» متاحة لتنفيذ العديد من المشاريع بمساحة بناء إجمالية تبلغ 12 مليون قدم مربعة، في الوقت الذي تعتزم شراء المزيد من الأراضي ضمن «دبي لاند» وبعض المناطق الاستراتيجية لتلبية تطلعات «الاتحاد العقارية» المستقبلية.

وأضاف مدير عام «الاتحاد العقارية» قائلاً: «نبحث عن تنويع مناطق التطوير والاستثمار خارج حدود أراضينا المملوكة لتعزيز محفظة التأجير ودعم أصول الشركة، ونعمل ضمن استراتيجية إنجاز كل الخطوات التي تسبق عملية التطوير والانتقال لمرحلة البناء قبل البدء بعملية البيع مثل المرحلة الثالثة من «غرين كوميونيتي» ضمن «مجمع دبي للاستثمار» التي تصل قيمتها إلى 750 مليون درهم».

وستنفذ «الاتحاد العقارية» مشاريع أخرى سبق الإعلان عنها مثل توسعة «أب تاون مردف» على مرحلتين، ومشروع VERTEX الذي يتكون من خمسة أبراج بقيمة 850 مليون درهم، حيث انتهت الشركة من تصميم البرج الأول، إضافة إلى مبنى آخر في «موتور سيتي» يتكون من 5 طوابق بقيمة 350 مليون درهم.

وذكر المري أن الشركة تجري في الوقت الراهن مفاوضات مع عدة جهات تستهدف شراء أو استئجار أراض ضمن «موتور سيتي»، ويجري بحث سبل وآليات التعاون معها من حيث أن تتولى «الاتحاد العقارية» تطويرها بالكامل لهذه الجهات، ومن المرجح الإعلان عن بعض الاتفاقيات قريباً. والجدير بالذكر أننا قمنا ببيع أرض بقيمة 30 مليون درهم، وبيع «أوتو مول» بقيمة 525 مليوناً.

وتملك الشركة أراضي لبناء 12 مليون قدم مربعة، وتتفاوض في الوقت الراهن لشراء أراض في مواقع مختلفة بغرض التطوير، وتدرس أيضاً تطوير فنادق 3 و4 نجوم شاطئية.

كما بدأت «الاتحاد» بتفعيل خطة التوجه للتوسع خارج حدود إمارة دبي إلى أسواق جديدة مثل السعودية.

وأكد مدير عام «الاتحاد العقارية» أن 2015 هو عام التكيف مع الأوضاع والظروف العامة، وأن السوق العقاري المحلي يحتاج إلى الوقت الكافي لاستيعاب المعروض الحالي، ويرتبط تحسن أداء القطاع بعدة عوامل، مثل تبدد مخاوف أسعار النفط، واستعادة بعض الاقتصادات العالمية لزخمها.