اتصالات

“اتصالات” تنفق ملياري درهم لتطويرالبنية التحتية في 2015

قال المهندس سعيد الزرعوني، نائب رئيس أول تخطيط الأعمال والتطوير التكنولوجي في «اتصالات» ان «اتصالات» انفقت نحو ملياري درهم على عمليات التطوير والتوسعة لبنيتها الشبكية منذ بداية العام 2015 ..

مؤكدا أن «اتصالات» تواصل تطوير شبكاتها في الدولة لمواكبة التطورات المتلاحقة في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات، وتهيئتها لاستقبال شبكة الجيل الخامس، والمساهمة في دفع عجلة التنمية في الدولة. واضاف الزرعوني إن «الشركة» وصلت بتغطية شبكتها للجيل الثالث إلى نحو 99.8% من المناطق المأهولة بالسكان في الدولة..

وتعمل حالياً على زيادة محطات الجيل الثالث لتصل إلى أكثر من 7000 محطة خلال العام الجاري 2015، مقارنة مع 6500 محطة في عام 2014. كما أشار إلى أن المؤسسة قامت باختبارات خاصة نجحت من خلالها بترقية هذه الشبكة من سرعة 42 ميجابت في الثانية إلى سرعة إلى 84 ميجابت في الثانية.

وقال الزرعوني إن المؤسسة حققت تقدماً ملحوظاً في الإنجاز برفع عدد محطات تغطية الإرسال إلى أكثر من 11 ألف محطة لكافة أجيال الهاتف المتحرك بنهاية الربع الثاني من 2015، مع العلم أن خطة التحديث والتوسعة التي تنجزها المؤسسة حالياً تهدف إلى زيادة عدد المحطات إلى أكثر من 12 ألف محطة والتي يتوقع أن تنتهي في الربع الثاني من عام 2016.

وأضاف أنه منذ بداية تنفيذ خطة التطوير والتحديث في مطلع 2014، تم زيادة عدد محطات شبكة الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم إلى ما يقارب 3000 محطة، حيث سيفوق عددها بعد إتمام الخطة في الربع الثاني من العام المقبل 6000 محطة تغطي جميع المدن والمباني والمراكز التجارية، والمطارات والفنادق بكافة أرجاء الدولة.

وأوضح أن خطة التحديث والتوسعة تتضمن زيادة محطات التغطية الداخلية لتتجاوز 8000 محطة بنهاية العام الحالي فضلاً عن التوسع في نشر شبكة الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم والتي تغطي حالياً ما يقارب 90% من المناطق المأهولة في الدولة، وتقدم سرعة نقل للبيانات تصل إلى 450 ميجابت في الثانية. وتسعى اتصالات الى رفع تغطية شبكة الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم.

وأكد الزرعوني أن هذا التوسع في شبكة الجيل الرابع يأتي في ضوء التحول المتنامي من قبل مشتركي «اتصالات» من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم، إلى جانب الإقبال المتزايد على استخدام الهواتف الذكية المتوافقة مع الجيلين..

موضحاً أن جودة شبكة الجيل الرابع والسرعات العالية التي تقدمها وتوفر الأجهزة الذكية المتوافقة أسهم في زيادة عدد مشتركي الإنترنت المتحرك في «اتصالات» إلى أكثر من 3.8 ملايين مستخدم. وقال إن «اتصالات» تهدف إلى تغطية كافة المدن والمواقع والشوارع السريعة في الدولة بما في ذلك المنطقة الغربية، لتكون مغطاة بالكامل بشبكة الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم..

فضلاً عن اعتزام المؤسسة نشر محطات خضراء بالمنطقة الغربية والتي يعتمد في تشغيلها على الطاقة الشمسية بدلاً مصادر الطاقة التقليدية، وذلك بهدف المساهمة في الحفاظ على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة في الدولة.