سياحة

نمو السياحة البحرية بأبوظبي خلال 10 سنوات

ارتفع عدد السياح البحريين لإمارة أبوظبي بنسبة 15.4% سنوياً خلال الأعوام العشرة الماضية، ليصل إلى 329 ألف زائر خلال الموسم الماضي، مقارنة مع 71 ألف زائر عام 2008، وفقاً لإحصائيات رسمية. وساهم تنوع المنتج السياحي في أبوظبي والفعاليات العالمية التي تنظمها الإمارة في زيادة إقبال السياح على الإمارة.

ويتوقع أن يرتفع عدد السياح البحريين للإمارة، بحسب التقديرات الأولية، بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% سنوياً، لتصل إلى أكثر من 360 ألفاً خلال الموسم الجديد2018-2019، و450 ألفاً خلال 2020 وإلى 550 ألف سائح بحلول 2012، وإلى 808 آلاف مسافر بحلول عام 2025.

وبحسب الإحصائيات، نما عدد الزوار بالقطاع خلال الفترة من 2008-2018 بنحو 363% ارتفاعاً من 71 ألف زائر عام 2008، ليصل إلى 329 ألف زائر، عبر 147 سفينة سياحية متضاعفاً أكثر من 4 مرات. وتستحوذ 4 أسواق رئيسة على السياحة البحرية القادمة لإمارة أبوظبي، في مقدمتها ألمانيا ثم إيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة.

يشار إلى أن عدد السياح البحريين إلى الإمارة في الموسم الأول لإطلاق هذا النوع من السياحة في موسم (2006 /‏ 2007)، بلغ 35 ألف سائح بحري.

وأشار خبراء في القطاع السياحي إلى أن الفعاليات الكبرى «الرياضية والثقافية والاقتصادية» تعزز زيادة أعداد السياح إلى الإمارة، لافتين إلى أن زيادة المنتجات الترفيهية السياحية تشكل عاملاً أساسياً لتطور وازدهار القطاع.

توقع نويل مسعود، رئيس أوجست للاستشارات السياحية، ارتفاع معدل نمو السياحة البحرية بأبوظبي اعتباراً من الموسم المقبل الذي يقع في الفترة من أكتوبر 2018 – مايو 2019، بمعدلات متزايدة، نتيجة لافتتاح متحف اللوفر أبوظبي في نوفمبر 2017 وعالم وارنر براذرز أبوظبي الشهر الماضي، حيث يعد متحف اللوفر في جزيرة السعديات، والمدينة الترفيهية عالم وارنر براذرز أبوظبي في جزيرة ياس، مقصدين جديدين يعززان تنافسية الإمارة بالقطاع.

ونوه إلى أن جزيرة السعديات تضم فروعاً لمتاحف عالمية كمتحف اللوفر الفرنسي ومتحف جوجنهايم الأميركي ودار المسارح والفنون والمتحف البحري، إلى جانب حديقة البينالي المؤلفة من أجنحة مخصصة للفنون والثقافة، ما يعزز تنويع القطاع السياحي، وزيادة السياح القادمين للمشاركة في هذه الأنشطة العالمية ذات الطابع العالمي، أو لحضور المناسبات الرياضية والثقافية.

من جهته، قال مصطفى صقر المدير العام لسانت ريجيس أبوظبي:«إن سلسلة المبادرات الرامية إلى تطوير القطاع، الذي يشكل منتجاً رئيسياً ضمن استراتيجية التنويع الاقتصادي لأبوظبي، مشيراً إلى أن جزيرة صير بني ياس، تشكل إضافة نوعية إلى قطاع البواخر السياحية، كونها تتمتع بموقع متميز في منطقة الخليج العربي، وتضم مرافق وخدمات متطورة للسياح.

وتوفر صير بني ياس مجموعة واسعة من المرافق والرحلات التي تجول بالمسافرين وأطقم السفن البحرية في رحاب الحياة البرية، ضمن جزيرة صير بني ياس ومحميتها الطبيعية. بدوره، قال رياض الفيصل رئيس شركه أصايل للسياحة:«إن أبوظبي تسير في الطريق الصحيح بكافة الفعاليات السياحية خطوة إلى الأمام الترويج للإمارة»، مشيداً بجهود الترويج لمقومات الإمارة الثقافية والسياحية والاقتصادية والبيئية، وإطلاق مبادرات نوعية جديدة، وزيادة المنتجات السياحية الترفيهية.