تقارير

“دانة غاز” أكبر منتج إقليمي للغاز الطبيعي فى مصر والإمارات

تعتبر دانة غاز أكبر وأول شركة إقليمية من القطاع الخاص تعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، حيث تنتج ما يعادل 63,900 برميل نفط مكافىء يومياً من النفط والغاز وسوائل الغاز الطبيعي من عملياتها في مصر.

 

الخطة المستقبلية

تسعى دانة غاز أن تصبح أكبر شركة للغاز الطبيعي الخاصة الرائدة على مستوى مناطق الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وجنوب أسيا لتعزيز القيمة المحققة لمساهمينا.

 

إستراتجية

التركيز على النمو المستدام في مناطق الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وجنوب أسيا، وإحراز قيمة مضافة في كل مراحل صناعة الغاز الطبيعي.

-تعزيز العلاقات الاستراتيجية للحفاظ على الميزة التنافسية.

العمل بشكل متواصل على تعزيز قدراتنا التقنية والتجارية لتطوير وتشغيل أصولنا بشكل آمن وفعال.

 

عمليات

مشروع غاز الإمارات الذي سينقل إمدادات الغاز من إيران إلى الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى منطقة الامتياز البحرية الغربية، بما في ذلك تطوير حقل الزوراء

 

مشروع غاز الإمارات​

يتضمن مشروع غاز الإمارات المملوك لشركة دانة غاز شراء الغاز المستورد في منطقة الخليج العربي بهدف نقله إلى الشارقة حيث تتم معالجته

وتقع منطقة الامتياز البحرية الغربية في الشارقة قبالة ساحل الشارقة وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 1000 كم مربع بما في ذلك حقل غاز الزوراء.

 

 دانة غاز مصر

هي المشغل بنسبة 100٪ لخمس حقوق امتياز تمتلكها، وتملك أيضا نسبة 50% من حق امتياز آخر ليست هي المشغل له: منها 5 مناطق برية في دلتا النيل ومنطقة بحرية في البحر الأبيض المتوسط. خلال عام 2015، أنتجت الشركة 59.4 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز و2.5 مليون برميل من السوائل البترولية، بمعدل 33.9 مليون برميل من النفط المكافئ من 14 منطقة تطوير.

وفي الربع الثاني من عام 2015، بدأت الشركة برنامج حفر ثلاثي في منطقة دلتا النيل. حيث أدى نجاح برنامج الحفر ببئر بلسم-2 واكتشاف بئر بلسم-3 إلى إضافة 98 مليار قدم مكعب قياسي لاحتياطيات الغاز المؤكدة والمحتملة من الغاز في الحقل، مما يزيد من الغاز بحقلي بلسم ليكون 409 مليار قدم مكعب قياسي (70 مليون برميل من النفط المكافئ).

يتم إنتاج غاز من بئري بلسم-2، والذي بدأ إنتاج الغاز منه بنهاية عام 2015، وبلسم-3 بإجمالي 24 مليون قدم مكعب قياسي يوميا (5000 برميل من النفط المكافئ بما في ذلك المكثفات)؛ مما عوض الانخفاض الطبيعي في الإنتاج من الحقول. واستنادا إلى النتائج ببئر بسلم-3، سيتم حفر بئرين استكشافيتين وبئر تطويرية في منطقة التطوير خلال عام 2016.

في مايو 2015، وقعت دانة غاز اتفاقية مع شركة بي بي (BP) لحفر أول بئر استكشافية عميقة (موكا-1) في منطقة حق امتياز المطرية البرية (قطاع-3).

بموجب بنود الاتفاقية، فإن بي بي (BP) كمشغل سوف تتحمل الحصة الخاصة بدانة غاز والبالغة 50% في تكاليف حفر البئر بحد أقصى قدره 39 مليون دولار أمريكي. ومن المتوقع البدء بحفر بئر موكا-1 الاستكشافية في منتصف إبريل 2016. في أكتوبر 2015، تم الحصول على البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد (3D) لحوالي 1800 كم بحقل شمال العريش البحري (قطاع-6)، وسيتم معالجة هذه البيانات في الربع الأول من عام 2016. كما سيتم تحسين جودة البيانات السيزمية ثنائية الأبعاد (2D)، والتي تم الحصول عليها قديماً، الخاصة بمنطقة حق امتياز شمال الصالحية البرية (قطاع-1) خلال النصف الأول من عام 2016 ومن المخطط حفر 4 ابار استكشافية في ذات المنطقة في عام 2017.

وتم التركيز بشكل أساسي خلال 2016 على حصر جميع الإمكانات وتأمين مساحة أكبر في منطقة بلسم التطويرية من خلال حفر بئرين استكشافيتين اضافيتين وبئر تطويرية إضافية. إن برنامج الحفر سيستمر جنباً إلى جنب مع سلسلة مشاريعنا في دلتا النيل لزيادة الطاقة الاستيعابية لمعالجة الغاز الرطب إلى 250 مليون قدم مكعب قياسي قبل نهاية هذا العام.

 

​​​​​​​​​​​​​الشركه المصريه البحرينيه لتطوير الغاز           

في خليج السويس، دانة غاز تمتلك فيه حصة 26.4٪ من  غاز البترول المسال  مع القدرة على استخراج ما يصل إلى 130،000 طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من تيار الغاز من 150 مليون قدم مكعب.

دلتا النيل تمتلك دانة غاز، من خلال شركة دانة غاز مصر التابعة لها، 100% من ثلاث مناطق امتياز بريه في دلتا النيل و هي المنزلة وغرب المنزلة وغرب.

 

دانة غاز في إقليم كردستان العراق

تعمل شركة دانة غاز في إقليم كردستان العراق منذ شهر أبريل 2007، عندما أبرمت اتفاقيات مع حكومة إقليم كردستان العراق لتنمية مواردها الكبيرة من الغاز.

وتمتلك دانة غاز حصصاً في إقليم كردستان العراق من خلال مساهمتها بنسبة 35% في شركة بيرل بتروليوم المحدودة، بالاشتراك مع شركة نفط الهلال التي تمتلك حصة بنسبة 35% هي الأخرى، وشركة أو إم في التي تمتلك فيها حصة بنسبة 10%، وشركة إم أو إل التي تمتلك حصة بنسبة 10%.

وتعد دانة غاز مع شركائها أكبر مستثمر أجنبي من القطاع الخاص في إقليم كردستان العراق. وقد كلفت الشركة بتنمية ومعالجة ونقل الغاز الطبيعي من حقل خور مور وكذلك لتقييم إمكانات حقل غاز جمجمال من أجل توفير إمدادات الغاز الطبيعي لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربية الموجودة بالقرب من أربيل والسليمانية، والتي تمد حالياً نحو 4 ملايين عراقي بالطاقة الكهربائية. وقد وفر هذا المشروع على حكومة إقليم كردستان الحاجة إلى استخدام وقود الديزل لتشغيل محطات توليد الطاقة، مع توفير النفقات في الوقت ذاته.

وقد تم الانتهاء من تنمية حقل غاز خور مور وعمليات إنشاء خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي بطول 176 كيلومتراً، وذلك في غضون 18 شهراً فقط، وبدأت عمليات إنتاج الغاز الطبيعي والمكثفات في أغسطس 2008. وتم إنشاء محطتين لمعالجة الغاز الطبيعي في حقل خور مور بقدرة 300 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، وبدأ إنتاج غاز النفط المسال في يناير 2011.