عاجل نقل

هيئة تطوير الرياض” تناقش خفض الإنفاق على مشروع “المترو”

قالت مجلة “ميد” إن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بدأت في استكشاف الخيارات المتاحة لخفض الإنفاق المطلوب على مشروع مترو الرياض مع بدء تأثير انخفاض أسعار النفط على المشاريع الجارية في السعودية.

وبينت أن هذه الخطوة جاءت بعد تلقيها تعليمات من وزارة المالية السعودية لخفض الإنفاق على المشروع، مشيرة إلى أنها عقدت اجتماعا مع الائتلافات المنوط بها العمل على شبكة المترو بنهاية الشهر الماضي للنظر في تخفيض الإنفاق.

وأوضحت أن الاجتماع ناقش خيارين رئيسيين، الأول، إزالة بعض العناصر غير الهامة من تصميم المترو، مثل العناصر الزخرفية بالمحطات، وترشيد عددا من المستودعات، وربما إزالة أجزاء من الخطوط الستة.

والخيار الثاني هو مد أمد المشروع الذي تم توقيع عقوده في يوليو 2013 ولمدة خمس سنوات، لتزيد فترة تسليم المشروع بمقدار عامين، وذلك في محاولة لتخفيض الإنفاق السنوي على المشروع.

و صرح إبراهيم العساف وزير المالية السعودية خلال الشهر الجاري أن الحكومة ستعمل على تخفيض النفقات الغير ضرورية وتأجيل بعض المشاريع التي اُعتمدت قبل سنوات ولم يبدأ بعد تنفيذها.

وكانت عقود مشروع “مترو الرياض” قد أرسيت خلال عام 2013 على ثلاثة ائتلافات عالمية بقيمة إجمالية بلغت نحو 84.4 مليار ريال، على أن ينفذ خلال 5 سنوات.