نقل

“كريم” تتوسع بالهند

كشفت شركة “كريم” لتطبيقات طلب سيارات الأجرة والتي تتخذ من الإمارات مقرا لها، عن استحواذها على تطبيق “كوميوت”، وهو تطبيق متخصص في خدمات النقل الجماعي ومقره حيدر أباد في الهند.

ولم توضح شركة “كريم” قيمة الصفقة الجديدة والتي من المرجح أن تسرع من توسعها وذلك من خلال إضافة خدمات الحافلات في أكثر من 100 مدينة تعمل بها، وفقا لبيان صحفي.

وتضمن الصفقة لكريم حصولها على المواهب والتكنولوجيا عالية الجودة التي تملكها شركة “كوميوت” الهندية والتي سيتم دمجها بالكامل في “كريم”.

وتم تأسيس شركة “كوميوت” من قبل ستة من خريجي المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات في حيدر أباد، وهي خدمة نقل جماعي تعمل بواسطة التكنولوجيا في حيدر أباد منذ نوفمبر 2015.

وعلى صعيد ومنذ أيام، ذكرت مصادر إن شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب تجري محادثات لشراء منافستها كريم نتوركس التي تتخذ من دبي مقرا لها مقابل نحو مليارين إلى 2.5 مليار دولار.

وشهدت “كريم”، منذ تأسيسها عام 2012 على يدّ مدثر شيخة وماغنس أولسن، وهما مستشاران سابقان في شركة ماكنزي، إضافةً إلى الدكتور عبدالله إلياس، نمواً بلغ أكثر من 30% شهرياً.

وتوسعت لتغطّي أكثر من 80 مدينة في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وتركيا، وباكستان.

وتضمّ الشركة اليوم أكثر من 10 ملايين مستخدم في مختلف دول المنطقة، ويدعمها مستثمرون مثل الاتصالات السعودية وراكوتين اليابانية عملاقة خدمات الإنترنت مالكة تطبيق فايبر، والمملكة القابضة السعودية، ودايملر إي جي أحد أكبر صانعي السيارات الفاخرة في العالم.

وكريم تعتبر المنافس الرئيسي لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.