استثمار

شعاع كابيتال تصدر بياناً هاماً بشأن الانكشاف على أبراج كبيتال

قالت “شعاع كابيتال” اليوم الأحد، أنه لا يوجد أي تغير في إنكشافها على مجموعة “أبراج” منذ أخر إفصاح لها في شهر يوليو الماضي.

واعلنت “شعــاع كابيتال” المدجة في سوق دبي المالي في شهر يوليو الماضي أنها  تمتلك مــع عملائهـا مجتمعين حصـة 3.6 %  فـي “The Abraaj Buyout Fund II L.P”.

وتقدر قيمة إنكشافها على أبراج بـ 8.83 مليون دولار، منها 4.91 مليون دولار لشعاع كابيتال و3.92 مليون دولار لعملائها.

أكدت شركة شعاع كابيتال في إفادة عبر البريد الألكتروني لـ”مباشر” في يوليو الماضي عدم تأثر النشاط التشغيلي للشركة بالحجم المعلن عن انكشافها على أحد صناديق أبراج كابيتال.

وأفصحت “شعاع كابيتال” عبر بيان سابق تقدمت به إلى هيئة الأوراق المالية والسلع، أن حجم انكشاف الشركة غير المباشر مع عملائها على أحد الصناديق التابعة لمجموعة أبراج كابيتال، وهو صندوق  “Abraaj Buyout Fund II L.P.”، يقتصر على 8.83 مليون دولار أميركي استناداً إلى كشف صافي قيمة الأصول في سبتمبر 2017. ويمثل هذا المبلغ حصة وقدرها 3.6 % من هذا الصندوق، تمتلكها “شعاع” مع عملائها مجتمعين.

ووفقا لإحصائية أعدتها “مباشر” فإن إجمالي عدد الشركات غير المنكشفة على تلك الأزمة في سوقي دبي وأبوظبي بلغ نحو 118 شركة، ووصل عدد الشركات التي أعلنت عن انكشافات مباشرة وغير مباشرة عند 14 بإجمالي يتجاوز 2.46 مليار درهم.

وكانت مشكلة أبراج كابيتال بدأت بالظهور منذ بداية عام 2018 إلا أن أحداً لم يعيرها اهتمام، خاصة أنها كانت متعلقة بجزء من نشاط الشركة الخاص بصندوق الرعاية الصحية الذي جمعت حال طرحه ما يقارب المليار دولار الذي يبدو أن ما رافقه من شكوك وتساؤلات من قبل بعض الشركاء وكانت بالفعل بداية النهاية لأكبر شركة إدارة أصول ملكية خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وعصفت الاضطرابات بأبراج حقيقة في أعقاب نزاعها مع أربعة من مستثمريها، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية، بشأن إساءة استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

وقدمت أبراج طلباً للتصفية المؤقتة في محكمة بجزر كايمان في وقت سابق من الشهر الجاري لإعادة هيكلة ديونها وأنشطتها.