صناعات

“سافكو” تستحوذ على استثمارات المغذيات الزراعية من “سابك”

A picture shows the offices of Sabic, the world's largest petrochemicals firm by market value, in the Saudi capital Riyadh on January 20, 2009. Sabic said today it has shut some plants temporarily and will restructure some units after fourth-quarter profit plunged 95 percent. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة “سافكو” يوم الخميس الماضي، تحدد المبادئ الرئيسية للتعاون بين الطرفين لاستحواذ شركة سافكو على استثمارات شركة سابك في الشركات التابعة التي تنتج المغذيات الزراعية وبعض المنتجات الأخرى ذات العلاقة.

وأشارت إلى أن مدة المذكرة تبلغ 18 شهرًا من تاريخ توقيعها، مشيرة إلى أن مذكرة التفاهم تحدد المبادئ الرئيسية للتعاون بين الطرفين وتتضمن المبادئ الرئيسية التالية:

أولاً: تتخذ شركة سابك الخطوات اللازمة لتأسيس شركة “ذات مسؤولية محدودة” تحت اسم شركة “سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية” مملوكة بالكامل لشركة سابك، حيث تمتلك الشركة الجديدة استثمارات شركة سابك في الشركات التابعة التي تنتج المغذيات الزراعية وبعض المنتجات الأخرى ذات العلاقة.

ثانياً: ستقوم شركة سابك وشركة سافكو بوضع الترتيبات اللازمة للاتفاق على كيفية تقييم شركة “سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية” وذلك بعد اكتمال انتقال ملكية الاستثمارات إليها والمشار إليه في أولاً.

ثالثا: في حال الاتفاق بين الطرفين على قيمة شركة (سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية)، الشركة محل الاستحواذ، ستقوم شركة سافكو بتقديم عرض لشراء شركة “سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية” مقابل عوض نقدي أو إصدار أسهم لشركة سابك في شركة سافكو عن طريق زيادة رأسمالها، أو كليهما، وذلك بعد اكتمال الموافقات النظامية ذات العلاقة.

ومن جانب آخر، اتفق الطرفان على عدد من المبادئ الأساسية والشروط الأولية السابقة لتنفيذ الصفقة والتي من بينها القيام بأعمال التحقق النافية للجهالة القانونية والمالية والتقنية، وتعيين المستشارين المختصين للقيام بذلك، ودراسة التقييم وإتمام المفاوضات التعاقدية والحصول على الموافقات المبدئية اللازمة وكل ما يختص بتحديد خطوات التنفيذ.

وأكدت “سابك” أن التوقيع على مذكرة التفاهم ليس له أثر مالي يذكر، ولا يعد اتفاقا نهائيا بشأن الصفقة المحتملة، ولا تشكّل عرضاً أو نية مؤكدة لتقديم عرض من شركة “سافكو” إلى شركة “سابك”، حيث تعتبر هذه المذكرة اتفاقية غير ملزمة أبرمت لغرض التعاون بين الشركتين على أعمال التحقق المشار إليها في هذا الإعلان.

وأشارت إلى أنه في حال المضي قدماً نحو شراء شركة “سافكو” لشركة “سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية”، سوف تتبع جميع التعليمات والإجراءات النظامية ذات العلاقة، وفي حال عدم الاتفاق بشأن ما جاء في البنود (ثانياً وثالثاً) من مذكرة التفاهم المشار إليها، سوف تستمر شركة (سابك) في تحقيق ما جاء في البند أولاً.