مقابلات

حيدر حبه: “دريبر العالمية ” تسعى لتعزيز ريادة الأعمال وروح المبادرة فى الشرق الأوسط

حيدر حبه : العملات المشفرة ستنمو كواحدة من فئات الأصول

البلوك شين هي تقنية موجودة  لتبقى في المستقبل

 محفظة “درير” تضم 700 شركة عبر 5 قارات

شبكة دريبر واحدة من أهم شركات ر أس المال الجريء والبلوكتيشن والتقنيات المالية في وادي السيليكون في الولايات المتحدة حيث أسهمت في تأسيس عدد من الشركات وصناديق الاستثمار مثل شركة DFJ لرأس المال الجريء، إضافة لتأسيسه جامعة متخصصة في تعليم ريادة الأعمال، وتأسيس شبكة المستثمرين Draper Ventures Network., وفى إطار تعزيز الشركة لحضورها فى الشرق الأوسط  ,التقى “أموال ” السيد \ حيدر حبه المدير والشريك  بشبكة دريبر العالمية.

مؤخراً أعربت مبادلة وصندوق الاستثمارات العامة عن عدم رضاهم بشأن التقييمات العالية لاستثمارات سوفت بنك في شركات التكنولوجيا ما تعليقك ؟

أعتقد أنه من حقهم أن يشعروا بالقلق. لقد كان لدينا انطلاقة جيدة جدا وطويلة  امتدت لنحو 10 سنوات ، وكما هو الحال دائما في هذا النوع من التقييمات فإن  التقديرات المرتفعة القيمة للشركات  تأتى مع إغلاق الاكتتاب  بها ,  هذه الجولات المالية تعتمد عليها سوفت بانك عبر الإبقاء على نافذة الاكتتاب العام مفتوحة لتوفير المرحلة التالية من التحقق من صحة هذه التقييمات من خلال الطرح  العام. لكن التقلب الأخير في الأسواق أُثار قلق المستثمرين حول إمكانية إغلاق ا لطرح . ولكن إذا ماتم تغطية الاكتتاب  ، فإن أفق الخروج  وبالتالي العودة سوف يحقق نجاحًا إذا تباطأت دورة النمو أو حققت مضاعفات الشركات العامة نجاحًا أكبر.

في الوقت نفسه ، تبدو  قصة نمو الكثير من الأسماء الرائدة مثل Uber ، AirBnB ،  Palantir  واضحة وراسخة , حيث أرى على المدى الطويل أنه  يمكن خلق قيمة خلال مدة تترواح من  5 إلى10 سنوات, بغض النظر عن تقلبات السوق لأنها تصبح تقلبات قديمة وتحقيق يرادات جديدة بمليارات الدولارات .غالباً ما يلعب سوفت بانك دور صانع الملوك من خلال زيادة التمويل / المبالغة في تقدير هذه الشركات ، ولكن يخشى آخرون من المنافسة معهم ، وعلى المدى الطويل يمكن أن يصبح سوفت بانك الرابح الأكبر .

ما هي القطاعات التي تتوقع أن تشهد تحولات  وإبداع أوسع في السنوات الخمس المقبلة؟

التكنولوجيا والبرمجيات تأكل العالم. إنها في حياتنا اليومية ونقضي معظم وقتنا في استخدامها. لقد كانت أكبر قصة لنمو الاستثمارات  في الألفية الجديدة وستستمر في المستقبل المنظور. الكثير من الصناعات تجعلني متحمسًا.. حيث تغرينى بعض الاتجاهات الرئيسية بالإضافة إلى القطاعات على سبيل المثال :
.Autonomy – ليس فقط في مشاركة الركوب ، ولكن في النقل بالشاحنات ، الخدمات اللوجستية ، توصيل الطلبات للمنازل حيث يعد لقمة سائغة لتوليد مليارات من القيمة  .

إنترنت الأشياء والذكاء الصناعى يغير بيوتنا إلى منازل ذكية ، وأجهزة استشعار للتأمين في الممتلكات والصحية ، والملابس القابلة للارتداء ، ومرة أخرى تريليونات في القيمة

بلوك تشين والتكنولوجيا المالية  أكبر بكثير من التشفير أو الرموز. إنه معيار البيانات والمعلومات التي ستنمو مثلما كان الحال في الحوسبة السحابية ، ومثلما استغرق السحابية بعض الوقت، ثم أصبح الاتجاه السائد في كل شيء من التمويل إلى العقارات والرعاية الصحية وغيرها.

وبشكل أكثر تحديدًا ،سيواصل  النمو الهائل  للبيانات والتى تم جمعها من قبل الشركات الكبيرة ، وعبر الموبايل  ، وإنترنت الأشياء فى تحقيق مليارات الدولارات لشركات البيانات والتحليلات ،, من الواضح أن هذا يغذي الحاجة إلى الأمن السيبراني لحمايتها.  الصحة الرقمية هي مجال آخرللنمو حيث سيستمر من رعاية المرضى والرصد إلى العلوم الوقائية

كيف ترى بيئة الاكتتابات العامة على مستوى العالم؟

أنا لست على دارية كاملة بسوق الاكتتابات  ، فأنا رجل أعمال ناجح في مجال التكنولوجيا ، والآن على خلفية ذلك ، أنا مستثمر أساسي في تحولات  التكنولوجيا على المدى الطويل ، ودورى هو خلق رابحين  جدد في صناعة بقيمة مليار دولار. هذا النوع من النمو المفرط وموزعي السوق يخلق بيئة خاصة بهم بغض النظر عن صحة سوق الاكتتابات العامة. أعتقد أن هناك الكثير من الأسماء ذات القيمة العالية  التي من المنتظر أن تطرح أسهمها  للاكتتاب خلال هذا العام والعام المقبل وأعتقد أن استقبالهم على المدى الطويل في الأسواق العامة سيكون مثمراً للغاية. وأذكر أن الاكتتاب العام المثير للجدل على فيسبوك في عام 2012 ، ففي ذلك الوقت كان مبلغ الـ38 بليون دولار الذي تم تقديره للسهم الواحد والذي يبلغ 38 $ للسهم محير العقل. واليوم وصل هذا المبلغ إلى 464 مليار دولار ، وقد وصل إلى 500 مليار دولار في الآونة الأخيرة. على أى حال  ، جودة الشركات كفيلة بصنع المال.

عندما يتعلق الأمر برأس المال المغامر والشركات الناشئة  ، كيف ينبغي للمكاتب العائلية في الخليج أن تستثمرفى هذه الفئة من  الأصول ؟

قطاع التكنولوجيا خاصة كفئة أصول خدم  المستثمرين بشكل جيد للغاية, على مدى السنوات الـ20والـ30 الماضية. حتى خلال الأزمات فى الأعوام من  2007-2009 ، لم يتفوق قطاع التكنولوجيا الخاص على الأسواق العامة فحسب بل حقق مكاسب مضاعفة . كان القادة أسماء مثل LinkedIn ، و DropBox ، و Docusign ، و AirBnB ، و Facebook. لذلك كان تخصيص الأصول بقطاع التكنولوجيا، يعد مصدرًا عظيمًا ليس للنمو فحسب ، ولكنني أعتقد الآن, أن التكنولوجيا أكبر من ذلك بكثير ، فهي توفر عناصر للسلامة في سوق متقلب عندما تكون المؤشرات العقارية والعامة عند  أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ولكن، أعتقد أنه من الصعب جدا بالنسبة لمعظم المكاتب العائلية أن يكون لها نهج محفظة ناجحة مع استراتيجية الاستثمار المباشر. أنت بحاجة إلى فريق مخصص مع المزيج الصحيح من رواد الأعمال و التقنيين فضلاً عن حضور عالمي في الأسواق والمناطق الجغرافية خارج مناطقهم على غرار وادي السليكون ، الصين وغيرها . فكما تعلمون ، تشكل الشركات الناشئة جزءًا صغيرًا من الدورة. أنت في حاجة إلى نظام كامل من تعليم ريادة الأعمال ، واحتضانها وغرس بذورها بمرحلة مبكرة ، ثم تأتي مرحلة النمو قبل أن تكون جزءا من نادي الكبار. لكي تتمكن من تحقيق كل هذا ، فإنك تحتاج بالفعل إلى الخبرة ، والعلامة التجارية ، والقيمة المضافة والتى هى أبعد من حجم الشيكات, للوصول إلى الصفقات الصحيحة ، لأن تلك الصفقات تنافسية للغاية وتختلف وفقاً للمرحلة  ، القطاع  ، والنطاق الجغرافى .

هناك الكثير من الجدل حول أصول التشفير؟ كيف يجب على المنظمين في الشرق الأوسط التعامل مع هذا؟

البلوك شين (أو Crypto) هي تقنية رائعة وهي موجودة  لتبقى. في المستقبل ، سيكون لدينا جميعًا محفظة رقمية مدمجة في بشرتنا أو أجهزتنا الرقمية. اليوم ، هناك أيضا خطر. القرصنة وغسيل الأموال والمستثمرين الذين يفتقرون إلى الخبرة يفقدون رأس مالهم عند شراء العملات المشفرة ورموز مميزة غير متعلقة بالأصول. أنا أحد مؤيدي الرموزالتى تعتمد على الأصول لتحقيق النمو. ليس فقط  لأنهذا النوع من العملات ستزيد قيمتها في المستقبل ولكنها سائلة بما يكفي لاستخدامها كعملات. أنا نفسي أرحب وأؤيد نوعًا من التنظيم لأن هذا سيجعل السوق أكثر استقرارًا وأمانًا للمستخدمين ، وبالتالي يمثل أرضية أفضل بالنسبة لنا كمستثمرين.

على مستوى التشفيرأيضا ، أين ترى القيمة؟ وماهو النهج الاستثمارى الذى ينبغى اتباعه ؟

أرى القيمة في التشفير كدفعة بديلة ، وسهلة النقل عالميا وآلية تخزين القيمة. من الناحية المثالية تبدو خالية من الارتباط  بأي كيان سياسي ، نظام أو حكومات و أعتقد أنها ستنمو كواحدة من فئات الأصول. ولكن ، فيما يتعلق باختيار عملة معينة ، فهذا ليس جزءًا مما أفعله

هل هناك مخاطرعلى مكاتب العائلة من الاستثمار في الشركات الناشئة التي أصدرت أيضًا عملات مشفرة ؟

نعم  هناك مخاطرة كبيرة وأستطيع أن أتحدث عن تجربتي الشخصية كشخص لديه عشرات الشركات التي تطرح عملات مشفرة خاصة بها  لقد كانت معظم الرموز وسيلة لجمع الأموال بسهولة بعيداً عن الأطر التنظيمية المناسبة. نادرًا ما يكون هناك تفسير جيد حول سبب كون تلك العملة تحديداً مناسبة لهذه الشركة ، ما هي الحقوق والإفصاحات التي سيتم توفيرها للمستثمرين ؟وكيف سيتم إنشاء القيمة للمستثمرين الذين يشترون العملة التي تصدرها شركة ما قبل الإيرادات التي تجمع عشرات الملايين من الدولارات ؟هذا هو السبب في فى أن العملات المشفرة تحمل مخاطر  , وبالفعل من 60-80 ٪ من أموال العملات المشفرة قد تبخرت .الصناديق  التي حققت أرباحاً من العملات المشفرة  ,غالباً ما فعلت ذلك ,عن طريق الحصول على خصومات كبيرة ومن ثم تدويرتلك الأموال .

لاشك أن تكنولوجيا البلوك تشين والتشفير  لها تأثير حقيقي ،برأيك فى أي القطاعات والأنشطة تتركز أكبر الإمكانات المتاحة ؟

نحن الآن في المرحلة الأولى حيث يتم إطلاق شركات البلوك تشين  وذلك الأمر كاف  لتوليد الضجة. سنبدأ هذا العام في رؤية المزيد من نماذج الأعمال الحقيقية والتى تحتاج إلى معيار بيانات لامركزي. حيث يتم التحقق من الهوية والثقة.  التكنولوجيا المالية والمدفوعات بها فرص للنمو ,لكننى أرى أكبر الإمكانت المتاحة ستكون فى إدارة المخزون القائمة على البلوك تشين. كذلك تعد العقارات أحد المحركات الرئيسية للنمو خاصة  وأنك غالباً ما يكون لديك معاملة مع أطراف لهذا فإن العقود الذكية التي تحتوي على شروط وأحكام مضمنة يمكنها التعامل بسلاسة عبر تقنيات البلوك تشين .

هل يمكن أن تخبرنا المزيد عن شبكة دريبر؟

دريبر تعمل على تصميم وتطوير ونشر الحلول التكنولوجية المتقدمة للمشاكل الأكثر تحديا , تضم أكثر من 25 صندوق استثمار ، بقيمة  1.8 بليون دولار أسترالي ،ومحفظة مكونة من حوالي 700 شركة في الوقت الحالي ، عبر 5 قارات لها حضور في الولايات المتحدة ، وأوروبا ، والصين ، والهند ، وكوريا ، وأمريكا اللاتينية وغيرها. DVN هي  شبكة المشاريع الأكثر نشاطًا في العالم. نعمل معًا لتبادل تدفق الصفقات ، واستشراف الصناعة ، لمساعدة شركات محفظتنا على النمو ، الفوز بأعمال تجارية جديدة ، جلب عملاء الشركات واحتياجاتهم من الابتكار لشركاتنا ، وبالتالي توسيع نطاق حضورهم عالميا .

هذه الخبرة العالمية هى التى تجعلنا علامة تجارية فريدة من نوعها وهي واحدة من أدواتنا لتقييم الصفقات وتحديد مصادرها ،ولكن الأهم منذلك هو إضافة قيمة إلى تلك الشركات . . في هذا الإطار ، فإن صندوق Draper Global ، بمثابة صندوق مرحلة النمو في عائلة DVN ، و بمجرد حصول الصناديق الأعضاء على ماتحتاج إليه من استثمارات نبدأ فى تمويل المرحلة التالية من النمو.

كيف ترى القرارات المتخذة من دول الشرق الأوسط لتعزيز روح المبادرة والشركات الناشئة  ؟

أعتقد أن الكثير من التقدم المذهل قد أحرز في السنوات القليلة الماضية. وأرى الحكومات بحاجة إلى خلق بيئة صديقة للأعمال التجارية ، ولجلب الاستثمارات والخبرات الدولية إلى الوطن ، وتشجيع الاقتصادات القوية التي يمكن أن تحافظ على استمرارها لعقود قادمة. ولهذا السبب نحن هنا. حيث تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واحدة من أكثر مناطق العالم اكتظاظاً بالسكان وتحتاج إلى شركات التكنولوجيا والوظائف التكنولوجية حتى تزدهر من خلال التوجيه والتشجيع من قبل قادة الحكومات هنا  لهذا رأينا أن ذلك يمكن أن يستمر.  لكنى أعتقد أن هذا لن يحدث من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة وحدها. نحن بحاجة إلى الاستثمار في النظام البيئي بأكمله.

برأيك ، ما الذي يمكن أن تقدمه شبكة درابر إلى المنطقة؟

يمكننا أن نحقق عنصرًا مهمًا جدًا ، وهو تعليم ريادة الأعمال وروح المبادرة. التعليم السابق ليس كافياً وليس الآن ذا قيمة كما اعتاد أن يكون فى السابق . جامعة درابر هي جزء آخر من DVN حيث تقوم بتدريب الجيل القادم من رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا ، ونود أن نرى هذا النهج الناجح مستخدم في المنطقة.

أخيراً ، أنت من أصل عربي وحققت نجاحاً كبيراً في الولايات المتحدة. ما هي النصيحة التي تقدمها للشباب العربي أينما كانوا؟
اتبع رؤيتك وحلمك. افشل بشكل متكرر وسريع حتى تنجح. حل المشاكل الجذرية التي تخلق قيمة حقيقية.ركز على سوق المنتجات المناسب الذي يكون فيه كل السحر. أخيرا تحيط نفسك ب ريق مدهش لديه الحمض النووي مع العاطفة ، المرونة ، النزاهة ، القيادة والتميز.