"جيتكس" 2015 تقارير

جيتكس 2015 تظاهرة عالمية للابتكار

يشكّل أسبوع جيتكس للتقنية 2015، الذي تستمر فعالياته لغاية يوم الخميس 22 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، تظاهرة تقنية تحمل الطابع العالمي الأبرز في تاريخ الحدث الممتد على مدى ثلاثة عقود ونصف، كما أنه يتيح المجال واسعاً أمام الزوار للاطلاع على أوسع تشكيلة من الابتكارات التقنية القادمة من حول العالم والمعروضة في أجنحة وطنية ترفع أسماء دول من جميع أنحاء العالم. إذ تشارك في الدورة الخامسة والثلاثين من الحدث الأبرز في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا،أكثر من 3,500 علامة تجارية عارضة من 55 دولة.

الحدث يقدم لزواره أفكاراً ملهمة ورؤى فريدة
وأكّدت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لأسبوع جيتكس للتقنية، أن الحدث يقدم لزواره أفكاراً ملهمة ورؤى فريدة بشأن التوجهات والتطورات التقنية العالمية الحديثة، بما يتماشى مع الشعار الذي يرفعه جيتكس هذا العام وهو “مستقبل إنترنت كل شيء”، وقالت: “تحمل هذه الدورة من جيتكس طابعاً عالمياً بارزاً، يتسم بمشاركات عالمية واسعة في مجال الابتكار التقني، لا سيما من شركات صغيرة ومتوسطة تشارك تحت أجنحة وطنية كثيرة”.

ويشارك من أوروبا الجناح الوطني لسويسرا، التي سرعان ما أصبحت مركزاً دولياً للابتكار في تقنية المعلومات. وتشارك ضمن الجناح السويسري اثنتان من الشركات التقنية البارزة؛”تينيكست”، الشركة المختصة باستشارات التسويق الرقمي، و”مغنوليا”، الشركة المنتجة لمنصات الأعمال الرقمية. وستعرض الشركتان حلولاً في إدارة المحتوى الرقمي عبر الإنترنت، مثل الحلّ الخاص بمنصة البث والأخبار الإلكترونية متعددة القنوات التابعة لقناة العربية التلفزيونية.

وقال ريموند فورير، القنصل العام لسويسرا ورئيس مركز الأعمال السويسري في دبي، في هذا السياق: “يدرك العالم ريادة سويسرا في الصناعات الدقيقة من الساعات إلى الطائرات، وكذلك التزامنا بالابتكارمثلما هو ملحوظ في ريادتنا لقطاع الصناعات الدوائية، لكن عدداً قليلاً من الناس يعرف جيداً أن سويسرا هي أيضاًمركز متنامٍ للابتكار في تقنية المعلومات”.

60 شركة مصرية
ومن جمهورية مصر العربية، تشارك في المعرض 60 شركة تقنية تحت مظلة الجناح المصري. ويشكل الحدث منصة مثالية للشركات والمؤسسات المصرية المتخصصة في تقديم الحلول التقنية لعرض أحدث منتجاتهم وخدماتهم في الجناح المصري الذي ترعاه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر “آيتيدا”.

وفي تعليقه على هذه المشاركة، قال ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: “ما نشهده من قصص نجاح للشركات المصرية من حيث امتلاكها لأحدث الحلول التقنية المتكاملة والخدمات المبتكرة، والصفقات المربحة، والسمعة القوية في منطقة الخليج اعتمد بشكل كبير على حجم الجهود والاستثمارات التي قامت الحكومة المصرية بضخها في دعم تطوير منتجات الشركات والترويج لها، وتدريب كوادرها ورفع قدراتها المؤسسية، وخلق فرص تمويل لمشروعات هذه الشركات، وهو ما يمثل ركيزة من الركائز الأساسية في الاستراتيجية العامة التي تتبناها الدولة في مجال النهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”. كما تشارك الهند في أسبوع جيتكس للتقنية بجناح وطني قام بافتتاحه سعادة أميراج بوشان قنصل عام الهند في دبي.

السعودية شريكاً قُطرياً
من جانب آخر، تشارك المملكة العربية السعودية في جيتكس شريكاً قُطرياً رسمياً، عارضة فرصاً استثمارية ضخمة في البلاد، التي بات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات فيها مهيّأ للوصول إلى 37 مليار دولار في العام 2017، بحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

وقال محمد بن عبدالله العسيري، المتحدث الرسمي باسم مركزالمعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية السعودية، إن المملكة، كشريك رسمي لأسبوع جيتكس للتقنية 2015 “ستقوم من على هذه المنصةالعالمية بعرض أفضل الممارسات التي تقودها الحكومة في مجال الابتكار،بُغية تعزيزالتنوّع الاقتصادي وتشجيع الاستثمارالأجنبي المباشرفي قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة، علاوة على دعم أصحاب المشاريع الريادية وتمكينهم من التوسع إلى خارج البلاد لتقديم خدمات تساهم في إحداث التحوّل الرقمي على الصعيد العالمي”.