تقارير

انفراجة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول البريكست .. والمفوضية الأوروبية تؤكد الاتفاق عادل ومتوازن

شهد اليوم الخميس، انفراجة بين مسؤولي الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة حول البريكست بعد التوصل إلى مسودة اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

 

ارتفاع الأسهم الأوروبية   

ارتفعت الأسهم الأوروبية عقب توصل مسؤولي الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لمسودة لاتفاق بشأن البريكست.

وعلى الرغم من أنه لا يزال على قادة الاتحاد الأوروبي الموافقة على المسودة، ثم موافقة البرلمان البريطاني عليها أيضًا، إلا أن الاتفاق عليها من بريطانيا والاتحاد عزز معنويات المستثمرين.

وارتفع مؤشر “ستوكس يوروب 600” 0.5% إلى 395 نقطة، في تمام الساعة 01:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وصعد كل من المؤشر البريطاني “فوتسي 100” 0.6% عند 7210 نقاط، والألماني “داكس” 0.5% إلى 12744 نقطة، والفرنسي “كاك” 0.23% عند 5710 نقاط، وقلص الإسترليني مكاسبه –  إذ ارتفع عقب الإعلان عن المسودة إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر أعلى مستوى 1.29 دولار  – إلى 1.2882 دولار.

 

اتفاق الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حول البريكست

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، عن توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الى اتفاق حول البريكست قبل قمة الاتحاد.

وكتب تغريدة: “عندما تكون هناك إرادة يكون هناك اتفاق، وهو أضحى بيننا. انه اتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي وللمملكة المتحدة على حد سواء.. وانا أوصي القمة بقبول هذه الصفقة”.

كما أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، التوصل إلى اتفاق مشترك مع الاتحاد الأوروبي بشأن “البريكست”. وغرد جونسون: “لقد توصلنا إلى اتفاق جديد ورائع يسلم السيطرة على شؤوننا إلى أيدي بريطانيا. والآن يجب على البرلمان ضمان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم السبت حتى نتمكن من معالجة القضايا الأخرى ذات الأولوية مثل تكاليف المعيشة ، والخدمات الصحية الوطنية ، والجريمة والبيئة”.

وتعثرت مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد رفض مجلس العموم البريطاني ثلاث مرات اتفاقا تفاوضت عليه ماي للخروج من الاتحاد، ولم ينجح البرلمان في تحقيق أغلبية لأي بديل للاتفاق. ومن المتوقع أن تحاول ماي طرح اتفاقها للتصويت للمرة الرابعة هذا الأسبوع، وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أمهلوا ماي حتى 22 مايو المقبل للانسحاب إذا وافق المشرعون في بلادها على اتفاق الخروج، وحتى 12 أبريل إذا رفضوه.

 

اتفاق عادل ومتوازن

توصل فريقا المفاوضين من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد، قبل موعد انعقاد اجتماع القادة الأوروبيين في بروكسل.وقال رئيس الوزراء، بوريس جونسون، في تغريدة: “توصلنا إلى اتفاق عظيم نستعيد به السيطرة”.

من جانبه، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، “إذا كانت ثمة إرادة فسيكون هناك اتفاق، ونحن لدينا اتفاق عادل ومتوازن”.

وكان الجانبان ينقحان النص القانوني للاتفاق، ولكنه لا يزال بحاجة إلى موافقة البرلمانين البريطاني والأوروبي عليه.وشكك حزب الديمقراطيين الوحدويين في احتمال الموافقة على الاتفاق، قائلا إنه لا يستطيع تأييده.

 

أولويات فى تكلفة المعيشة والخدمات الصحية البريطانية

كان رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون قد أكد – أنه تم التوصل إلى اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى “بريكست”.

وأضاف جونسون – ” يجب على مجلس العموم البريطانى الموافقة وإتمام (بريكست) حتى نتمكن من الانتقال لمناقشة الأولويات الأخرى مثل تكلفة المعيشة وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية وجرائم العنف”.

من جانبه، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر التوصل إلى اتفاق جديد بشأن (بريكست).. “عندما توجد إرادة يوجد اتفاق.. وقد توصلنا لاتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبى والمملكة المتحدة، وهو اختبار لالتزامنا بالتوصل إلى حلول”، مطالبا المفوضية الأوروبية بالموافقة عليه .

وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد صرح – فى وقت سابق – بأن أسس اتفاق حول بريكست باتت “جاهزة”، ويمكن أن تصبح واقعا ملموسا خلال ساعات، وتظل أيرلندا قضية محورية مع عدم توافق لندن وبروكسل على كيفية تجنب العودة إلى حدود فعلية بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، التى ستبقى عضوا فى الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبى قد أمهل لندن حتى الجمعة لتقدم تسوية مقبولة حول الحدود، تمهد لخروج منظم بعد أكثر من 3 أعوام من استفتاء يونيو 2016.