نفط وغاز

الرئيس التنفيذي : “دانة غاز” تمر بمرحلة مهمة

قال الدكتور باتريك ألمان-وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: “حققنا أداءً مالياً قوياً خلال النصف الأول من العام الجاري حيث بلغ صافي أرباحنا 24 مليون دولار (88 مليون درهم) وما يصل إلى 50 مليون دولار (183 مليون درهم) عند استثناء التكاليف غير المتكررة لصفقة إعادة هيكلة الصكوك، ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 117%. ولا شك بأن الانخفاض في معدل أرباح الصكوك سيحسن من المركز المالي للشركة ويعزز قدرتها على توزيع أرباح نقدية على المساهمين في المستقبل”.

وبحسب بيان صحفي، أضاف: “تمر الشركة بمرحلة مهمة على الصعيد التشغيلي، لا سيما في إقليم كردستان العراق حيث تمضي أعمال المرحلة الأولى من مشروع التوسعة حسب الجدول الزمني مما سيعمل على زيادة الإنتاج بنسبة 25٪ خلال الربع الثالث. كما نمضي قدماً في برنامج التوسعة والذي يهدف لزيادة الإنتاج بنسبة 170٪ بحلول العام 2021”.

وارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 4٪ على أساس سنوي ليصل إلى 24 مليون دولار (88 مليون درهم). وتعزى هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار البيع المحققة خلال النصف الأول من عام 2018 والتي قوبلت بانخفاض في الدخل الناتج من الاستثمار والتمويل. وعند استثناء التكاليف غير المتكررة لإعادة هيكلة الصكوك يصبح صافي الأرباح 50 مليون دولار (183 مليون درهم) خلال النصف الأول.

سجلت الشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 6% لتصل إلى 236 مليون دولار (865 مليون درهم)، حيث تعزى هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار بيع المكثفات، الأمر الذي ساهم في إضافة 33 مليون دولار (121 مليون درهم) إلى إجمالي الإيرادات، وساعد ذلك على تعويض انخفاض الإنتاج في مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة والذي خفّض الإيرادات بمقدار 19 مليون دولار (70 مليون درهم). وعلى الصعيد التشغيلي، ارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 39٪ إلى 82 مليون دولار (300 مليون درهم إماراتي) نتيجةً لتحسُّن أسعار البيع المحققة وبرنامج ضبط التكاليف.