اخبار

“الاتحادية للضرائب”: ضريبة القيمة المضافة ستطبق على إجمالي فاتورة المشغولات الذهبية

قالت الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة أن ضريبة القيمة المضافة التي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يناير 2018، ستطبق بنسبة 5% على إجمالي مبلغ المشتريات من المشغولات الذهبية، وليس على الذهب وحده أو المصنعية وحدها.

وأشارت – حسبما أوردت صحيفة “الإمارات اليوم” إلى أنه لا فرق بين شراء مشغولات ذهبية بالوزن، أو بالقطعة كاملة مثل الأطقم أو غيره، إذ تطبق الضريبة بالنسبة ذاتها على إجمالي مبلغ الشراء.

وأوضح المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب خالد البستاني أن الاستثمارات في المعادن الثمنية مثل الذهب بدرجة نقاء 99% والمخصص للاستثمار فقط، ستكون خاضعة لنسبة الصفر، وفي ما عدا ذلك سيكون خاضعاً لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وأكد على أن المشغولات الذهبية ستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% دونما فصل بين ما تحتويه من ذهب، أو ما أدخل عليها من خدمات، ممثلة ما يعرف بـ “المصنعية”، لافتاً إلى ان الدخول في مثل هذه التفاصيل من شأنه أن يعقد عملية احتساب الضريبة ويشكل عبئاً على أصحاب الأعمال.

وشدد على أن نسبة 5% المقررة تفرض على إجمالي ما تم شرائه من مشغولات ذهبية، مؤكداً على أنه لا فرق في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بين مشغولات ذهبية بالوزن أو كانت أطقماً كاملة.

ودعا المستهلكين إلى ضرورة مراجعة فاتورة الشراء، والتأكد من أنها تتضمن قيمة الضريبة التي يدفعها ونسبتها، مبيناً أنه يجب على المستهلك التأكد ما إذا كانت السلعة التي يشتريها خاضعة للضريبة بنسبة 5%، أو لنسبة الصفر أو الإعفاء حفاظاً على حقوقه.