تقارير نفط وغاز

“أديبك 2016”..أضخم مؤتمرات النفط في العالم

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تنطلق اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض أضخم دورات معرض أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2016) حيث سيقوم المشاركون في المعرض برسم السياسات وطرح وعرض الافكار والرؤى ليقوم الحدث باعادة رسم مستقبل صناعة النفط والغاز ورتحديد توجهات قطاع الطاقة في العالم .

ويشارك في الدورة الحالية للمعرض وهي التاسعة عشرة في تاريخه نحو 2500 شركة من 125 دولة وأكثر من 100 ألف مشارك ونحو 8500 وفد زائر وأكثر من 850 من رؤساء شركات النفط والغاز العالمية والخبراء الدوليين المرموقين في صناعة النفط والغاز وفق آخر إحصاءات اللجنة المنظمة للمعرض أمس.

وتقام الدورة الجديدة للمعرض تحت شعار «استراتيجيات المشهد الجديد في قطاع الطاقة» على مساحة تبلغ 130 ألف متر مربع بنسبة زيادة 195% في مركز أبوظبي الوطني للمعارض مقارنة بالدورة الماضية أي نحو ضعفين، وتضم فعاليات المعرض منطقة عرض على رصيف مرسى بحري تنطلق منها جولات بحرية تجريبية لمراكب متخصصة بالعمليات النفطية البحرية.

دورة استثنائية

وأكد معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة أن الدورة الحالية لـ«أديبك» تعد دورة استثنائية بكل المقاييس، منوهاً إلى أن دولة الإمارات وحكومة أبوظبي وشركة أدنوك تسعى إلى تقديم دورة استثنائية من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك».

موائد مستديرة

وأشاد معاليه بالجهد الكبير الذي بذلته شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لإخراج المعرض في أحسن صوره موضحاً أن الدورة الحالية تتميز باستحداث موائد نقاش مستديرة لوزراء الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية لمناقشة آخر تطورات الصناعة وتحدياتها.

ووفقاً للجنة المنظمة فمن المقرر أن يشهد الجلسة الافتتاحية للمعرض أكثر من 25 من وزراء ووكلاء وزارات الطاقة في العالم، منهم وزراء الطاقة في المملكة المتحدة وروسيا والبحرين ومصر وعمان وباكستان وغينيا الاستوائية واليابان إضافة إلى أمين عام منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك).

وأكد علي خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة الياسات للعمليات البترولية المحدودة، رئيس معرض ومؤتمر أديبك 2016 في كلمته بالكتيب التعريفي للمؤتمر مشاركة 15 شركة نفط وطنية و15 شركة عالمية وأكثر من 95 ألف متخصص في قطاع النفط والغاز.

ووجه الشكر لوزارة الطاقة وشركة أدنوك وغرفة تجارة أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة على الجهود التي بذلت لإنجاح المعرض.

وأوضح الشامسي أن مشهد الطاقة اليوم يدفع جميع الشركات ضمن قطاع النفط لتكون سبّاقة في تبني الحلول المبتكرة التي تمكّنها من التصدي للتحديات التجارية المعقدة اليوم.

أفضل الممارسات

وأشار إلى أن الوصول إلى المعلومات الموثوقة وأفضل الممارسات في القطاع، سواء ما يتعلق منها بالعمليات أو بالموظفين يشكل أمراً أساسياً لتعزيز تلك المساعي.

وأضاف «استطاع أديبك ترسيخ مكانته كأبرز حدث في مجتمع شركات النفط والغاز العالمي، ومنبراً رفيعاً لتبادل المعرفة بين الجهات المؤثرة في القطاع».

حفل رسمي

وتضطلع شركة (أدنوك) بتنظيم الدورة التاسعة عشرة للمعرض وينطلق المعرض اليوم بحفل افتتاح رسمي يتضمّن كلمات رئيسية يُلقيها كل من معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك ومعالي سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة، ومحمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وريكس دبليو تيلرسون رئيس مجلس إدارة «إكسون موبيل».

كما تشهد الفعاليات جلستين وزاريتين على مدار يومين تركزان على تعزيز الاستدامة وبلورة السيناريوهات المستقبلية لقطاع الطاقة وسط التطورات التي يشهدها مزيج إمدادات الطاقة العالمي.

وتضمّ قائمة الوزراء المتحدثين في جلسة اليوم الأول معالي سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة، ومحمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط البحريني ومحمد حمد الرمحي وزير النفط في عمان.

الفرص والتحديات

كما يشهد اليوم الأول من المعرض انعقاد أولى جلسات قادة الأعمال العالميين التي تقدّم نظرة شاملة على مشهد قطاع النفط العالمي، مسلّطة الضوء على التحديات والفرص التي يمكن توقعها في سياق الدورات الاقتصادية القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى.

ويتحدّث في أولى الجلسات كل من باتريك بويان، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «توتال»، وبوب دودلي، الرئيس التنفيذي لشركة «بريتيش بتروليوم»، وسعد الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وكلاوديو دسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة «إني».

كما يشهد اليوم الأول انعقاد ثماني جلسات نقاش، تتناول مسائل تتعلّق بتطبيق التقنيات الحديثة ونتائج الأبحاث كاستراتيجية تحوّلية، ودعم الجيل التالي من قادة قطاع الطاقة ورعايته، وقدرة القطاع على الصمود في وجه التحديات المستقبلية العالمية.

كما تتضمن فعاليات اليوم الأول عرضاً لأحدث تطورات برنامج أديبك لكبار الشخصيات المكرّس لأعضاء نادي الشرق الأوسط للبترول، وهو الجهة المرموقة التي يأتلِف تحت مظلتها عدد من كبار التنفيذيين في قطاع النفط والغاز.

مؤتمر تقني

ويقام على هامش المعرض مؤتمر تقني تنظمه جمعية مهندسي البترول، ويضم نحو 700 محاضرة تقنية متخصصة في تسع فئات معرفية، تُنظّم عبر 106 جلسات تقنية متخصصة.

وأكد كريستوفر هدسون، رئيس قطاع الطاقة العالمي لدى الشركة المنظمة للمعرض أن أديبك بكونه ملتقى سنوياً للجهات صاحبة المصلحة في قطاع الطاقة العالمي، يشكل محفّزاً للمعنيين لبلورة سياسات فعّالة في القطاع ومحرّكاً دافعاً لحركة الأعمال التجارية.