نقل

“أرامكس” تبحث 3 صفقات استحواذ جديدة في النصف الثاني

قال حسين هاشم، الرئيس التنفيذي بشركة “أرامكس” لخدمات النقل والشحن، اليوم الاثنين، إن شركته تدرس ثلاث فرص إستحواذ جديدة في أسواق أفريقيا وآسيا خلال النصف الثاني من العام الحالي (2015).

وأضاف “هاشم” أن هناك مفاوضات جارية مع 4 أو 5 شركات في أسواق جنوب الصحراء الأفريقية وجنوب شرق آسيا في إطار خطة الشركة لاقتناص الفرص الحالية والمستقبلية في هذه الأسواق الناشئة، مشيراً إلي أنه من المتوقع إتمام صفقة أو اثنتين علي الأقل في الربع الأخير من هذا العام.

وكشف عن أن تأثير صفقات الاستحواذ التي أتمتها الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي، لم يظهر كاملاً في نتائج الأعمال حتي الآن، لا سيما وأن صفقة الاستحواذ الأخيرة علي شركة أمريكية سيظهر آثرها المالي خلال الربع الثالث من هذا العام فيما ظهر أثر الشركة التركية منذ شهرين.

وكانت الشركة الإماراتية قد أنهت مطلع أبريل الماضي عملية الاستحواذ على 51% من شركة “سي بي كيه سوفت سوفتوير” التركية العاملة في تقنية المعلومات بقيمة 31 مليون درهم إماراتي (8.4 مليون دولار).

فيما استحوذت في مايو الماضي علي 25% من شركة “دبليو إس ون للاستثمار” الأمريكية – المسجلة وفقاً لقوانين دبي والتي تقدم خدمات تجميع وشحن طرود عبر الحدود انطلاقاً من مركز عملياتها في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة، بقيمة 9 ملايين درهم إماراتي (2.45 مليون دولار).

وأظهرت نتائج أعمال شركة أرامكس للنصف الأول من عام 2015 نمو صافي الأرباح بنسبة 13.3% إلي حوالي 200 مليون درهم (54.4 مليون دولار أمريكي)، مقابل 176.47 مليون درهم (48 مليون دولار) بالنصف الأول من العام الماضي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكس” في تصريحاته لــ “مباشر” أن أغلب صفقات الاستحواذ التي يتم دراستها حالياً تتركز في نشاط خدمات البريد السريع خصوصاً مع نمو أعمال الشركة والذي يعود بشكل جزئي إلى عمليات الاستحواذ التي أجرتها العام الماضي في كل من أستراليا وجنوب إفريقيا، وكذلك نتيجة ارتفاع الطلب على خدمات البريد المحلية من قبل الشركات والأفراد في أسواقها الرئيسية.

وفي منتصف ديسمبر الماضي استحوذت “أرامكس”، المدرجة بسوق دبي المالي، علي حق الامتياز لعلامة “بوست نت” التجارية والتي تعتبر أكبر شبكة خاصة في قطاع تسليم الوثائق والطرود في جنوب أفريقيا مقابل 16.5 مليون دولار، وفى منتصف يونيو من نفس العام استحوذت علي شركة “ميل كول كوريورز ” وهي مزود لخدمات البريد السريع في أستراليا.

وتعمل شركة “أرامكس”، المزود العالمي لخدمات النقل، في خدمات التوصيل السريع، والخدمات اللوجستية، والشحن، وخدمات التوزيع المحلية، لا سيما في أسواق الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وأوروبا، وأستراليا، والدول الأفريقية في جنوب الصحراء الكبرى.