تكنولوجيا منوعات

هل يصبح فيسبوك تلفازك المفضل على الإنترنت؟

أعلن “فيسبوك” يوم 29 يونيو 2015 عن تغييرات جديدة في “خوارزميات” الأخبار التي تُعرَض لك على الصفحة الرئيسية الخاصة بك News Feed.

حيث ستحدد نوعية المرئيات التي ترغب في مشاهدتها، وتقوم بتوصية مرئيات أخرى شبيهة وعرضها في مقدمة صفحتك الرئيسية.

كيف سيتم ذلك؟ فيسبوك يقيس نوع المرئيات التي ترغب في مشاهدتها كالآتي: مجرد قيامك بالضغط على الفيديو لمشاهدته، ولكم ثانية أو دقيقة شاهدته، متى اخترت مشاهدة الفيديو بدقة عالية HD، ومتى جعلت الصوت صامتا Mute (فربما يكون هذا مؤشرا على أنك لا تملك سماعات رأس أو أنك تشاهده في العمل مثلاً)، وإذا كنت قد اخترت “تكبير النافذة Full Screen” أم لا.

كل هذا سيدخل في حساباته لتحديد مفضلاتك من المحتوى المرئي، ومن ثَم يعرض عليك المزيد من هذا النوع من المرئيات التي يشاركها أصدقاؤك، حتى لو لم تقم بالإعجاب أو التعليق على الفيديو أو مشاركته، فبعد أن سأل فيسبوك مجموعات من الأشخاص وقام بتحليل مجموعة من البيانات، لاحظ فريق البحث أن الإعجاب أو التعليق من عدمه ليس مؤشراً حقيقياً لإبداء الاهتمام بهذا النوع من المحتوى.

في السنة الأخيرة، بدأ فريق عمل مقاطع الفيديو في فيسبوك يستوعب ما هي نوعية المقاطع التي يملّ منها أغلب مستخدميه، كالمقاطع الطويلة، كما قام بتحسين مشغل الفيديو نفسه، وأضاف أدوات لتحسين جودة المقاطع التي يرفعها المستخدمون، هذ التحسينات رفعت نسبة المشاهدات حتى وصلت اليوم لـ 4 مليارات مشاهدة على “فيسبوك” في اليوم الواحد، بعد أن كانت 1 مليار مشاهدة فقط في سبتمبر الماضي. حتى أن مشاهدات مستخدمي الموقع للمرئيات تخطت مشاهداتهم للمحتوى النصي والمصور بمرور مارس الماضي.

منذ أسابيع قليلة مضت، كانت خوارزميات “فيسبوك” قد بدأت في تحديد مدة إبقاء نظرك كمستخدم على كل منشور يُعرض أمامك. نفس الفكرة سيتم تركيزها على محتوى الفيديو، سيبدأ بقياس المدة الزمنية التي استغرقتها لمشاهدة المحتوى المرئي، هل كانت 5 ثوان، أو 20 ثانية أو 96 ثانية، ويا حبذا لو شاهدت الفيديو في شاشة كاملة وبتقنية عالية الجودة HD، هل قمت بالتعليق على الفيديو بأكثر من تعليق، وهل شاركته مع أصدقائك وكتبت فوقه كلمة “رائع!”؟

كل هذا سيكون مؤشرا ممتازا على أن هذا النوع من المحتوى يلفت انتباهك.

هذه الميزة الجديدة تأتي بعد أن قام موقع فيسبوك بطرح خاصية تحليلات الفيديو داخل الصفحات (Page Admin Dashboard) مؤخراً، حيث تقدم لمديري الصفحات إمكانية معرفة عدد المشاهدات للمرئيات التي يقومون بنشرها على صفحاتهم، ومعرفة مَا جاء عن طريق إعلان ومَا وصل للمحتوى المرئي بطريقة طبيعية، ومن زار الفيديو أكثر من مرة، ومقارنة الأوقات الزمنية التي قضاها الزوار لمشاهدة الفيديو، وهكذا.

إذا كانت هذه المؤشرات توضح لك كمدير صفحة، ما ينبغي عليك تقديمه لأعضاء صفحتك وما ينبغي أن تهتم به أكثر في المرات القادمة، فهذا ما سيقوم به فيسبوك مع جميع مستخدميه.