تجزئة

نمو أرباح “ماجد الفطيم” إلى 1.8 مليار درهم

أعلنت مجموعة ماجد الفطيم، المتخصصة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم الأربعاء، عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2015 التي أظهرت نمو إيراداتها بنسبة 7% بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي.

وأشار بيان صحفي أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قد استقرت عند 1.8 مليار درهم، وهو ما يعكس زيادة الأنشطة الترويجية للمجموعة والتكاليف المرتبطة بدخول أسواق جديدة والتأثير الناتج عن مزيج المنتجات وتراجع سوق الضيافة.

وقال ألان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة “ماجد الفطيم القابضة”: ” هذا العام يعتبر عام التحول إلى المرحلة القادمة للمجموعة، فبعد عشرين عاماً على إطلاق سيتي سنتر ديرة، نسير اليوم بخطوات متسارعة نحو تنمية أعمالنا بشكل مستدام. وقد أعلنا خلال النصف الأول من العام الجاري عن استراتيجيتنا التنموية الطموحة.

وأضاف بجاني: “نعمل على استكمال البناء على ما تحقق من إنجازات سابقة مستفيدين من كفاءاتنا الأساسية، ونركز على ضمان فاعلية أنظمتنا الداخلية، حتى نتمكن من ترسيخ موقعنا الريادي في جميع الأسواق التي نتواجد فيها، والانتقال بتميزنا إلى أسواق أخرى، ونستثمر في تدريب وتطوير كوادرنا عبر برامج تدريبية من إنتاجنا من خلال “معهد ماجد الفطيم للقيادة”، فضلاً عن احتفاظنا بموقعنا الريادي في مجالي الاستدامة وحوكمة الشركات.”

وشهدت أعمال وحدة العقارات استقراراً في عوائدها بالمقارنة مع العام الماضي، حيث بلغت العوائد 2 مليار درهم، بينما وصلت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 1,2 مليار درهم.

وحافظت مراكز التسوق التابعة للمجموعة على نسبة إشغال قوية ومستقرة بالمقارنة مع العام الماضي وصلت إلى 97%. واستقبلت هذه المراكز 85 مليون زائر بنسبة زيادة وصلت إلى 2% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، متأثرة بتوسعة مول الإمارات التي يجري العمل عليها حالياً.

وسجلت الفنادق التابعة للمجموعة انخفاضاً في عوائد الغرف بنسبة 11%، على الرغم من ارتفاع معدلات الإشغال للمنشآت الفندقية التي تصنف ضمن الفئة نفسها في دبي بنسبة 77% على أساس سنوي، وهو ما يعكس أوضاع السوق التي كانت لها تأثيرها بوجه عام خلال النصف الأول.

كما ارتفعت مبيعات متاجر كارفور بنسبة وصلت إلى قرابة 7% على أساس سنوي، مسجلة 11,2 مليار درهم في النصف الأول من عام 2015. وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 3% لتصل إلى 563 مليون درهم، و التي تعكس استثمارات المجموعة في دخول أسواق جديدة وافتتاح أفرع جديدة في الأسواق التي تتواجد فيها، ففي النصف الأول من العام الجاري، افتتحت ماجد الفطيم للتجزئة 15 فرعاً جديداً لمتاجر كارفور، ليصل إجمالي عددها إلى 143 متجراً في 13 دولة عبر منطقة الشرق الأوسط، ووسط آسيا، وشمال أفريقيا.

وسجلت مجموعة الشركات المتنوعة نمواً تشغيلياً قوياً في النصف الأول من عام 2015، حيث ارتفعت عوائدها بنسبة 21% إلى 609 ملايين درهم. وتكمل هذه الشركات الأعمال الأساسية للمجموعة عبر أدائها المتميز في مجالات دور السينما والتسلية والترفيه، فضلاً عن الخدمات المالية والأزياء والرعاية الصحية. وتم تسجيل أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك منذ بداية العام وحتى تاريخه بقيمة 56 مليون درهم.

وحول الخطط التوسعية، قال ألان بجاني: “يجري العمل حالياً على إنشاء العديد من المشاريع الضخمة في الأسواق الجديدة التي نسعى لدخولها وكذلك في الأسواق التي نتواجد فيها، وعليه فإن الكثير من الفرص الهائلة بانتظارنا، وذلك بالتزامن مع استمرار علاماتنا التجارية في تقديم تجارب مبتكرة للعملاء. وتبقى دبي هي القلب النابض لأعمالنا، إلى جانب عملنا على التوسع في كل من مصر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، بالإضافة إلى التطلع نحو تأسيس قواعد تواجدنا في أفريقيا وأوراسيا.”