مقابلات

ناجى عالية : 3 مليارات درهم حجم أصول “تبيان “

تعتزم شركة “تبيان للتطوير العقارى” إعداد استراتيجية جديدة للسنوات العشرة القادمة لبناء هيكل تنظيمى جديد وخطط استراتيجية قصيرة وبعيدة المدى . وتشمل أيضاً إعادة رسملة الشركة بما يتوافق مع رؤيتها الجديدة. كما ترى أن نجاح دبى فى إستضافة اكسبو 2020 منح السوق دفعة قوية وولد اهتماماً فوريا بالقطاع العقارى وذلك بحسب ناجى عالية المدير التنفيذى للشركة .

بداية حدثنا عن شركة تبيان العقارية؟

تعتبر تبيان من أسرع الشركات نمواً وازدهاراً في قطاع التطوير العقاري في إمارة دبي، بما تملكه من رؤية فريدة، وإستراتيجية متقنة، لتتخطى في فترة قصيرة جميع الحواجز والتحديات، ولتقدم للسوق العقاري مشاريع إبداعية تزهو بالتألق، وتتمتع بالراحة والأمان، وذلك حرصاً من الشركة أن تستمر في مهمتها في تقديم أفضل الفرص الاستثمارية الواضحة والمضمونة في مشاريعها العقارية المتنوعة، لتكون في صدارة أشهر المطورين في المنطقة وأكثرهم ثقة ومسؤولية.

وجاءت تبيان نتيجة لتحالف العديد من المستثمرين والمطورين العقاريين تحت مظلة واحدة، لتكسب خبرات كبيرة منذ بدايتها، خاصة مع امتلاء سجلات مؤسسيها بالعديد من الانجازات في المجال العقاري، من بناء الوحدات السكنية والتجارية، وصولاً للمشاريع السياحية والترفيهية في عدة دول مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية.

 

ما هي ملامح استراتيجية وخطة الشركة خلال الفترة المقبلة؟

الشركة بصدد إعداد استراتيجية جديدة للسنوات العشرة القادمة وقد قامت بتعيين إحدى مكاتب الاستشارات الكبرى لبناء هيكل التنظيم الجديد وخطط استراتيجية قصيرة وبعيدة المدى . وتشمل أيضاً إعادة رسملة الشركة بما يتوافق مع رؤيتها الجديدة.

 

تقوم الشركة حاليا بإنشاء مشروع سباركل تاورز ,حدثنا عن المشروع ومتى سيتم الانتهاء منه ؟ وحجم تكلفته؟

أصبحت فكرة “سباركل تاورز” حقيقة على أرض الواقع ، نكون بذلك قد قدمنا مفهوماً للتطور يتماشى مع رؤية ومستقبل دبى. وإدراكاً منا ان تحقيق أفضل النتائج يستوجب علينا الحرص على الفخامة والرقى ، فقد أبرمنا علاقة شراكة مع سواروفسكى ، إحدى أفخم العلامات الرائدة فى عالم الكريستال والإضاءة والتصميم الداخلى . ويتألق “سباركل تاورز” الان بأرقى حلول افضاءة المتميزة ، ليحمل عن جدارة شعار “Space Marveled by SWAEOVSKI” وليظهر المشروع باكمله بمثابة قطعة فنية حقيقة.

يتكون مشروع “سباركل تاورز” من ثلاثة أبراج سكنية متصلة مع بعضها ، وتتألف من 29 و 14 و 4 طوابق على التوالى، بالإضافة إلى المحلات التجارية المطلة على الشارى الرئيسى والواجهة المائية ، إننا نرجب بك لتستكشف بنفسك منزلك المستقبلى الفاخر مع مجموعة من الخيارات المختلفة من الاستوديوهات أو الشقق من غرفة واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف او شقق البنتهاوس.

 

و ما هي أهم المشروعات الأخرى بمحفظة الشركة؟

لدينا فى جعبة تبيان للتطوير العقارى مشروعان أحدهما مشروع سكنى فاخر وشقق فندقية بمنطقة جبل على داون تاون.

 

كم يبلغ حجم مشاريع تبيان وأصولها؟

يتجاوز حجم مشاريع تبيان للتطوير العقارى وأصولها نحو ثلاثة مليارات درهم إماراتى

 

كيف ستمول الشركة مشروعاتها؟ وماهى أهم الخيارات التمويلية لديكم؟

تتمتع شركة تبيان للتطوير العقارى بسمعة ائتمانية عاليه مما يسمح لها بالحصول على تمويل من كبرى البنوك بالامارات العربية المتحدة.

 

كم بلغ حجم المبيعات فى 2014؟ وماهى توقعاتكم لها فى 2015؟

نجحت تبيان فى تحقيق مبيعات جيدة خلال العام الماضى ,حيث تم والحمد لله بيع ما يقارب من 140 مليون درهم إماراتى خلال الربع الأخير من سنة 2014.

 

Reception Lobby 2برأيك إلى أى مدى سيؤثر انخفاض النفط على القطاع العقارى ؟

بالتأكيد اسعار النفط قد تؤدي إلى انخفاض تكلفة الوقود في قطاع الإنشاءات وهــــذه بدوره قد تقود إلى خفض نسبي في تكلفة البناء وهو ما يعود على المطور والمستثمر بالفائدة، لكنها لن تكون كبيرة في كل الأحوال.

لقد كانت لانخفاض أسعار النفط عالميا تأثير سلبى على أسعار العملات حيث انخفضت قيمة الروبل واليورو مما أدى الى انخفاض القيمة الشرائية للمستثمرين الأوروبين والروس فى القطاع العقارى بدبى . أما بالنسبة للمستثمرين المحليين بصفة خاصة والخليجيين بصفة عامة لم تتأثر القيمة الشرائية لهم فى القطاع العقارى بشكل كبير ولكن كان التأثير تأثير نفسى نظرا لتخوفاتهم من حدوث فقاعة أخرى .

ما أهم التحديات التي تواجه تبيان بصفة خاصة والقطاع العقارى بشكل عام ؟

سياسة تبيان للتطوير العقارى انه لا يوجد تحديات لا يمكن التغلب عليها ، وبالنسبة للقطاع العقارى بشكل عام ،التماشى مع زيادة الطلب وعدم إغراق السوق بمساحة زائدة فى الأجل القصير والعثور على مستخدمين للعقارعلى المدى الطويل بعد اكسبو 2020.

 

كيف تقيمون القطاع العقارى فى الخليج بوجه عام ؟ وفى الامارات بصفة خاصة خاصة وان البعض يرى انه يمر بحالة من الهدوء؟

نرى أن هناك انفتاح خجول بالسوق العقارى فى منطقة الخليج عكس ما هو جارى فى سوق دبى ، وما يراه البعض أنه هدوء نراه نحن استقرار إيجابى مشجع لجذب المستثمرين.بما أن سوق العقارات ليس فى وضع صعود ، نتيجة تجنب الكثير من الزيادات المفرطة التى أدت إلى تضخم الأسعار وبالتالى الفقاعة الأخيرة.

1

برأيك الى اى مدى سوف يسهم اكسبو 2020 فى انعاش القطاع العقارى ؟

نجاح دبى فى إستضافة اكسبو 2020 منح السوق دفعة قوية وولد اهتماماً فوريا بالقطاع العقارى وبالتالى ارتفاع الأسعار بالنسبة للمشاريع القريبة من موقع المعرض ، ومن أثار إنعاش القطاع العقارى إرتفاع الطلب على الوحدات السكنية والفنادق والإسكان التجارى ، زيادة على تحريك عجلة سوق الشغل مما سينعكس يشكل إيجابى على السوق العقارى ( إيجارات ، تملك ).

 

يخشى بعض الأشخاص من فقاعة أخرى تتزامن مع معرض إكسبو الدولي 2020، ما رأيكم؟

نرى أن القطاع العقاري في الإمارات عموماً ودبي خصوصاً يشهد نوعاً من الهدوء والاستقرار على صعيد عمليات البيع والشراء، ما يرجح كفة تنامي الفرص الاستثمارية خلال الفترة المقبلة مع استبعاد أي قفزات سعرية كبيرة، كما لايزال يحقق مستويات الأداء نفسها في سوق الإيجارات السكنية على وجه التحديد، وهو ما يبشر ببداية انفراج وتحسن في معدلات الطلب على الوحدات السكنية في مختلف المناطق، كما أن مشهد الاستقرار والهدوء الذي يعيشه السوق العقاري في الوقت الراهن، يعكس منحنى إيجابي على صعيد القطاع في الفترة المقبلة، حيث يبعث شعوراً بالارتياح لمختلف أطراف المعادلة، خاصة المستثمرين أصحاب السيولة النقدية الذين يبحثون عن أفضل الصفقات بأسعار مجزية لمختلف المنتجات العقارية