رواد الأعمال

مسيرة رائد الأعمال “ترافيس كالانيك”

قبل خمسة أعوام، أطلق شخص يدعى ترافيس كالانيك شركة ناشئة سماها UberCab في سان فرانسيسكو. وها هي تلك الشركة التي تعرف الآن بـ Uber، بعد مرور بضعة أعوام، تتحول لتصبح واحدة من أبرز الشركات في وادي السيليكون.
58 دولة

وتعمل الشركة الآن في 311 مدينة في 58 دولة حول العالم، وربما تصل قيمتها السوقية الآن الى ما يقرب من 50 مليار دولار. وبفضل تلك القيمة المرتفعة، دخل كالانيك قائمة فوربس لأثرى أثرياء العالم، وتبين أن رائد الأعمال المخضرم الذي يبلغ من العمر 38 عاما يمتلك الآن ثروة صافية تقدر بحوالي 5.3 مليار دولار.

ومن الجدير ذكره بهذا الخصوص أن كالانيك نشأ في نورثريدج في كاليفورنيا، وكان يرغب في طفولته أن يصبح جاسوساً. لكنه بعد أن كبر بعض الشيء، بدأ يطارد أحلامه الخاصة بمجال ريادة الأعمال، على خطى والدته، التي تعمل كمعلنة في مجال البيع بالتجزئة. وبدأ ينتقل من مكان إلى آخر، وبدأ حياته ببيع السكاكين المنزلية.
هندسة الحاسوب

وبدأ أول أعماله وهو في سن الـ 18 عاما، وكان عبارة عن برنامج باسم New Way Academy. وذهب بعدها الى جامعة كاليفورنيا ليقوم بدارسة هندسة الحاسوب. /

لكنه لم يكمل دراسته لاقدامه على المشاركة في تطوير محرك البحث Scour مع صديقيه مايكل تود وفينيس بوسام. ومع هذا، لم تكتمل تلك التجربة بالشكل الذي كان يصبو إليه، اذ تعرض المحرك للمقاضاة من قبل شركات متخصصة في المجال الترفيهي، وطالبوه بدفع تعويضات قدرها 250 مليار دولار، ما دفعها لاشهار افلاسها.
اخفاق وانطلاق

لكن كالانيك أعاد الكرة من جديد مع شركة RedSwoosh المتخصصة في برمجيات الشبكات. لكنه تصادم مع الشريك المؤسس الجديد وصديقه السابق مايكل تود. وفي العام 2007، قام كالانيك ببيع تلك الشركة لشركة Akamai مقابل 23 مليون دولار.

وبعد انضمامه لعالم المليونيرات، قضى كالانيك خمسة أعوام من عمره في السفر حول العالم. وذهب الى اسبانيا، اليابان، اليونان، آيسلندا ، غرينلاند، هاواي (مرتان)، فرنسا ( مرتان )، استراليا، البرتغال، الرأس الأخضر وكذلك السنغال. ثم جالت في خاطره فكرة انشاء شركة Uber وبالفعل انطلقت بعدها قصة نجاحه مع الشركة.