عاجل

مخاوف الاحتكار تؤثر على اندماج “هاليبرتون” و”بيكر هيوز”

FILE - In this April 15, 2009 file photo, the Halliburton sign adorns the side of a machine being used by the company at a site for natural-gas producer Williams in Rulison, Colo. Halliburton said Monday, April 19, 2010, its first-quarter profit slumped nearly 46 percent with the industry still recovering from last year's drop in oil drilling.(AP Photo/David Zalubowski, File)
قال مصدر مطلع إن استحواذ شركة خدمات حقول النفط هاليبرتون على منافستها الأصغر بيكر هيوز يواجه بواعث قلق من جانب سلطات مكافحة الاحتكار الأمريكية التي تعتقد أن الاندماج الذي تبلغ قيمته 35 مليار دولار سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتراجع الابتكار.

وقال مصدر ثان مقرب أيضا من عملية التدقيق إن التحقيقات في الاندماج المقترح بين ثاني وثالث أكبر شركتين للخدمات النفطية في العالم أبعد ما تكون عن الاكتمال وإنها قد تنتهي بتصفية استثمارات معينة لتبديد مخاوف وزارة العدل.

وسوف تتجاوز الشركة الناتجة عن الاندماج شلومبرجر لتكون أكبر مزود بخدمات الحقول النفطية في العالم.

كانت مخاوف وزارة العدل قد وردت أولا في تقرير نشرته بلومبرج. وهبط سهما الشركتين بسبب التقرير.

وقالت سوزي مكمايكل المتحدثة باسم هاليبرتون في رسالة بالبريد الالكتروني لرويترز إن الشركة ملتزمة تماما تجاه هدفها إنجاز الاستحواذ في أواخر 2015.

ورفضت بيكر هيوز التعليق.

وتملك هاليبرتون وبيكر هيوز أعمالا متداخلة في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا وتدقق السلطات التنظيمية في عدة بلدان في الصفقة.

وأغلق سهم بيكر هيوز منخفضا 3.9 بالمئة عند 58.28 دولار بينما أغلق سهم هاليبرتون منخفضا 0.8 بالمئة إلى 41.54 دولار.