اخبار

محمد بن سلمان : تقليص الدعم يستهدف الأغنياء

قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ان السعودية سوف تعمل على تقليل اثر خفض الدعم على مواطنيها، في إطار خطتها لفترة ما بعد النفط.

وأوضح في حوار مع وكالة “بلومبيرغ” نشر اليوم أن الحكومة لا تريد تغيير نمط حياة المواطن السعودي العادي، بل الضغط على الأغنياء الذين يستغلون الموارد بشكل مفرط.

وبين أن الحكومة تعمل على تطوير آلية توفر الدعم المادي نقدا للسعوديين متوسطي ومنخفضي الدخل، مشيرا إلى أنه وفق النظام السابق كان 70% من الدعم يستفيد منه المواطنون ذوو الدخل المرتفع.

وقال “لنفرض أن السعر العالمي للكهرباء هو 1000 ريال والمواطن لا يدفع سوى 50 ريالا، وعليه سنعطي المواطن 1000 ريال لتغطية فواتير الكهرباء وسنزيد سعر الكهرباء، وسيكون أمامه حينها خياران إما أن ينفق 1000 ريال على الكهرباء كما تعود أن يفعل أو يخفض استهلاك الكهرباء ويصرف الباقي في شيء آخر”.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن الأسعار الجديدة للوقود والكهرباء قد تم تطبيقها بدون التأثير على المواطنين العاديين، ولكن تسعيرة المياه الجديدة تم تطبيقها بطريقة غير مرضية وسيتم تصحيحها، مشيرا إلى أن ما حدث لم يتم وفق الخطة التي تم الموافقة عليها، مؤكدا أنه يتم العمل حاليا على مراجعتها مع وزارة المياه والكهرباء لتعود وفق ما كان مخططا له.