أسواق

“مارشال كاراتي” رئيساً تنفيذياً للمالية بـ “عمانتيل”

أفصحت شركة عمانتل عن تعيين /مارشال كاراتي رئيس تنفيذي للمالية بالعمانية للاتصالات (عمانتل)، وينضم مارشال كاراتي الفرنسي الجنسية إلى عمانتل حاملا معه خبرة تصل إلى 30 عاما قضى اغلبها رئيس تنفيذي للمالية في عدد من شركات الاتصالات العالمية.

كما عمل مارشال في عدد من مشاريع الإستحواذ والإندماج الكبرى وحاصل على شهادة البكالوريوس في المالية والمحاسبة إضافة إلى شهادة المحاسبة القانونية.

وكانت  الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) قد أعلنت عن نتائجها المالية غير المدققة لفترة الربع الثاني المنتهية في 30 يونيو الجاري مسجلة نمواً جيداً في الإيرادات بنسبة 7.5% لتصل إلى 256.6 مليون ريال مقارنة بـ 238.6 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق ، فيما حققت الشركة ارباحاً صافية قدرها 61.3 مليون ريال مقارنة بـ 65.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2014م.

فيما أرتفعت مصروفات الشركة خلال نفس الفترة بنسبة 12.7% لتصل إلى 190.6 مليون ريال مقارنة بـ 169.1 مليون ريال خلال عام 2014م.

وقالت عمانتل إن نمو الأيرادات يعود إلى نمو إيرادات الأعمال المحلية بنسبة 8.3% لتصل إلى 253 مليون ريال مقارنة ب 233.6 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي مدعومة بشكل أساسي بنمو إيرادات النطاق العريض الثابت والنطاق العريض النقال بالإضافة إلى خدمات البيع بالجملة.

وقد ساهمت جميع إيرادات القطاعات الرئيسية – مشتركو التجزئة، والشركات التجارية، و أعمال الجملة في تحقيق هذا النمو.

وإرتفعت المصروفات التشغيلية للمجموعة بنسبة 12.7% لتصل إلى 190.6 مليون ريال مقارنة ب 169.1 مليون ريال عماني خلال نفس الفترة من عام 2014م.

وتعود الأسباب الرئيسية لإرتفاع المصروفات الى إرتفاع المصروفات الخاصة بخدمات التجوال الدولي ومصروفات التشغيل والصيانة ومصروفات الإهلاك وتكاليف الموظفين ومصاريف التسويق والمصروفات الإدارية.

ويعود الإرتفاع في مصروفات التشغيل والصيانة ومصروفات الإهلاك إلى الاستثمار المتزايد في توسعة شبكات الاتصالات المتنقلة والثابتة لمقابلة الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض ،بالإضافة إلى زيادة التكاليف المتعلقة ببيع سعات الكوابل البحرية وتكاليف الأجهزة وغيرها.

تتضمن المصروفات الإدارية مبلغ 1 مليون ريال وهو عبارة عن التكاليف الخاصة بالغرامة المالية التي فرضتها هيئة تنظيم الاتصالات بسبب إنقطاع خدمات الاتصالات في نوفمبر 2014م.

بالإضافة الى تكاليف الاستشارات المتعلقة باستراتيجية الشركة الجديدة والقيام بمبادرات ترشيد الكلفة والتي تكون ذات طبيعة غير متكررة.

وحققت المجموعة أرباحا صافية بعد خصم الضرائب بلغت 61.3 مليون ريال مقارنة ب 65.9 مليون ريال حققتها المجموعة في ذات الفترة من عام 2014م مسجلة بذلك انخفاضا قدره 7.1% ، تأثرت أرباح عمانتل بالخسائر التي تكبدتها الشركة التابعة لعمانتل وورلدكول، بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات التشغيلية المحلية غير المتكررة والتي اثرت على أرباح العمليات المحلية لهذه الفترة.

شهد صافي أرباح العمليات المحلية للشركة انخفاضا بنسبة 2.5% ليصل إلى 66.9 مليون ريال مقارنة ب 68.6 مليون ريال عماني خلال نفس الفترة من عام 2014م.

واصبح قطاع النطاق العريض لكل من خدمات النطاق العريض الثابت والمتنقل المحرك الرئيسي للنمو، حيث نما عدد مشتركي النطاق العريض المتنقل والثابت بنسبة 12% و30%.