سيارات

كبرى شركات السيارات الإيرانية تسعى لإقامة مصنع للتجميع بالدقم

TEHRAN, IRAN - DECEMBER 09: Workers at the Iranian Khodro car manufacturing plant make Iranian car models as well as vehicles under license of the French company Peugeot on December 9, 2013 in Tehran, Iran. With one of the largest car factories in the Middle East and North Africa, Khodro stands to benefit from an easing of sanctions against automotive equipment that is part of a nuclear deal brokered in Geneva on November 24. (Photo by Scott Peterson/Getty Images)

أبدت كبريات الشركات الإيرانية المصنعة للسيارات رغبتها في إقامة مصانع لتجميع لمنتجاتها من السيارات في المنطقة الاقتصادية بالدقم، وقد قام يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والوفد المرافق له أمس بزيارة لمصنع إيران خودرو أكبر مصنع لإنتاج السيارات في الشرق الأوسط.

واطلع على إمكانيات الشركة وأنواع السيارات التي تنتجها وخطوط الإنتاج ومراحل التصنيع وكيفية إنتاج المحركات وغيرها من المراحل والعمليات الأخرى المتعلقة بإنتاج السيارات.

وتحدث مسؤولو الشركة خلال اللقاء عن الخطوات التي تم إنجازها ضمن سعي الشركة لإقامة مصنع لتجميع السيارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالشراكة مع الصندوق العماني للاستثمار، مشيرين إلى أنه تم الاتفاق على العديد من الخطوات المتعلقة بإنشاء الشركة، مشيرين إلى أن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قامت خلال الفترة الماضية بتخصيص الأرض للمصنع ويتبقى توقيع اتفاقية الشراكة بين الشركة والصندوق العماني للاستثمار. وتبلغ قيمة الاستثمارات المتوقعة للمصنع الذي سيتم إنشاؤه في الدقم حوالي 200 مليون دولار أمريكي.

وأكد يحيى بن سعيد الجابري أن الهيئة ستوفر جميع التسهيلات التي تحتاج إليها الشركة لإقامة المصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مؤكدًا أن هذا المصنع ستكون له العديد من الفوائد الاقتصادية للجانبين العماني والإيراني.

وأشار المسؤولون الإيرانيون خلال اللقاء إلى أنهم يرغبون في إقامة عدد من المشروعات الأخرى في السلطنة بالاشتراك مع مستثمرين محليين، مشيرين إلى أن مصنع تجميع السيارات يستهدف الوصول إلى أسواق آسيا وإفريقيا باعتبار المنطقة قريبة منها.

وتملك شركة إيران خودرو 7 مواقع لإنتاج السيارات حول العالم، وتستخدم في عمليات الإنتاج في مصنعها في طهران تقنيات حديثة وروبوتات بالإضافة إلى آلاف العاملين، ويبلغ حجم إنتاجها مليون سيارة سنويا وتتطلع إلى زيادة إنتاجها ليبلغ 3 ملايين سيارة سنويًا خلال السنوات العشر القادمة.

وأبدى يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري إعجابه بما وصلت إليه صناعة السيارات في إيران، مشيرًا إلى أن العلاقة القائمة بين السلطنة وإيران قوية وهناك سعي من الجانبين لتعزيز العلاقات الاقتصادية لتصل إلى مستوى العلاقات السياسية، مرحبًا بإقامة مصنع لتجميع السيارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبمختلف الاستثمارات الإيرانية، مؤكدًا أن المنطقة مكان مثالي لإقامة هذا المصنع نظرًا لقرب المنطقة من أسواق آسيا وإفريقيا ووجود ميناء الدقم والعديد من التسهيلات والحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.