بنوك

قانون معدّل يمنح “المركزي الاماراتى” دوراً أكبر في السياسات النقدية

يعكف مجلس إدارة المصرف المركزي على إعداد المسودة النهائية للقانون المصرفي المعدل، الذي يتوقع أن يعطي دوراً أكبر للمصرف في السياسات النقدية. ووجه المجلس بسرعة الحصول على ملاحظات الجهات المعنية، وإعداد المسودة النهائية لرفعها إلى الجهات المختصة.

وقال مبارك راشــد المنصوري محافظ المصرف، إن تعديل القانون المصرفي سيعطي المركزي دوراً أكبر في تحديد وتوجيه السياسة النقدية في دولة الإمارات، وأشار في تصريحات سابقة إلى أن القانون الجديد يهدف إلى تعزيز سلطة تحديد اتجاه السياسة النقدية، بما ينسجم مع متطلبات الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن القانون المصرفي المعدل سيجعل المصرف المركزي أيضاً مسؤولاً عن الاستقرار المالي، واتخاذ إجراءات لأدوات تحوط لحماية استقرار الاقتصاد الكلي ووسائل مباشرة لمواجهة المخاطر في القطاع المالي، وربط مؤشرات الائتمان بأهداف الاقتصاد الكلي.

ودعا مصرفيون وخبراء ماليون بالإسراع في تحديث القانون، بما يتواءم مع المتغيرات الداخلية والخارجية الجديدة.

وأكدوا أن تعديل القانون أصبح مطلباً ملحاً وضرورياً..

مشيرين إلى أن الوضع الحالي وتشعب النشاط الاقتصادي والتوسع الكبير، الذي شهده القطاع المالي والمصرفي حالياً يختلف بصورة كبيرة عن الأوضاع، التي كانت سائدة قبل عشر سنوات ويختلف بشكل جذري عن الأوضاع التي كانت سائدة قبل ثلاثة عقود ونصف عقد من الزمان عند صدور القانون الاتحادي لسنة 1980.