أظهر تقرير لوكالة “فيتش” للتقييم المالي Fitch Ratings، تراجع إجمالي إصدارات، السندات والصكوك، بالنصف الأول 2015 من قبل الدول الخليجية، بحوالي 25% على أساس سنوي.

وقال بشار الناطور الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في وكالة “فيتش” إن تراجع اصدارات السندات والصكوك، يأتي بسبب توقعات رفع الفائدة وتداعيات أزمة اليونان، إلى جانب تراجع أسعار النفط، موضحا  أن اصدار السندات في السعودية، يأتي بعد فترة طويلة من غياب الاصدارات السيادية للدول في المنطقة.

واعتبر ان اصدار السعودية ورغبة الكويت وسلطنة عمان، باصدارات مقبلة، سيترجم على آثار ايجابية بعمل منحنى سعري، يمكن الشركات والبنوك من اصدار سندات وتقييمها بموجب مؤشر في السوق، مؤكدا ان السيولة الصحية في دول الخليج، ستكون أثمن ويترجم على أرض الواقع، بصعوبة مصادر التمويل للشركات والمؤسسات التي ستنظر إلى تنويع مصادر التمويل والاستثمار، بدلا من الاعتماد على السيولة السهلة الموجودة في البنوك.

كما تراجعت قيمة اصدارات السندات بنسبة 27% في دول الخليج إضافة إلى 7 دول أخرى أبرزها تركيا وماليزيا وسنغافورة.

ويأتي هذا التراجع نتيجة هبوط أسعار النفط، إضافة إلى صعوبة الحصول على تمويل خارجي مع اقتراب الاحتياطي الفدرالي من رفع معدلات الفائدة الأميركية والمخاوف المتعلقة بأزمة الديون اليونانية.

وقد شكلت إصدارات الصكوك هذا العام نسبة 20% من إجمالي الإصدارات ، وذلك مقارنة مع 18% العام الماضي.